أخبار الغازرئيسيةغاز

سلطنة عمان تصعد إلى ثاني أكبر مصدر للغاز المسال في الوطن العربي

ياسر نصر

واصلت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال في الربع الأول 2023 تسجيل أرقامها القياسية، بالتزامن مع خطط التوسع في الإنتاج وتلبية الطلب المتزايد من العملاء.

وكشف تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- تسجيل صادرات الغاز المسال العمانية نسبة نمو مرتفعة على أساس سنوي بلغت 6.9%، ما يعدّ ثالث أعلى نسبة نمو على مستوى الدول العربية.

وبلغ إجمالي صادرات سلطنة من الغاز المسال خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 3.1 مليون طن، مقارنة بنحو 2.9 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022.

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال في الربع الأول 2023

أرجع تقرير أوابك، الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023 "، زيادة نمو صادرات الغاز المسال العمانية إلى عمل وحدات إسالة في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في "قلهات" بكامل طاقتها الإنتاجية، التي وصلت بعد إزالة الاختناقات إلى 11.5 مليونًا سنويًا.

وأشار التقرير الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أن المستويات المرتفعة من صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال، قفز بالسلطنة إلى ثاني أكبر مصدّر للغاز المسال على مستوى الدول العربية، بعد قطر.

كانت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال قد بلغت نحو 11.3 مليون طن خلال 2022، مقارنة بـ 10.6 مليون طن في 2021، مسجلة زيادة بنسبة 11%.

تأتي زيادة صادرات سلطنة عمان بالتزامن مع نمو الطلب العالمي على الغاز المسال في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ما دفع العديد من دول أوروبا إلى محاولة لتنويع الإمدادات بعيدًا عن موسكو.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يستعرض أبرز الجهات التي استقبلت شحنات الغاز المسال العمانية في الربع الأول من 2023:

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال

إنجازات الشركة العمانية

حققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال منذ مطلع العام نجاحًا ملموسًا في توقيع عقود جديدة لبيع الغاز المسال نظرًا لقرب انتهاء العقود التاريخية السارية، إذ أبرمت 7 تعاقدات جديدة بإجمالي نحو 5.75 مليون طن سنويًا.

وقال تقرير أوابك، إن التعاقدات الجديدة تعني نجاح الشركة العمانية في ضمان تسويق ما يزيد عن إجمالي الكميات المتعاقَد عليها في عقود كوريا الجنوبية واليابان التاريخية التي ستنتهي بنهاية 2024.

وأوضح المهندس وائل حامد، أن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال نجحت في تحقيق أفضل أداء سنوي لها على الإطلاق منذ بدء نشاطها في 2000، مسجلةً قفزة في الإنتاج إلى نحو 11.5 مليون طن متري.

وسجّل إنتاج الشركة العمانية للغاز المسال في 2022 نحو 11.5 مليون طن من الغاز المسال، وهي أعلى نسبة إنتاج منذ بدء عمليات الشركة، مقارنة بـ10.6 مليون طن في 2021، و10.2 مليون طن في 2020.

كما نجحت الشركة خلال 2022 في إنتاج 200 ألف طن من مشتقات الغاز الطبيعي، إذ عملت قاطرات الإنتاج بنسبة عالية بلغت 97.6%، وقد تمكّنت من تسليم ما يقارب 176 شحنة، أكبر عدد من شحنات الغاز المسال الطبيعي منذ بدء عمل الشركة، بزيادة 8% مقارنة بـ2021 عندما بلغت الشحنات 163 شحنة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يستعرض إنتاج الشركة العمانية للغاز المسال خلال المدة من (2018-2022):

نتائج أعمال الشركة العمانية للغاز المسال 2022

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه بيانات رسمية تراجعَ إيرادات الغاز العماني بنسبة 12% خلال الربع الأول من 2023، إلى 1.87 مليار دولار، مقابل 2.127 مليار دولار في المدّة المقابلة من العام الماضي.

وأرجعت وزارة المالية العمانية انخفاض قيمة إيرادات الغاز خلال تلك المدة إلى خصم مصروفات شراء الغاز ونقله من إجمالي الإيرادات المُستلَمة من شركة الغاز المتكاملة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نشكركم على متابعة منصة الطاقة
    ليس هناك خطأ في الأرقام، الثلاثة ملايين طن هذه في الربع الأول من 2023
    أما رقم 11.5 مليون طن فهو الطاقة الإنتاجية سنويا لوحدات الإسالة في مجمع "قلهات".
    خالص تحياتنا لكم

  2. السلام عليكم
    هناك تناقض في الارقام هل السلطنة تصدر 3 مليون طن من الغاز المسال ام 2023 ,ام 11 مليون طن؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق