نفطتقارير النفطرئيسية

سايبم الإيطالية تستعد لتطوير خامس حقل نفطي في غايانا

إكسون موبيل تمنحها إشارة البدء

محمد عبد السند

تواصل سايبم الإيطالية نجاحاتها المتتالية في تطوير حقول النفط العالمية، ما تجلى -مؤخرًا- في مشروعاتها الناجحة التي تسير على قدم وساق في غايانا، والتي آلت إليها من قبل عمالقة الطاقة العالمية.

وخطا البلد الواقع في شمال أميركا اللاتينية خُطوات غير مسبوقة في صناعة النفط بفضل اكتشافاته الضخمة في السنوات الأخيرة، ما جعله مقصدًا استثماريًا مهمًا لكبريات الشركات العالمية الراغبة في تعزيز حافظاتها الخارجية.

وفي هذا الإطار، تستعد سايبم، عملاقة خدمات حقول النفط الإيطالية، لتنفيذ المرحلة النهائية من الأعمال في مشروع تطوير حقل نفطي في غايانا تابع لعملاقة الطاقة الأميركية إكسون موبيل، بمربع "ستابروك" البحري، بموجب عقد اقتنصته منها في العام الماضي (2022)، حسبما أورد موقع أوفشور إنرجي.

وحصلت سايبم الإيطالية على تفويض من إكسون موبيل غايانا، وشركائها في مربع ستابروك، بشأن المرحلة النهائية من مشروع تطوير حقل نفط أورو في غايانا، حسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

عقد ضخم

جاء هذا التفويض -أيضًا- في أعقاب فوز سايبم الإيطالية بعقد ضخم، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، من قبل إكسون موبيل غايانا، بشأن المشروع الواقع على عُمق نحو 2000 متر تحت سطح البحر.

وتُحدد سايبم العقد الضخم بأنه يتراوح بين 500 مليون دولار أميركي ونحو مليار دولار.

ووفقًا لبنود العقد الأصلي المُبرم في ديسمبر/كانون الأول (2022)، شرعت الشركة الإيطالية في تنفيذ بعض الأنشطة المحدودة، من بينها أعمال الهندسة والمشتريات في الحقل النفطي المذكور.

موقع نفطي بحري في غايانا
موقع نفطي بحري في غايانا - الصورة من إيكونوميك تايمز

بداية القصة

بدأت قصة تطوير حقل نفط أورو في يناير/كانون الثاني (2020)، عندما أعلنت إكسون موبيل اكتشافها الـ16 في مربع ستابروك، والمتمثل في حقل نفط أورو-1، ويحتوي على مكامن نفط عالية الجودة تمتد لـ29 مترًا.

وفي الأول من أبريل/نيسان (2021)، كشفت إكسون موبيل عن اكتشاف نفطي آخر في بئر أورو-2، الذي يحوي -أيضًا- مكامن نفط عالية الجودة تمتد لنحو 36.7 مترًا.

وعلى الفور، تقدّمت إكسون موبيل بطلب إلى حكومة غايانا، للحصول على موافقة لخطتها الخاصة بتطوير حقل أورو، في العام الماضي (2022).

وما إن حصلت رائدة الطاقة الأميركية على موافقة الحكومة، حتى وقع اختيارها على سايبم الإيطالية لتنفيذ المرحلة النهائية من أعمال تطوير حقل أورو النفطي.

مهام محددة

تشتمل المرحلة النهائية من التفويض الممنوح لشركة سايبم الإيطالية على تصميم هياكل تحت سطح الماء وتصنيعها وتركيبها، بالإضافة إلى رافعات وخط بحري رئيس.

كما تخطط الشركة الإيطالية بعمليات لاستعمال سفينتيها: "إف دي إس2" و"كونستيليشن".

وسبق أن حصلت الشركة على 4 عقود تطوير من قبل إكسون موبيل غايانا في المنطقة ذاتها لحقول ليزا بمرحلتيه الأولى والثانية، وبايارا، ويلوتيل.

وزعمت الشركة أن هذ العقود تُسهم في ترسيخ مكانتها في غايانا.

وتستهدف إكسون موبيل البدء في تشغيل مشروع حقل أورو النفطي في عام 2026، إذ يُقدر حجم إنتاجه النفطي بأكثر من 800 مليون برميل، ويشتمل على 10 مناطق حفر، و44 بئرًا إنتاجية.

وحدات عائمة

تضطلع شركة "إم أو دي إي سي" اليابانية لبناء وحدة عائمة لإنتاج النفط وتخزينه وتفريغه لحقل أورو، وستكون لديها القدرة على إنتاج 250 ألف برميل نفط يوميًا، وتبلغ سعتها في معالجة الغاز المصاحب 540 مليون قدم مكعبة يوميًا، وسعة حقن مياه تلامس 350 ألف برميل يوميًا.

يُشار إلى أن مربع ستابروك يُغطي مساحة تصل إلى 6.6 مليون هكتار (26 ألف كيلومتر مربع)، وتشغله إكسون موبيل عبر شركتها "إسو إكسبلوريشن أند بروداكشن غايانا"، بنسبة 45% من الأسهم.

وتتوزّع النسبة المتبقية من الأسهم في الموقع بين شركة هيس غايانا إكسبلوريشن (30%) وسينوك بتروليوم غايانا (25%).

موظفان داخل موقع تابع لشركة سايبم الإيطالية
موظفان داخل موقع تابع لشركة سايبم الإيطالية - الصورة من موقع الشركة

وتخطط إكسون موبيل لامتلاك 6 وحدات عائمة لإنتاج النفط وتخزينه وتفريغه بسعة إنتاجية تربو على 1.2 مليون برميل نفط يوميًا، في مربع ستابروك بحلول نهاية عام 2027، مع احتمالية رفع العدد إلى 10، بهدف تطوير إجمالي الموارد النفطية القابلة للاستخراج التي تُقدر بأكثر من 11 مليار برميل.

صادرات قياسية

في العام الماضي (2022)، شهدت غايانا ارتفاعًا قياسيًا في صادراتها النفطية، لامست نسبتها 164%، بدعم من نمو الإنتاج وارتفاع الطلب على الخام الحلو الخفيف الذي تُنتجه ثالث أصغر دولة في أميركا الجنوبية، بعد سورينام وأوروغواي، لا سيما من قبل العملاء في أوروبا التي تسابق فيها مصافي النفط الزمن لتعزيز الواردات، كي تحل محل إمدادات الطاقة الروسية المتناقصة باستمرار، وفق تقرير منفصل نشرته وكالة رويترز.

ويأتي الصعود القياسي، الذي شهدته صادرات النفط في غايانا، بدعم من وجود تحالف إكسون موبيل، الذي بدأ في ضخ الخام أواخر عام 2019؛ إذ لامست عائدات البلاد النفطية 1.1 مليار دولار في عام 2022، بحسب أرقام رسمية نشرتها وكالة رويترز، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستحوذ الحكومة في غايانا على حصة قيمتها 1.1 مليار دولار من الإيرادات النفطية، بارتفاع هائل من مجموع الأرباح والعائدات المسجلة في عام 2021، التي لم تتخط 409 ملايين دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق