رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تلتزم بإمدادات النفط إلى آسيا في أغسطس

دينا قدري

أبلغت شركة أرامكو السعودية بعض العملاء في شمال آسيا بأنهم سيحصلون على أحجام النفط الخام بشكل كامل في أغسطس/آب.

وعلى الرغم من ذلك، طلبت بعض المصافي الصينية المملوكة للدولة والمصافي المستقلة الضخمة خفض إمدادات النفط السعودي في الشهر المقبل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت السعودية -أكبر مُصدّر للنفط الخام في العالم- تمديد خفض إنتاجها البالغ مليون برميل يوميًا لشهر آخر حتى أغسطس/آب، بالإضافة إلى التزامها بخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024؛ ما يعني أن إنتاج النفط السعودي يصل إلى 9 ملايين برميل يوميًا.

كما رفعت أرامكو أسعار معظم درجات الخام التي ترسلها إلى العملاء الآسيويين للشهر الثاني على التوالي.

واردات الصين من النفط السعودي

يُقدَّر الحجم الإجمالي لواردات المصافي الصينية من النفط بأقلّ بنحو 8 ملايين برميل مما كان عليه في يوليو/تموز.

كانت كمية الصين من النفط السعودي عند مستوى منخفض في يونيو/حزيران ويوليو/تموز؛ إذ كانت المصافي تبحث عن بدائل أرخص من السوق الفورية، استجابةً لارتفاع أسعار النفط السعودي.

ومن المتوقع أن تشتري مصافي التكرير الصينية المزيد من شحنات المراجحة من مناطق غرب أفريقيا وأميركا اللاتينية، مع تضاؤل الفارق مقارنةً بخامي برنت ودبي.

وفي الوقت نفسه، بلغ مخزون النفط التجاري البري الصيني نحو 980 مليون برميل بنهاية يونيو/حزيران، أي أقلّ بنحو 20 مليون برميل من أعلى مستوى تاريخي سجّله في أغسطس/آب 2020، وفقًا لشركة تحليل البيانات فورتكسا.

مخزونات النفط في الصين

أضافت الصين إلى مخزونات النفط الخام أسرع معدل في ما يقرب من 3 سنوات خلال مايو/أيار، بما يصل إلى 1.77 مليون برميل يوميًا، وهو أكبر عدد منذ يوليو/تموز 2020، ليعكس السحب الصغير والنادر البالغ 340 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان.

وقد عالجت المصافي الصينية 62 مليون طن متري في مايو/أيار، أي ما يعادل 14.6 مليون برميل يوميًا، وفقًا للبيانات الصادرة في 15 يونيو/حزيران عن المكتب الوطني للإحصاء.

يمثّل ذلك ارتفاعًا بنسبة 15.4% مقارنةً بشهر مايو/أيار 2022، ويُعدّ ثاني أعلى إجمالي شهري، بعد تسجيل 14.91 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وبلغ حجم الخام المتاح للمصافي 16.37 مليون برميل يوميًا، يشمل الواردات بمقدار 12.11 مليون برميل يوميًا، والإنتاج المحلي بمقدار 4.26 مليون برميل يوميًا.

مع طرح إنتاج المصافي من إجمالي الخام المتاح، يكون هناك فائض قدره 1.77 مليون برميل يوميًا متاحًا للمخزونات.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات الطلب الصيني على النفط، منذ عام 2012 حتى عام 2023:

الطلب على النفط في الصين

أسعار نفط أرامكو السعودية

كانت أرامكو السعودية قد أعلنت -في 6 يوليو/تموز 2023- رفع أسعار بيع النفط السعودي للخام العربي الخفيف رسميًا إلى عملائها في آسيا بمقدار 20 سنتًا أميركيًا إلى 3.2 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وفق وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ هذه هي الزيادة الثانية على التوالي في أسعار النفط السعودي من جانب شركة أرامكو، بعد ارتفاعها خلال يوليو/تموز الجاري بنحو 45 سنتًا؛ ليسجل سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف (الدرجة الرئيسة للصادرات السعودية) أعلى مستوى في 6 أشهر عند 3 دولارات للبرميل أعلى من متوسط أسعار دبي وسلطنة عمان.

إلّا إن الأسعار شهدت تراجعًا خلال يونيو/حزيران، بعد 3 زيادات على التوالي لأسعار الخام العربي، في مارس/آذار وأبريل/نيسان ومايو/أيار.

وكانت أسعار البيع لشحنات أرامكو إلى آسيا قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال 15 شهرًا، في فبراير/شباط الماضي، بعد أن سجلت أول انخفاض لها خلال العام الجاري (2023) في يناير/كانون الثاني، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق