نفطأخبار النفطرئيسية

إكسون موبيل ترد على حقيقة تخارجها من البرازيل

حياة حسين

نفت إكسون موبيل الأميركية التخارج من البرازيل، وأكدت تقديم الدولة جميع الفرص الجيدة التي تحتاجها لنجاح عمليات التنقيب والبحث عن النفط، وفق مسؤول بالشركة.

وقال رئيس الشركة في البرازيل ألبرتو فرين، خلال مؤتمر تقنيات نشاط البحث والاستكشاف البحري، الذي انعقد في هيوستن الأميركية، أمس الإثنين 1 مايو/أيار 2023: "يتوافر في البرازيل جميع عوامل النجاح التي نبحث عنها عالميًا، ولاشك في ذلك: صخور غنية، وشروط تجارية جيدة، ونظام ضريبي مستقر، وتقدم تقني". حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت أنباء ترددت، مطلع الشهر الماضي، عن فشل إكسون موبيل الأميركية في العثور على النفط في البرازيل، بعد 6 سنوات من عمليات البحث والاستكشاف؛ ما دفع شركة النفط والغاز العملاقة إلى وقف الحفر الحالي في المنطقة البحرية.

وكانت الشركة قد فازت بعمليات التنقيب والبحث في المناطق البحرية القريبة من حدود البرازيل مع دولة غايانا الغنية بالنفط، من خلال تحالف مع شركاء مقابل 4 مليارات دولار في عام 2017، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نفي التخارج

نفى رئيس إكسون موبيل في البرازيل ألبرتو فرين تخارج شركته من البلاد، تعليقًا على ما ذكرته إحدى الصحف في الولايات المتحدة، الشهر الماضي.

وقال: "إنني أقول بكل وضوح.. إكسون موبيل لم تخرج من البرازيل إطلاقًا".

وفشلت الشركة للمرة الثالثة في العثور على كميات من النفط قابلة للاستخراج تجاريًا في البرازيل، الشهر الماضي، بعد رهان كلّفها مليارات الدولارات على التنقيب البحري، إذ كانت البلاد واحدة من 3 مناطق جغرافية وضعتها الشركة في إستراتيجيتها لنمو الإنتاج خلال السنوات المقبلة.

البحث عن نجاح مماثل لغايانا

إكسون موبيل
شعار إكسون موبيل على أحد مقارّها - الصورة من "إنفستينغ"

قال رئيس إكسون موبيل في البرازيل ألبرتو فرين، إن حكومة الدولة الأميركية الجنوبية، ومنظّمي قطاع الطاقة، وأنظمة البحث والاستكشاف بالشركة، "يعلمون جميعًا أننا مستمرون في البلاد".

وأضاف: "إننا نبحث عن الفرص في البرازيل، مثل غايانا القريبة التي نجحنا فيها بنسبة 89%".

وتواجه شركة النفط والغاز في البرازيل (بتروبراس) عراقيل في البحث والتنقيب في هذه المنطقة البحرية؛ بسبب اعتراضات بيئية متكررة.

وأوصى معهد (إيباما) -وهو تابع لوزارة البيئة البرازيلية- قبل أيام، برفض طلب بتروبراس بالتنقيب والبحث؛ بسبب ثغرات في المخطط الذي عرضته، تُعرّض المنطقة الغنية بالتنوع الحيوي، والقريبة من مصب نهر الأمازون في المحيط الأطلسي، لأضرار كبيرة.

يُذكر أن إكسون موبيل كانت قد أشارت إلى أن أرباحها التشغيلية للربع الأول من 2023 من المتوقع أن تسجل تراجعًا بنحو 25% عن المستويات القياسية للعام الماضي، على خلفية تراجع أسعار النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق