أخبار الطاقة المتجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا تبدأ التشغيل رسميًا بطاقة 123 ميغاواط

محمد عبد السند

تسلّط أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا الضوء على المساعي الحثيثة التي تبذلها صوفيا في مسار تحول الطاقة، رغبة منها في تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

ويزخر البلد الواقع جنوب شرق أوروبا بموارد الطاقة المتجددة -لا سيما الطاقة الشمسية- ما يجعله مقصدًا استثماريًا جاذبًا للمطورين المحليين والعالميين في تلك الصناعة الحيوية.

وفي إطار تلك الجهود، دخلت أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا سعة 123 ميغاواط حيز التشغيل رسميًا الخميس 22 يونيو/حزيران (2023)، حسبما أورد موقع وكالة الأنباء البلغارية.

اتفاقية شراء الطاقة

تزوّد أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا، التي بنتها شركة إلكتروهولد تريد، شركة تيليكوم يتيل وشركة معدات الاتصال "سي إي تي آي إن" بالكهرباء الخضراء على مدار السنوات الـ10 المقبلة، عبر اتفاقية شراء الطاقة المبرمة بين الطرفين، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ اتفاقية شراء الطاقة المذكورة هي الأكبر من نوعها على الإطلاق في بلغاريا، إذ ستغطي ما نسبته 80%، ونحو 86% من إجمالي استهلاك الشركتين على الترتيب، وفق ما ذكره المكتب الإعلامي لشركة إلكتروهولد.

وتعوّل الحكومة البلغارية على المحطة التي تحمل اسم "فيريلا"، إلى جانب مشروعات أخرى مماثلة، في توليد الكهرباء النظيفة المستدامة، وفق ما ذكره مسؤولون خلال مراسم تدشين المحطة.

رسم تصوري لمحطة فيريلا للطاقة الشمسية بعد بنائها
رسم تصوري لمحطة فيريلا للطاقة الشمسية بعد بنائها - الصورة من energyindustryreview

222 ألف خلية شمسية

أكد المسؤولون أن "فيريلا" هي محطة طاقة شمسية فريدة، مضيفين أن الأخيرة تستعمل نحو 222 ألف خلية شمسية، وتشغل مساحة تزيد على 130 هكتارًا.

وأشار المسؤولون إلى أن أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا قادرة على إمداد الكهرباء إلى مناطق مثل كيوستينديل وبلاغوفغراد وذلك في الأيام المشمسة.

وتُعد إلكتروهولد تريد من بين أكبر شركات تجارة الكهرباء المرخصة في بلغاريا، وهي جزء من مجموعة "يوروهولد" المملوكة لأكبر شركة عامة قابضة في البلاد.

وعلى الجانب الآخر، تُعد يتيل واحدة من شركات الاتصال الرائدة، في حين تبرز "سي إي تي آي إن" واحدة من أكبر مزودي خدمات الاتصالات بالجملة، وكلاهما جزء من مجموعة "تشيك بي بي إف غروب".

استثمارات مليونية

يتجاوز حجم الاستثمارات في أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا 200 مليون ليف بلغاري (112.3 مليون دولار أميركي)، جرى تأمينها عبر أموال خاصة، إلى جانب تمويلات من مصرفي "دي إس كيه بنك"، و"فارنغولد بنك"، وفق بيان إليكتروهولد.

(الليف البلغاري = 0.56 دولارًا أميركيًا)

أما عن المستثمر الرئيس في محطة فيريلا فهي شركة بيلوزيم سولار بارك، التي يشتمل ملاكها على غالبية المساهمين في يوروهولد.

وفي غضون ذلك تبرز شركة صن أوتيك البلغارية الألمانية المقاول الرئيس المسؤول عن تركيب محطة الطاقة الشمسية فيريلا.

وتقع أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا على المنحدر الجنوبي لجبل فيريلا الواقع بالقرب من قرية كرينتسي التي لا تبعد في الوقت ذاته عن مدينة دوبنيتسا جنوب غرب البلاد.

محطة طاقة شمسية في بلغاريا
محطة طاقة شمسية في بلغاريا - الصورة من pveurope.eu

سعة كبيرة

تمثّل السعة المركبة لمحطة الطاقة الشمسية "فيريلا" ما نسبته 7% من إجمالي السعة المبنية حتى الآن في هذا القطاع الحيوي في بلغاريا.

وتتراوح السعة المركبة للطاقة الشمسية في بلغاريا من 1700 إلى 1800 ميغاواط.

وكانت أعمال البناء في المحطة قد انطلقت في سبتمبر/أيلول (2022)، بوساطة مجموعة تضم أكثر من 200 خبير في شركة صن أوتيك.

وخلال مراسم تدشين أكبر محطة طاقة شمسية في بلغاريا، قال وزير الطاقة البلغاري رومن غيورغييف راديف، إن فيريلا واحدة من أهم الاستثمارات على الإطلاق في بلغاريا في السنوات الأخيرة، مؤكدًا أنها تمثل مرحلة مهمة في تنفيذ التحول الأخضر والاقتصاد الدائري في البلد الأوروبي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"إلكتروهولد" كاريل كرال، خلال فعاليات حفل التدشين: "إلكتروهولد لديها فريق من الاختصاصيين والمهنيين المحترفين الذين لديهم خبرة واسعة في إدارة الكهرباء والبنية التحتية اللازمة لتعزيز وجودها في قطاع الطاقة المتجددة".

هدف طموح

قال رئيس مجلس إدارة يوروهولد، رئيس اللجنة الاستشارية في إلكتروهولد، كيريل بوشوف: "نتوقع أن تتجاوز حافظة الكهرباء المتجددة لدينا 500 ميغاواط بحلول نهاية العام الجاري (2023)".

وأوضح بوشوف أن شركته تدرس توسيع قدراتها في قطاع الطاقة المتجددة، كما أنها تنفذ أفضل شكل من أشكال تخزين الكهرباء الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق