سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية توقع عقد بناء مجمع بتروكيماويات ضخم في المملكة

مع توتال الفرنسية بتكلفة 11 مليار دولار

أحمد بدر

وقّعت شركة أرامكو السعودية عقدًا جديدًا مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، بقيمة 11 مليار دولار، لبدء بناء مجمع بتروكيماويات عملاق في المملكة.

وأعلنت الشركتان، اليوم السبت 24 يونيو/حزيران (2023)، أنهما منحتا عقودًا للهندسة والمشتريات والبناء لمجمع "أميرال"، الذي يُعد منشأة توسعة بتروكيميائية مستقبلية عالمية المستوى في مصفاة ساتورب في المملكة، وفق بيان مشترك، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأُقيم حفل توقيع الاتفاق في مدينة الظهران، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه.

استثمارات عملاقة لمشروع ضخم

يمثّل منح عقود الهندسة والمشتريات والبناء لوحدات العمليات الرئيسية والمرافق المرتبطة بها بداية أعمال البناء في مشروع أرامكو السعودية المشترك مع توتال الفرنسية، بعد قرار الاستثمار النهائي في ديسمبر/كانون الأول 2022.

أرامكو السعودية

ومن المقرر أن يضم المجمع -بجانب مصفاة ساتورب الحالية في الجبيل- أكبر مكسر بخاري مختلط الأحمال في الخليج، مع القدرة على إنتاج 1.65 مليون طن من الإيثيلين والغازات الصناعية الأخرى سنويًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يجتذب هذا التوسع أكثر من 4 مليارات دولار من الاستثمارات الإضافية في مجموعة متنوعة من القطاعات الصناعية، مثل ألياف الكربون، والزيوت، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمحسنات الغذائية، وقطع غيار السيارات والإطارات، بجانب توفير نحو 7 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، إن الشركة تتخذ اليوم خطوة كبيرة للأمام، في تعزيز الشراكة مع توتال الفرنسية، إذ كان مشروع توسعة مصفاة ساتورب هو الأحدث في تاريخ طويل من التعاون لما يقرب من 5 عقود بين الشركتين.

وأضاف: "بصفته جزءًا من إستراتيجية نمو أرامكو السعودية، من المتوقع أن يسهم المشروع في توفير فرص إضافة القيمة في النظام البيئي للمملكة"، موجهًا الشكر إلى وزارتي الطاقة والاستثمار على دعمهما الهائل، من خلال برنامج "شريك"، لجعل المشروع واقعًا بمليارات الدولارات.

مجمع البتروكيماويات في السعودية

في ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، كشفت أرامكو السعودية عن مشروع إنشاء مجمع للبتروكيماويات في المملكة، بالتعاون مع شركة توتال الفرنسية، بتكلفة استثمارية تصل إلى 11 مليار دولار.

وأعلنت الشركتان اتخاذهما قرارًا بالاستثمار النهائي لإنشاء مجمع البتروكيماويات، الأول من نوعه في المنطقة شرق المملكة، إذ سيُدمج مجمع "أميرال" مع مصفاة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) في الجبيل على الساحل الشرقي للمملكة.

شعار توتال إنرجي الفرنسية
شعار توتال إنرجي الفرنسية

ومن المنتظر أن تعمل منشأة البتروكيماويات على تمكين المصفاة من تحويل الغازات المنبعثة من المصافي المنتجة داخليًا والنافثا، والإيثان والبنزين الطبيعي، إلى مواد كيميائية عالية القيمة، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشمل المجمع الجديد وحدتين حديثتين من البولي إيثيلين، تستعملان تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، ووحدة استخلاص البوتادين، بالإضافة إلى وحدات المشتقات الأخرى المرتبطة بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق