أخبار النفطنفط

سايبم الإيطالية للطاقة تفوز بعقدين في أستراليا وغايانا

بقيمة 1.1 مليار دولار

فازت شركة سايبم الإيطالية، المتخصّصة بأنشطة الحفر ومشروعات الطاقة والبنية التحتية، بصفقتين جديدتين بقيمة 1.1 مليار دولار لتنفيذ خطوط أنابيب غاز ونفط في أستراليا وغايانا.

وقالت سايبم، إن أحد العقود يتعلق بحقل سكاربورو للغاز في حوض كارنارفون، قبالة سواحل أستراليا الغربية، الذي تمتلك فيه شركة وودسايد الأسترالية (المشغل)، 73.5%، وتمتلك النسبة الباقية شركة بي إتش بي بتروليوم الأسترالية.

ويتضمن المشروع تنفيذ خط رئيس للتصدير وتركيب خط الأنابيب الذي سيربط حقل الغاز بالمحطة البرية في مشروع خط إنتاج بلوتو 3، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مجموعة من عمال سايبم في أحد المواقع النفطية
مجموعة من عمّال سايبم في أحد المواقع النفطية- الصورة من موقع الشركة

مشروع حقل سكاربورو

يقع حقل غاز سكاربورو في حوض كارنارفون، قبالة سواحل أستراليا الغربية، ويجري تطويره من خلال منشآت بحرية جديدة متصلة بخط رئيس للتصدير يبلغ نحو 430 كيلومترًا بقطر 36 بوصة و32 بوصة بخط الإنتاج الثاني للغاز الطبيعي المسال (بلوتو 2) في منشأة بلوتو للغاز الطبيعي المسال البرّية الحالية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في عام 2026.

يرتبط العمل المخصص لشركة سايبم بالطلاء والنقل وتركيب الخط الرئيس، على عمق مياه بحدّ أقصى 1400 متر، بما في ذلك تصنيع وتركيب هياكل الخط ونهاية خط الأنابيب على عمق 950 مترًا من المياه، ومن المقرر أن تبدأ العمليات البحرية في منتصف عام 2023.

شراكة مع إكسون موبيل

وقّعت سايبم الإيطالية أيضًا عقدًا مع شركة تابعة إلى شركة إكسون موبيل لمشروع تطوير يلوتيل الواقع في مربع ستابروك قبالة ساحل غايانا على عمق مياه يبلغ نحو 1800 متر.

الصفقة، التي لا تزال خاضعة للتصاريح الحكومية اللازمة والموافقة على الاستثمار، تتعلق بالهندسة والمشتريات والبناء والتركيب للمشروع تحت سطح البحر، والرافعات وخطوط التدفق.

يهدف مشروع يلوتيل إلى أن يكون مشروعًا تطويرًا جديدًا يشمل مراكز حفر تحت البحر، (كل منها مجهّز بآبار منفصلة لإنتاج النفط وحقن المياه وحقن الغاز)، مرتبطة بوحدة تخزين وتفريغ إنتاج عائم.

ستُجري إحدى السفن التابعة لشركة سايبم العمليات البحرية، بينما ستقوم منشأة تصنيع سايبم في غايانا ببناء العناصر الهيكلية للمياه العميقة.

منصة تابعة لشركة سايبم
منصة بحريّة تابعة لشركة سايبم الإيطالية

مشروع يلوتيل

يقع مشروع يلوتيل الخاص بشركة إكسون موبيل في حوض ستابروك، وسيشهد حفر عدد من الآبار بين 41 و 67 بئرًا تطويرية ستُربَط بسفينة عائمة جديدة للإنتاج والتخزين والتفريغ.

يشمل تطوير المشروع 6 مراكز حفر، كل منها مجهّز بآبار منفصلة لإنتاج النفط وحقن المياه وحقن الغاز مرتبطة بوحدة الإنتاج والتخزين الراسية، على أعماق المياه بين 1700 و 1900 متر.

يتميز مشروع يلوتيل بوحدات جانبية بسعة معالجة تبلغ 250 ألف برميل يوميًا من النفط و450 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، ومن المتوقع إنتاج أول نفط بحلول نهاية عام 2025 أو أوائل عام 2026.

قال الرئيس التنفيذي لشركة سايبم الإيطالية، فرانشيسكو كايو: "يمثّل منح هذه العقود تأكيدًا مهمًا على ثقة عملائنا في قدرة سايبم على تنفيذ مشروعات خارجية معقّدة في جميع أنحاء العالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق