رئيسيةأخبار النفطنفط

وزارة النفط العراقية تعلن إنجاز حفر واستصلاح 3 آبار جديدة

في حقلي الزبير وغرب القرنة 1

الطاقة

أعلنت وزارة النفط العراقية إتمام إنجاز حفر واستصلاح 3 آبار نفطية جديدة، في حقلي الزبير وغرب القرنة 1، بخطوة تتماشى مع إعلان بغداد توجّهها نحو زيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا خلال المرحلة المقبلة، بما يمثّل طوق إنقاذ لخزينة الدولة التي تعتمد إيراداتها بشكل كبير على عائدات النفط.

وقالت الوزارة، اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران (2023)، إن الكوادر الفنية والهندسية التابعة لشركة الحفر العراقية أنجزت حفر البئر النفطية "زبير 572" بعمق 3 آلاف و561 مترًا، ضمن العقد المبرم مع شركة "إيني" الإيطالية لحفر 37 بئرًا نفطية بحقل الزبير في محافظة البصرة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء "واع".

وأوضحت وزارة النفط العراقية أن إنجاز البئر النفطية في حقل الزبير جاء بالتعاون مع شركة "شلمبرجيه" لتقديم الخدمات النفطية، موضحًا أن أعمال الحفر جرت باستعمال جهاز الحفر "آي دي سي – 38"، ذي القدرات القوية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حقل غرب القرنة

أعلنت وزارة النفط إنجاز بئر "زبير 231" النفطية في الحقل نفسه، بالإضافة إلى إنجاز بئر "غرب القرنة 227" النفطية، في حقل غرب القرنة 1، لصالح شركة إكسون موبيل، وذلك باستعمال جهاز الاستصلاح "آي دي سي 143".

مقر وزارة النفط العراقية
مقرّ وزارة النفط العراقية - الصورة من موقعها الرسمي

يشار إلى أن العراق كان قد أعلن، في أغسطس/آب الماضي 2022، خططًا لبيع أجزاء من حصة شركة إكسون موبيل الأميركية في حقل غرب القرنة 1، والتي استحوذت عليها شركة النفط الوطنية، إذ كشفت شركة نفط البصرة تفاصيل بيع 10% من حصة الشركة في حقل غرب القرنة 1.

ووافق مجلس الوزراء العراقي، مطلع العام الماضي، على استحواذ شركة النفط الوطنية العراقية على حصة إكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1، وهو أحد أكبر الحقول في العراق، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت وزارة النفط العراقية قد طلبت رسميًا، في مايو/أيار 2021، شراء حصة الشركة الأميركية في حقل غرب القرنة 1، الذي تبلغ احتياطياته القابلة للاستخراج أكثر من 20 مليار برميل من النفط الخام، بالإضافة إلى الغاز، ولكن إكسون موبيل ما زالت مستمرة حتى الآن.

إنتاج النفط العراقي

منذ تولّيه حقيبة وزارة النفط العراقية في أكتوبر/تشرين الثاني 2022، يعمل وزير النفط حيان عبدالغني على تحقيق هدف إستراتيجي لبلاده، وهو تطوير قطاع النفط، وزيادة الإنتاج، من خلال تقديم مختلف أوجه الدعم للشركات الحكومية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، خطة الوزير حيان عبدالغني للنهوض بقطاع النفط في العراق:

خطة حيان عبد الغني لتطوير قطاع النفط العراقي

وحدّد الوزير حيان عبدالغني ملامح سياسته التي تنطلق من التطوير وزيادة الإنتاج، إذ تضمنت 8 ملامح رئيسة، ركّز خلالها على زيادة إنتاج النفط الخام وصادراته، ورفع معدلات التنقيب والاستكشاف، وتعزيز قدرات التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتي، بخلاف التوقف عن حرق الغاز المصاحب وزيادة استثماراته.

وكانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي 2023 أنها تستهدف إنتاج 175 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، بالإضافة إلى مليار متر مكعب من الغاز، من 6 حقول حدودية في نطاق محافظتي ديالى والبصرة.

وتعمل الوزارة على التوسع في برنامج استكشاف النفط والغاز، واستمرار تطوير الحقول القائمة ضمن خطّتها لزيادة الإنتاج إلى 8 ملايين برميل وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2027، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق