أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أكبر مصنع للألواح الشمسية في أوروبا يترقب قفزة إلى 3 غيغاواط

بحلول عام 2024

دينا قدري

تستضيف مدينة كاتانيا الإيطالية أكبر مصنع للألواح الشمسية في أوروبا بحلول عام 2024، تقوده مجموعة الطاقة الإيطالية إنيل، بتكنولوجيا فريدة من نوعها على مستوى العالم.

وتعتزم "إنيل" رفع الطاقة الإنتاجية الحالية لمصنع "3 صن" البالغة نحو 200 ميغاواط، إلى 3 غيغاواط بحلول يوليو/تموز 2024، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

للمشروع أهمية إستراتيجية لأمن الطاقة واستقلالها في إيطاليا؛ إذ يهدف إلى تعزيز سلاسل التوريد المتجددة في أوروبا وكذلك تسريع تحوّل الطاقة.

وتُقدر استثمارات المشروع بنحو 600 مليون يورو (643.2 مليون دولار)؛ من بينها 118 مليون يورو (126.5 مليون دولار) قدمتها المفوضية الأوروبية.

توسعة أكبر مصنع للألواح الشمسية في أوروبا

بدأت شركة إنيل الإيطالية توسعة مصنع "3 صن" العملاق في أبريل/نيسان 2022، ومن المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2024.

وستعمل التوسعة على زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية الحالية للمصنع، التي تبلغ 200 ميغاواط، إلى نحو 3 غيغاواط سنويًا، من خلال تطوير وحدات كهروضوئية باستخدام تقنية السيليكون غير المتجانسة، والتي توفر أداءً محسنًا مقارنةً بالتقنيات التقليدية.

وستُنَفَّذ بعد ذلك تقنية رائدة تسمى "تاندم"، متفوقة بدرجة كبيرة على كفاءة الخلايا الكهروضوئية الحالية؛ ما يوفر كفاءة أكثر بنسبة 30%، ويحسن موثوقية الألواح في الوقت نفسه.

وستتألف عملية توسعة أكبر مصنع للألواح الشمسية في أوروبا من مرحلتين؛ إذ ستكون الطاقة التشغيلية البالغة 400 ميغاواط متاحة بدءًا من سبتمبر/أيلول 2023، بينما سيجري الوصول إلى السعة التشغيلية الكاملة بحلول يوليو/تموز 2024.

من ناحية أخرى، ستُنتج الوحدات الكهروضوئية "تاندم" بدءًا من أواخر عام 2025.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا:

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا

إيطاليا.. مركز للطاقة في أوروبا

خلال زيارة لموقع بناء أكبر مصنع للألواح الشمسية في كاتانيا، أكد الرئيس التنفيذي لشركة إنيل، فرانشيسكو ستاراس، أن تقديرات نمو الطاقة المتجددة للسنوات القليلة المقبلة تقدم حالة واضحة للاستثمار في إنشاء سلسلة إنتاج محلية، ما يمثل خطوة إستراتيجية لإيطاليا وأوروبا، من أجل تحقيق التوازن بين مطالب أمن الطاقة واستقلالها مع متطلبات الاقتصاد وسوق العمل والبيئة.

وقال ستاراس: "مع 3 صن، نثبت عمليًا أنه في إيطاليا، وفي أوروبا -أيضًا- يمكننا الآن إنتاج ألواح كهروضوئية حديثة ومنافسة في الأسواق الدولية بفضل التكنولوجيا المبتكرة.. مبادرات مثل هذه هي ما سيُبنى عليها مستقبل الطاقة".

من جانبه، قال وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي جيلبرتو بيتشيتو فراتين: "هذا الاستثمار له أهمية سياسية قوية، وهي تحرير بلدنا من التبعية الأجنبية، وخاصةً من الصين، و-أيضًا- عندما يتعلق الأمر بإنتاج أنظمة الطاقة المتجددة".

وتابع: "كما يتماشى الإنتاج في المصنع العملاق مع التزام الحكومة بتركيب محطات طاقة متجددة بشكل متزايد وحاسم، بما لا يقل عن 8 إلى 10 غيغاواط سنويًا، والتي تُعد ضرورية لتحقيق أهداف إزالة الكربون التي تعهدت إيطاليا بتحقيقها، ليس فقط في أوروبا، ولكن -أيضًا- دوليًا".

وشدد على أن هذا البحث الحديث هو المحرك التكنولوجي الرئيس لبلد قرر أن يصبح مركزًا للطاقة في أوروبا.

إنيل تطور أكبر مصنع للألواح الشمسية في أوروبا بحلول عام 2024
موظفو شركة إنيل الإيطالية - الصورة من موقع الشركة

بيع حصة في أكبر مصنع للألواح الشمسية

على هامش هذه الزيارة، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة إنيل، فرانشيسكو ستاراس، بأن مجموعة الطاقة الإيطالية دخلت محادثات حصرية لبيع حصة في مصنع "3 صن" العملاق لإنتاج الألواح الشمسية في صقلية.

ويبدو أن شركة نكست إنرجي كابيتال البريطانية -المتخصصة في الطاقة الشمسية- تأتي في موقع الصدارة لشراء حصة أقلية بأكبر مصنع للألواح الشمسية في أوروبا.

وقال ستاراس، على هامش الزيارة في مدينة كاتانيا بشرق صقلية: "سنصدر إعلانًا في الأيام المقبلة"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وفي منشور على منصة "لينكد إن"، قال رئيس الاستثمار في نكست إنرجي كابيتال، ألدو بيولشيني: "في كاتانيا اليوم، تفخر نكست إنرجي كابيتال بدعم إنيل غرين باور في إعادة تشكيل سلسلة التوريد الكهروضوئية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق