أخبار النفطرئيسيةنفط

صادرات البتروكيماويات الإيرانية تحقق 15 مليار دولار في 11 شهرًا

أحمد بدر

حققت صادرات البتروكيماويات الإيرانية قفزة كبيرة في الإيرادات، خلال الأشهر 11 الماضية من العام المالي الذي بدأ في 21 مارس/آذار الماضي (2022).

وأعلن مدير التخطيط والتطوير في الشركة الوطنية للبتروكيماويات "إن بي سي" حسن عباس زادة، اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط (2023)، تحقيق إيرادات بلغت 15 مليار دولار، خلال المدة الماضية، وفق ما نقلت عنه وكالة "شانا" الإيرانية المتخصصة في الطاقة.

وقال زادة، على هامش الاحتفال بجائزة التميز التاسعة لصناعة البتروكيماويات، إن إجمالي إيرادات صادرات البتروكيماويات الإيرانية، خلال العام الماضي، بلغ 15 مليار دولار، منها 12.7 مليار دولار دخلت نظام "نيما"، وعادت إلى الدورة الاقتصادية للدولة.

يشار إلى أن نظام "نيما" الاقتصادي في إيران عبارة عن نظام عملة بالإنترنت أطلقه البنك المركزي في طهران في أبريل/نيسان 2018، إذ يتيح للمصدّرين الإيرانيين بيع العملات الأجنبية بمبالغ أعلى، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شركات البتروكيماويات في إيران

قال مدير التخطيط والتطوير في الشركة الوطنية للبتروكيماويات حسن عباس زادة، إن إجمالي صادرات البتروكيماويات الإيرانية خلال الـ11 شهرًا الماضية، وُفِّرَ ما يزيد عن 90% منها في النظام المصرفي الإلكتروني، بينما الشركات العاملة في هذه الصناعة ما زالت ملتزمة بالتزاماتها بالعملة الأجنبية.

صادرات البتروكيماويات الإيرانية
أحد المصانع التابعة لشركة البتروكيماويات الإيرانية - الصورة من "شانا"

وأضاف: "بعض شركات البتروكيماويات مطالَبة بتوريد منتجاتها في السوق المحلية، ولا يُسمح لها بالتصدير، مثل خطة شركة "توندغويان" للبتروكيماويات، وهي المنتج الوحيد للبولي إيثيلين تيريفثالات في البلاد"، بحسب تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أنه بسبب الطلب المحلي، تورّد الشركة جميع المنتجات بالسوق المحلية في إيران، لذلك من الضروري أن تحصل الشركات على مساعدة من شركات أخرى لتلبية احتياجاتها من العملات الأجنبية، لشراء قطع الغيار أو المعدّات وأدوات التحفيز.

يشار إلى أن صادرات البتروكيماويات الإيرانية تنافس الصادرات السعودية، التي تحتلّ المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط، إذ تستحوذ إيران على 25% من السوق في المنطقة، بينما تشكّل 2.5% من السوق العالمية للبتروكيماويات.

صادرات البتروكيماويات من إيران

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشفت بيانات ارتفاع صادرات البتروكيماويات الإيرانية إلى 9.6 مليار دولار، لتصنّف طهران هذا القطاع على أنه الأكثر ربحًا في البلاد، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الأمين العام لاتحاد أرباب العمل في صناعة البتروكيماويات أحمد مهدوي أبهاريوكو، إن الصناعة يجب أن تحظى باهتمام خاص، إذ يرى أن الشركات العاملة في القطاع لا تواجه مشكلة في التصدير، بل أحيانًا تبيع منتجاتها مسبقًا بسبب ارتفاع الطلب.

يشار إلى أن الطلب العالمي على صادرات البتروكيماويات الإيرانية يتزايد مؤخرًا، مع ارتفاع الإقبال على منتجات البوليمر، التي تستَعمَل في صناعات متعددة، إذ تتجه كثير من دول العالم لاستعمال التقنيات الحديثة، لتحويل المنتجات البتروكيماوية إلى قيمة مضافة.

وكان وزير النفط الإيراني جواد أوجي قد أعلن أن صادرات بلاده من البتروكيماويات سجلت خلال النصف الأول من السنة المالية، التي بدأت في 21 مارس/آذار 2022، حتى 20 سبتمبر/أيلول 2022، نموًا في الكم والأسعار، بنسبة 6% على أساس سنوي.

وأوضح الوزير أن إجمالي صادرات البتروكيماويات الإيرانية خلال العام المالي الماضي، الذي انتهى في 20 مارس/آذار 2022، بلغ نحو 12.5 مليار دولار، ما يشير إلى أن صادرات الـ11 شهرًا الماضية قد تجاوزت رقم العام الماضي بنحو 2.5 مليار دولار حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق