غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

قطرغاز تبرم عقدًا جديدًا مع سايبم لمشروع استدامة حقل الشمال

خياران للعمل الإضافي بقيمة 350 مليون دولار

دينا قدري

أعلنت شركة قطرغاز ممارسة خيارَيْن للعمل الإضافي في مشروع استدامة إنتاج حقل الشمال، بموجب عقد مع شركة سايبم الإيطالية للخدمات النفطية.

تبلغ قيمة نطاق العمل الإضافي للخيارين نحو 350 مليون دولار، ويتعلق بإعادة توجيه الهيدروكربونات من منصات رأس البئر الحالية من خلال منشآت جديدة، نتيجة إيقاف تشغيل خطوط الأنابيب الحالية.

يأتي الخياران ضمن عقد فبراير/شباط 2021 -الذي بلغت قيمته 1.7 مليار دولار- مع التركيز على المنصات، ودعم الهياكل وتوصيلها، والكابلات وخطوط الأنابيب تحت سطح البحر.

أعمال الخيارات الجديدة

في ظل الخيارات التي تُمارس ستقوم سايبم ببناء منصتين إضافيتين للرفع، بحسب ما نقلته منصة "إنرجي فويس" المعنية بشؤون الطاقة.

كما ستقوم ببناء جسرين إضافيين متصلين بمنصات رأس البئر الحالية واثنين من خطوط الأنابيب داخل الحقول المغطاة بالفولاذ الكربوني المقاوم للتآكل، بطول 13 كم.

وستتعامل سايبم -أيضًا- مع إيقاف تشغيل خط الأنابيب الحالي.

دليل على الثقة

قالت سايبم إنها ستدمج العمل مع العقدين الآخرين اللذين أُعلن عنهما هذا العام، وهما مشروعان لاستدامة إنتاج حقل الشمال البحري وخط أنابيب استدامة إنتاج حقل الشمال.

وأكدت شركة الخدمات الإيطالية أن عقد قطرغاز "دليل إضافي على الثقة في شركة سايبم".

توسعة حقل الشمال

تقوم قطرغاز بتنفيذ هذه العمليات، من أجل إدارة منطقة إنتاج حقل الشمال. وبدأت سايبم العمل في هندسة المشروع وإعداد الموقع، ومن المتوقع إنجازه بحلول منتصف عام 2024.

وتعمل قطرغاز على تنفيذ مشروع توسعة حقل الشمال بالنيابة عن "قطر للبترول"، بهدف رفع طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2025، من 77 مليون طن سنويًا في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق