أخبار النفطرئيسيةنفط

سايبم الإيطالية تستكمل بيع منصاتها البرية في الكويت

دينا قدري

استكملت شركة سايبم الإيطالية بيع منصاتها البرية في الكويت لصالح شركة كيه سي إيه دويتاغ الإسكتلندية، في إطار صفقة شاملة بقيمة 550 مليون دولار بدأتها في يونيو/حزيران 2022.

وتتوقع شركة خدمات النفط والغاز الإسكتلندية اكتمال الأجزاء المعلقة من الصفقة في النصف الأول من عام 2023، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

وتُعد هذه الصفقة بالنسبة إلى شركة سايبم علامة فارقة نحو نموذج أعمال أكثر تركيزًا ومرونة، مع تركيز الجهود في أعمال الحفر البحرية.

بيع منصات سايبم الإيطالية

كانت سايبم قد أعلنت -في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022- اكتمال إغلاق بيع أعمال الحفر البرية لصالح شركة كيه سي إيه دويتاغ بعد الاتفاق المعلن في 1 يونيو/حزيران 2022.

وعلى وجه التحديد، نُقلت الأنشطة في المملكة العربية السعودية والكونغو والإمارات العربية المتحدة والمغرب إلى الشركة الإسكتلندية.

وتنص الاتفاقية على بيع كامل عمليات الحفر البرية لشركة سايبم إلى كيه سي إيه دويتاغ، التي تشمل الشرق الأوسط وأفريقيا والأميركتين، مقابل مبلغ نقدي إجمالي قدره 550 مليون دولار، بالإضافة إلى مشاركة بنسبة 10% في كيه سي إيه دويتاغ.

المقابل الذي حصلت عليه سايبم -في ذلك الوقت- يتكوّن من 488 مليون دولار نقدًا، ونسبة مشاركة 10% في كيه سي إيه دويتاغ، ما يعني أنه يحق لشركة سايبم تعيين عضو واحد في مجلس إدارة كيه سي إيه دويتاغ، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيُحصّل المبلغ المتبقي -البالغ 85 مليون دولار- عند نقل الأنشطة في الأميركتين والكويت وقازاخستان ورومانيا (5 منصات وعقدان ساريان)، الذي من المتوقع أن يجري بحلول 31 مارس/آذار 2023.

استكمال صفقة بيع منصات سايبم الإيطالية
جانب من توقيع الصفقة - الصورة من شركة كيه سي إيه دويتاغ

الشرق الأوسط.. سوق رئيسة

عند إعلان الصفقة، علّق الرئيس التنفيذي لشركة كيه سي إيه دويتاغ، جوزيف الخوري، أن "اليوم يمثّل علامة بارزة ومثيرة لشركة كيه سي إيه دويتاغ".

وأوضح أنه من خلال استكمال المرحلة الأولى والأكبر من الاستحواذ على أعمال الحفر البرية لـ"سايبم" الإيطالية، "سنتوسع بصورة كبيرة، ونطوّر أعمالنا في الشرق الأوسط، الذي يُعدّ سوقًا أساسية للمجموعة".

وقال الخوري: "معًا، لدينا فرصة فريدة لبناء شركة دولية رائدة، وتعزيز العلامة التجارية، وتقديم قيمة تراكمية لجميع أصحاب المصلحة لدينا؛ موظفينا وعملائنا ومستثمرينا والمجتمعات التي نعيش ونعمل فيها".

وتابع: "للمضي قدمًا، وبينما نرحب بزملائنا الجدد في سايبم في المجموعة، فإن هدفنا الرئيس هو التعاون بصفة استباقية، لكي نكون فريقًا واحدًا، ونقدم انتقالًا سلسًا إلى جميع عملائنا بصورة آمنة"، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة.

وأشار إلى أنه "بحلول الوقت الذي يكتمل فيه الاستحواذ الكامل، سنمتلك ونشغّل أكثر من 80 منصة حفر إضافية، مع نحو 11 ألف زميل عبر المناطق الجغرافية الأساسية في الشرق الأوسط والأسواق الرئيسة في أوروبا وأميركا اللاتينية".

نتائج أعمال قوية

كما قدّم الخوري بعض الإرشادات حول أداء الشركة، موضحًا أنها تتوقع بلوغ أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين في الربع الرابع من عام 2022 نحو 75 مليون دولار، ارتفاعًا من 49 مليون دولار في الربع الثالث من العام.

وأنهت الشركة العام بإجمالي نقدي قدره 231 مليون دولار، وصافي ديون قدره 619 مليون دولار.

وقال الخوري: "ما زلنا متفائلين، لأننا نحمل هذا الزخم الإيجابي حتى عام 2023، ونعتقد أن نتائجنا المستقبلية ستكون أقوى بكثير، إذ نشهد أداءً جيدًا من الأعمال المكتسبة حديثًا وعمليات إعادة التنشيط الأخيرة والمكاسب التعاقدية والتحسينات في الأعمال الأساسية".

وسلّط الخوري -متحدثًا في عام 2022- الضوء على أهمية الجانب الشرق أوسطي من الصفقة، إذ من المتوقع تحقيق هذه المنطقة أكثر من 50% من أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، مع ارتفاع إجمالي الأعمال المتراكمة بمقدار 1.8 مليار دولار إلى 6.7 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق