تقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تمنح سايبم عقدًا ضخمًا لتطوير حقل المرجان

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أرامكو السعودية تعزز خطتها الإستراتيجية بمنح مشروعات جديدة
  • سايبم تحصل على مشروع لتطوير أسطول الطائرات المسيرة لبتروبراس
  • يقع حقل المرجان قبالة السواحل الجنوبية الشرقية للمملكة
  • أبرمت سايبم اتفاقيات نفط وغاز بنحو 3 مليارات دولار منذ بداية 2023

تواصل شركة أرامكو السعودية خطتها الإستراتيجية للوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول 2027، من خلال منح عقود تطوير جديدة لعدد من الحقول داخل المملكة، ما يعزز القيمة السوقية لأكبر مصدّر للنفط في العالم.

وفي هذا الإطار، منحت عملاقة النفط السعودية عقدًا ضخمًا إلى شركة سايبم الإيطالية المتخصصة في مجال الطاقة والبنية التحتية وأنشطة الحفر، لتطوير حقل المرجان البحري، الذي يعدّ أحد أقدم الحقول النفطية في المملكة، حسبما أورد موقع أوفشور إنرجي OFFSHORE ENERGY.

كما حصلت سايبم على عقد آخر يختص بتطوير حلول آلية لفحص الطائرات المسيرة تحت سطح الماء في البرازيل، لتبلغ قيمة العقدين اللذين حصلت عليهما الشركة الإيطالية مليار دولار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير حقل المرجان

حصلت سايبم على عقد لمشروع بحري جديد في الشرق الأوسط بموجب اتفاقية قائمة طويلة الآجل مع شركة أرامكو السعودية.

ويشتمل عقد سايبم مع أرامكو القيام بأعمال هندسة وبناء وتركيب 5 منصات وما يرتبط بها من خطوط أنابيب تحت سطح الماء، وخطوط التدفق وكابلات في حقل المرجان الواقع قبالة السواحل السعودية.

ويقع حقل المرجان، تحديدًا قبالة السواحل الجنوبية الشرقية للمملكة العربية السعودية، ويُعدّ أحد أكبر حقول النفط والغاز في الشرق الأوسط.

تنفّذ أرامكو السعودية لزيادة الإنتاج في حقل المرجان، يشمل مشروعات لزيادة إنتاج النفط الخام والغاز المصاحب، والغاز غير المصاحب، وغاز أعلى المكمن.

تتضمن خطط عملاقة النفط السعودية إنشاء معمل بحري حديث لفصل الغاز عن النفط، و24 منصة بحرية للنفط والغاز وحقن المياه، إضافة إلى توسعة مرافق معالجة النفط المركزية في تناقيب، وإنشاء معمل متكامل لمعالجة الغاز فريد من نوعه في المملكة، ومرافق مخصصة لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي وتجزئتها، ومرافق لبيع وحقن الغاز، ومعمل إنتاج مزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية، وآخر لتحلية المياه.

كما تتضمن مشروعات تطوير الحقل إنشاء خطوط أنابيب نقل جديدة للنفط الخام والمنتجات الأخرى إلى منصات التصدير والمستهلكين المحليين، وكذلك توسعة الحي السكني لاستيعاب الموظفين الناتج عن توسّع أعمال الشركة في منطقة الأعمال الشمالية.

حقل المرجان النفطي البحري
حقل المرجان النفطي البحري -الصورة من أويل أند غاز ميدل إيست

ويهدف برنامج زيادة الإنتاج في حقل المرجان إلى رفع حجم إنتاج النفط الخام العربي المتوسط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، ورفع برنامج لمعالجة 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز، ورفع الإنتاج بنحو 360 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز الطبيعي المحتوية على الإيثان والمكونات الأثقل.

وترى سايبم أن الصفقة الجديدة تعزز علاقاتها طويلة الأمد مع أرامكو السعودية، ومكانتها الإستراتيجية في الشرق الأوسط بوجه عام، وتجيء تلك الاتفاقية بعد أيام فقط من فوز سايبم بعقد للاضطلاع بأنشطة الحفر في الشرق الأوسط لصالح منصة بيرو نيغرو 7، كما اقتنصت الشركة الإيطالية عقدًا آخر لتنفيذ أعمال حفر في البحر المتوسط لصالح منصة سكارابيو 9 شبكة الغاطسة.

التعاون بين أرامكو وسينوك

تأتي صفقة أرامكو وسايبم بعد شهر من إعلان عملاقة النفط السعودية صفقة هي الأكبر في الشرق الأوسط مع الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري "سينوك".

ومنحت "أرامكو" خلال شهر مايو/أيار (2023) عقدًا لتنفيذ أعمال الهندسة والشراء والبناء والتركيب لمشروعها البحري في السفانية، البالغة قيمته مليار دولار أميركي، إلى "سينوك"، وفق بيانات صادرة عن مؤسسة "دي إم إس بروجيكتس" التي تتعقب عشرات الآلاف من المشروعات.

وتضمنت أعمال الهندسة والشراء والبناء والتركيب لمشروع حقل السفانية البحري الذي قُسَّمَ إلى 10 مناقصات، و13 سترة بحرية ستُبنى بمدينة تشينغداو في مقاطعة شاندونغ الواقعة على ساحل الصين الشرقي.

ومن المتوقع تسليم المشروع في يوليو/تموز (2024)، وفق توقعات "سينوك".

ويُصنَّف حقل السفانية الكائن في المملكة العربية السعودية أكبر حقل نفطي بحري تقليدي في العالم، من حيث حجم الاحتياطيات المستخرجة، و-أيضًا- من حيث السعة الإنتاجية.

وتصل السعة الإنتاجية لحقل السفانية النفطي الذي تملكه وتديره أرامكو السعودية إلى 1.3 مليون برميل يوميًا من الخام العربي الثقيل، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عقد في البرازيل

حصلت سايبم على عقد جديد في البرازيل مع عملاقة النفط الحكومية بتروبراس لتطوير واختبار حلّ آلي للفحص المستقبلي تحت سطح البحر، في أسطول الطائرات المسيرة تحت الماء التابع للشركة البرازيلية.

كما ينصّ العقد المذكور على تأهيل خدمات الطائرات المسيرة المستقلة، ما يمهّد السبيل أمام اتّساع انتشار خيارات عقود الفحص في المستقبل قبالة السواحل البرازيلية.

وقالت سايبم الإيطالية: "هذا العقد يمثّل علامة فارقة بالنسبة لبرنامج الروبوتات الإبداعية التي تعمل تحت الماء، وتطوره سايبم، و-أيضًا- بالنسبة لاستغلال الطائرات المسيرة تحت الماء عالميًا في المشروعات البحرية عبر سلسلة القيمة بأكملها".

وأوضحت الشركة: "إمكانات تلك التقنيات المُستعملة تحت الماء داخل المجال البحري هائلة، بالنسبة لعمليات تطوير النفط والغاز، وكذلك لسوق الطاقة المتجددة".

عامل في موقع نفطي تابع لشركة سايبم
عامل في موقع نفطي تابع لشركة سايبم -الصورة من أفشور إنرجي

صفقات ضخمة

تأتي العقود التي أبرمتها سايبم مؤخرًا بعد شهر من فوزها بعقدين بحريين جديدين بقيمة إجمالية بلغت 850 مليون دولار أميركي.

وبجانب صفقاتها في يونيو/حزيران (2023)، أبرمت سايبم اتفاقيات نفط وغاز تربو قيمتها على 3 مليارات دولار منذ بداية العام الجاري (2023).

ففي مايو/أيار (2023)، أعلنت الشركة في بيان بموقعها الإلكتروني أنها مُنحت عقدين لتطوير مشروع بحري تضطلع فيه بأعمال هندسة وشراء وبناء وتركيب في البحر الأسود، بقيمة إجمالية لامست قرابة 850 مليون دولار.

في أبريل/نيسان (2023)، أعلنت سايبم فوزها بتمديد عقد مدّته عامان من قبل عملاقة الطاقة الإيطالية إيني، لاستعمال سفينة الحفر العملاقة سانتوريني، ولامست قيمة العقد قرابة 280 مليون دولار، وفق بيان صادر عن الشركة.

وفي مارس/آذار (2023)، أعلنت سايبم حصولها على عقد للحفر قبلة سواحل ساحل العاج، بقيمة 400 مليون دولار، من قبل المشروع المشترك "إيني كوت ديفوار" و"بيتروسي"، وفي يناير/كانون الثاني (2023)، ذكرت سايبم أنها فازت بعقدين بحريين بقيمة إجمالية وصلت إلى قرابة 900 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق