انفوغرافيكالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري.. 4 بلدان عربية بقائمة الـ10 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

لا عجب أن تتصدر روسيا قائمة أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري، كونها أحد أكبر مصدّري النفط والغاز الطبيعي حول العالم، فضلًا عن أنها ما زالت تتخلّف عن الركب في سياسات التحول الأخضر.

وبصفة عامة، سجّل دعم استهلاك الوقود الأحفوري في العالم مستوى قياسيًا أعلى من تريليون دولار العام الماضي (2022)، ارتفاعًا من 531 مليار دولار العام السابق له (2021)، مع تداعيات أزمة الطاقة، التي فاقمها الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة في السطور التالية أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري سنويًا خلال عام 2021، وحصة الدعم من الناتج المحلي الإجمالي، وفق أحدث البيانات المتاحة من وكالة الطاقة.

وبصفة عامة، تضم قائمة أكثر 10 دول إنفاقًا على دعم الوقود الأحفوري عالميًا 4 دول عربية (السعودية ومصر والجزائر والإمارات)، إلى جانب اثنين من أكبر المستهلكين للطاقة في العالم (الصين والهند).

أكثر 5 دول إنفاقًا على دعم الوقود الأحفوري

تأتي روسيا في المرتبة الأولى بقائمة أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري بقيمة 78 مليار دولار، ما يمثّل 4% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية 2021.

ويتضمن دعم موسكو للوقود الأحفوري إنفاق 42 مليار دولار على إعانات مستهلكي الغاز الطبيعي، إلى جانب 36 مليار دولار للكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري.

وفي المركز الثاني، تأتي إيران بإعانات للوقود الأحفوري قدرها 58 مليار دولار، وتشكّل 14% من حجم الاقتصاد الإيراني في 2021، وفق ما رصدته أبحاث الطاقة.

ويستحوذ استهلاك النفط على الدعم الأكبر من الحكومة الإيرانية بنحو 23 مليار دولار، يليه الغاز والكهرباء بقيمة 19 مليارًا و16 مليار دولار على التوالي.

وتحلّ الصين في المركز الثالث ضمن أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري بقيمة 52 مليار دولار، مع الوضع في الحسبان أنها أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

ويمثّل دعم الوقود الأحفوري في الصين 1% فقط من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد عام 2021، ويتضمن 30 مليار دولار للكهرباء و22 مليار دولار للنفط، حسب وكالة الطاقة الدولية.

بينما تقبع الهند في المرتبة الرابعة بين أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري بمقدار 48 مليار دولار، ما يشكّل 3% من حجم اقتصادها، ويُقدّم هذا الدعم إلى النفط والغاز الكهرباء بقيمة 25 و20 و3 مليارات دولار على التوالي.

وفي المركز الخامس، تأتي السعودية بإعانات للوقود الأحفوري قدرها 41 مليار دولار -6% من الناتج المحلي الإجمالي-، وتنقسم إلى 17 مليار دولار للنفط و14 مليار دولار للكهرباء، إلى جانب دعم بقيمة 10 مليارات دولار للغاز الطبيعي.

ويُظهر الرسم البياني التالي الدعم السنوي للوقود الأحفوري حول العالم بين عامي 2012 و2022:

دعم الوقود الأحفوري عالميًا

المراكز من 6 إلى 10

تنفق مصر 27 مليار دولار على دعم الوقود الأحفوري، ما يشكّل 10% من حجم اقتصادها بنهاية 2021، ويضعها في المرتبة السادسة عالميًا، مع استحواذ النفط والكهرباء على الغالبية العظمى بنحو 12 مليار دولار لكل منهما.

وفي المرتبة السابعة بين أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري، تأتي إندونيسيا بنحو 24 مليار دولار، وهو ما يمثّل 3% من الناتج المحلي الإجمالي، ويُنفق أغلبه (22 مليار دولار) على النفط.

بينما تُعدّ الجزائر ثامن أكثر الدول إنفاقًا على دعم الوقود الأحفوري، بقيمة 23 مليار دولار، أو 6% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية 2021، ويتضمن 10 مليارات دولار للنفط، إلى جانب 7 و5 مليارات دولار للغاز والكهرباء على التوالي.

وتأتي فنزويلا -أكثر الدول امتلاكًا لاحتياطيات النفط عالميًا- في المركز التاسع بين أكثر الدول دعمًا للوقود الأحفوري بنحو 22 مليار دولار، ما يُمثّل 6% من حجم الاقتصاد، ويُشكّل دعم النفط وحده 14 مليار دولار.

وتختتم الإمارات قائمة أكثر 10 دول إنفاقًا على دعم الوقود الأحفوري بقيمة 17 مليار دولار، أو 5% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021، مع استحواذ دعم الغاز الطبيعي على 12 مليار دولار من الإجمالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق