أخبار النفطرئيسيةنفط

إنتاج النفط الإيراني قد يرتفع إلى 3.5 مليون برميل يوميًا قبل نهاية الصيف

دينا قدري

تسير خطط الحكومة لتعزيز إنتاج النفط الإيراني بخطى ثابتة، لدعم الأسواق العالمية المتعطشة للإمدادات وسط تخفيضات تحالف أوبك+، رغم العقوبات المفروضة على طهران.

وقد أعلن المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خوجاشمهر أن الشركة ستنتج 250 ألف برميل يوميًا إضافية من النفط بحلول نهاية فصل الصيف، ليرتفع الإنتاج إلى 3.5 مليون برميل يوميًا.

وأوضح أن إنتاج النفط الإيراني من الحقول البرية والبحرية سيزيد بمقدار 150 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوعين المقبلين، وستُضاف 100 ألف برميل يوميًا من النفط بحلول 22 سبتمبر/أيلول 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة تسنيم الإيرانية.

وذكّر بأن إنتاج البلاد من النفط كان يبلغ 2.2 مليون برميل يوميًا، عندما تولّت الحكومة مهامّ منصبها في عام 2021.

قفزة في عقود النفط الإيراني

قال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خوجاشمهر، إن بلاده تمتلك 11 مليار دولار من العقود النفطية الجديدة قيد التنفيذ حاليًا، كما ستُنَفَّذ عقود بقيمة 3.1 مليار دولار قريبًا، وفق ما نقلته وكالة "شانا" الإيرانية.

وأوضح أن إيران لديها في الإجمالي 60 مليار دولار من العقود النفطية قيد التنفيذ والمفاوضات التي ستتمّ، مشيرًا إلى أنه ستوقّع عقود بقيمة 8 مليارات دولار في حقل حقلين نفطيين مشتركين في النصف الثاني من العام الجاري (2023).

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يوم الثلاثاء (8 أغسطس/آب 2023)، أن بلاده شهدت إنجازات كبيرة، بما في ذلك زيادة كبيرة في إنتاج النفط منذ عامين.

وفي حديثه في الحفل الختامي للمهرجان الوطني الإيراني الـ21 للإعلام بمناسبة يوم المراسل الوطني، أضاف الرئيس أن البلاد شهدت -أيضًا- نموًا في الإنتاج والتجارة والصادرات غير النفطية والعلوم والتكنولوجيا، على الرغم من التهديدات والعقوبات خلال هذه المدّة.

إيران تقود ارتفاع إنتاج أوبك

في سياقٍ متصل، ارتفع إنتاج منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك بمقدار 91 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران 2023، بقيادة إيران والعراق، على الرغم من سياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات.

وبلغ إجمالي إنتاج النفط في الدول الأعضاء الـ13 لدى أوبك إلى 28.189 مليون برميل يوميًا في شهر يونيو/حزيران، مقابل 28.099 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط، في 13 يوليو/تموز.

وارتفع إنتاج النفط في إيران -المستثناة من اتفاقية أوبك+ لخفض الإمدادات إلى جانب ليبيا وفنزويلا- بنحو 56 ألف برميل يوميًا في شهر يونيو/حزيران، ليصل الإجمالي إلى 2.754 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور إنتاج النفط الإيراني منذ عام 2019:

إنتاج إيران من النفط الخام

كما ارتفع إنتاج النفط العراقي بنحو 54 ألف برميل يوميًا، ليسجل 4.181 مليون برميل يوميًا، في حين عززت السعودية إنتاجها بمقدار 22 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 9.998 مليون برميل يوميًا.

وصعد إنتاج فنزويلا من النفط بمقدار 23 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران، ليسجّل 767 ألف برميل يوميًا، وزاد إنتاج النفط النيجيري بنحو 21 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 1.298 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت إمدادات غينيا الاستوائية 4 آلاف برميل يوميًا.

ارتفاع إنتاج النفط الإيراني وصادراته

سجّل إنتاج النفط الإيراني وصادراته ارتفاعات جديدة في عام 2023، على الرغم من العقوبات الأميركية، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز، عن استشاريين وبيانات الشحن؛ ما زاد من الإمدادات العالمية عندما يحدّ المنتجون الآخرون من الإنتاج.

وتجاوزت صادرات النفط الإيراني 1.5 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، وهو أعلى معدل شهري منذ عام 2018، وفقًا لشركة البيانات "كبلر".

وكانت الصادرات تُقدَّر بنحو 2.5 مليون برميل يوميًا في عام 2018، قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور صادرات النفط الإيراني منذ عام 2015:

صادرات إيران من النفط الخام

وقالت إيران -في مايو/أيار الماضي-، إنها زادت إنتاجها من الخام إلى أكثر من 3 ملايين برميل يوميًا؛ ما يمثّل نحو 3% من المعروض العالمي، وسيكون الأعلى منذ عام 2018، وفقًا للأرقام التي أصدرتها منظمة أوبك.

وقدّرت وكالة الطاقة الدولية إنتاج إيران في مايو/أيار عند 2.87 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقترب من الرقم الرسمي الإيراني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق