رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

سعر النفط الإيراني المتجه إلى آسيا يرتفع 15 سنتًا في أغسطس

من المقرر ارتفاع سعر النفط الإيراني المتجه إلى آسيا، خلال أغسطس/آب المقبل، بنحو 15 سنتًا مقارنة بشهر يوليو/تموز الجاري، بقيمة تنخفض 5 سنتات عن أسعار شحنات أرامكو السعودية خلال الشهر المقبل.

وأعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أسعار البيع الرسمية لشحنات شهر أغسطس/آب، لعملائها في أسواق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، وفق وثيقة أسعار اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت الشركة سعر النفط الإيراني الخفيف في يوليو/تموز بنحو 0.15 دولارًا، عند 3.15 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بشحنات يوليو/تموز الجاري، التي كانت عند 3 دولارات فقط.

كما ارتفع سعر الخام الإيراني الثقيل المتجه إلى آسيا بنحو 5 سنتات إلى 1.10 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان خلال الشهر المقبل، مقارنة بشحنات يوليو/تموز، التي سجّلت 1.05 دولارًا أعلى من متوسط شحنات دبي.

وقررت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان إلى آسيا خلال أغسطس/آب نحو 10 سنتات، لتسجل 1.05 دولارًا فوق متوسط خام دبي/عمان، مقارنة بـ0.95 دولارًا في يوليو/تموز الجاري، وفق وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر النفط الإيراني في أغسطس

أبلغت شركة النفط الوطنية في طهران عملاءها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا برفع أسعار النفط الإيراني خلال أغسطس/آب المقبل.

ومن المقرر أن تسجّل شحنات الخام الإيراني الخفيف نحو 2.10 و1.60 و2.10 دولارًا فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي بزيادة 0.79 و1 و0.75 دولارًا مقارنة بـ1.35 و0.6 و1.35 دولارًا فوق متوسط خام برنت للأسواق الثلاث على التوالي في يوليو/تموز الجاري.

أحد حقول النفط في إيران
أحد حقول النفط في إيران - أرشيفية

وقررت طهران رفع سعر بيع النفط الخام الثقيل نحو 80 سنتًا إلى أسواق أوروبا عند 0.60 دولارًا فوق من متوسط خام برنت، ودولارًا واحدًا إلى الشرق الأوسط عند 0.10 دولارًا تحت متوسط برنت، و80 سنتًا إلى أفريقيا عند 0.60 دولارًا فوق من متوسط خام برنت، مقارنة بأسعار شحنات يوليو/تموز التي سجّلت إلى أسواق أوروبا 0.20 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت، والشرق الأوسط عند 1.10 دولارًا تحت متوسط برنت، وأفريقيا عند 0.20 دولارًا أقلّ من متوسط خام برنت.

وأعلنت شركة النفط الإيرانية زيادة أسعار شحنات خام فوروزان خلال أغسطس/آب نحو 0.9 دولارًا إلى أوروبا، وأفريقيا إلى 0.50 دولارًا فوق متوسط خام برنت، مقارنة بـ0.30 دولارًا دون خام برنت في يوليو/تموز الجاري.

أسعار أرامكو السعودية

أعلنت شركة أرامكو السعودية، مطلع الشهر الجاري، الأسعار الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر أغسطس/آب المقبل (2023).

ورفعت الشركة أسعار بيع النفط السعودي الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 20 سنتًا أميركيًا إلى 3.2 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وفق ما جاء في وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي قرارات رفع الأسعار من قِبل الرياض وطهران ودول الشرق الأوسط بعد توقعات نقص الإمدادات في الأسواق خلال الشهر المقبل، عقب تمديد السعودية الخفض الإضافي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب المقبل، قابلًا للتمديد، لمواجهة رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة التي تسبّبت في ركود بالأسواق.

ومن المقرر أن يُضاف خفض المليون برميل يوميًا إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته السعودية في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

وبموجب تعهُّد المملكة بالخفض الطوعي، من المقرر أن يبلغ إنتاج السعودية من النفط في شهر أغسطس/آب 2023، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا، بحسب بيانات منصة الطاقة المتخصصة.

وعادةً ما يُفرَج عن أسعار البيع الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق