تقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم.. آسيا تتصدّر

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • الفحم أحد أهم مصادر الطاقة الرئيسة في العالم رغم جهود تحول الطاقة
  • لامس حجم الإنتاج العالمي من الفحم 7.7 مليار طن في عام 2021
  • تمثّل أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم ما نسبته 80% من إنتاج الكوكب من تلك السلعة
  • تتصدر الصين قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للفحم في العالم
  • تتذيل أستراليا قائمة أكبر الدول المنتجة للفحم في العالم

تسلّط قائمة أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم الضوء على الأهمية المتنامية التي ما يزال هذا الوقود الأحفوري يحظى بها بصفته مصدرًا حيويًا لتوليد الكهرباء في العديد من الاقتصادات الكبرى حول العالم، رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الأخيرة في مسار تحول الطاقة.

ويُعدّ الفحم مصدرًا رئيسًا للطاقة حول العالم، وبوصفه أحد أكثر مصادر الوقود الأحفوري وفرة، يُستعمل في قطاعات مختلفة، مثل توليد الكهرباء، والقطاع التصنيعي، وأغراض التدفئة المنزلية، من بين استعمالات أخرى عديدة.

تهديد جهود المناخ

يفرض الطلب العالمي المتزايد على الطاقة تهديدًا متناميًا لأهداف اتفاقية باريس للمناخ 2015، والتي تتمثل في الوصول إلى أهداف الحياد الكربوني بحلول أواسط القرن الحالي (2050)؛ ما يستوجب تحول العالم إلى مصادر طاقة مُستدامة ومنخفضة الكربون.

ومع ذلك، فإنه، وفي سياق التغيرات المناخية والحاجة إلى الطاقة النظيفة، يبرز الدور الحيوي الذي من الممكن أن يؤدّيه أكبر مُنتجي الفحم في العالم، من حيث المساعدة في إنجاز التحول الأخضر، عبر تبنّي مصادر متجددة نظيفة.

ومن المهم جدًا فهم الدور الحيوي الذي يؤدّيه الفحم في صناعة الطاقة، ولطالما استُعمل الفحم مصدرَ طاقةٍ رئيسًا؛ نظرًا لوفرته وتكلفته المنخفضة نسبيًا، مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى.

ويمكن تحويل الفحم -أيضًا- إلى أشكال طاقة مختلفة، مثل الكهرباء والحرارة والغاز.

الطلب العالمي على الفحم

تأثَّر الطلب العالمي على الفحم كثيرًا بالإجراءات الوقائية المتعلّقة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، التي اتُّخِذَت في الدول النشطة بمجال تعدين الفحم وصناعته، مثل الصين والولايات المتحدة الأميركية والهند وجمهورية جنوب أفريقيا، وغيرها، إلى جانب التخفيضات الخاصة بسعة المناجم، التي قادت -بدورها- إلى هبوط إنتاج الفحم بوجه عامّ.

وبلغ الإنتاج العالمي من الفحم 7.7 مليار طن في عام 2021 ، بزيادة 292 مليون طن من العام السابق (2020).

وتشكّل أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم ما نسبته 80% من إنتاج الكوكب من تلك السلعة الإستراتيجية.

الرسم البياني أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يوضح أكبر مصدّري الفحم في العالم:

أكبر مصدري الفحم في العالم

العوامل التي تؤثّر في تصنيف كبار منتجي الفحم

تؤدي العديد من العوامل دورًا بالغ الأهمية في تحديد تصنيف أكبر الدول المُنتجة للفحم في العالم، وفيما يلي أهم 3 من تلك العوامل وفق موقع "تريبهاكاتي"TRIBHAKATI:

1-إنتاج الفحم

يعدّ إنتاج الفحم أحد العوامل الرئيسة التي تتحكم في تصنيف الدول الكبرى المنتجة للفحم، ويتأثر إنتاج الفحم عادةً بعوامل عدّة، من بينها توافر احتياطيات كبيرة من تلك السلعة، إلى جانب توافر تقنيات التعدين المتطورة، والبنية التحتية الداعمة.

2-احتياطيات الفحم

تضطلع احتياطيات الفحم بدور غاية في الأهمية بتحديد مراكز أكبر الدول المنتجة لتلك السلعة الحيوية، فالدول التي تمتلك احتياطيات كبيرة لديها القدرة على زيادة مستويات الإنتاج في المدى البعيد.

وتمنح احتياطيات الفحم الوفيرة ميزة تنافسية لمنتجي الفحم في سدّ الطلب المحلي والطلب على الصادرات -على حدّ سواء-.

3-استهلاك الفحم

يؤثّر استهلاك الفحم في السوقين المحلية والعالمية بتصنيف كبار المنتجين، فالدول التي لديها مستويات عالمية من استهلاك الفحم، يكون لديها إنتاج كبير -على الأرجح- يكفي لسدّ احتياجات الطاقة المتنامية بها، ويمكن أن يشجع الطلب المرتفع على رفع مستويات الإنتاج، ومن ثم تعزيز تصنيف كبار المنتجين للفحم.

الرسم البياني التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يُظهر إنتاج الفحم حول العالم:

إنتاج الفحم حول العالم - سوق الفحم

قائمة الـ5 الكبار

فيما يلي قائمة أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم وفق بيانات خاصة بعام 2021، حسبما أورده موقع "ناشورال ريسورسيز كندا":

1-الصين

تحتلّ الصين قائمة أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم، بإجمالي إنتاج بلغ 3 مليارات و727 مليون طن في عام 2021، ما يعادل 48.7% من إجمالي حجم الإنتاج العالمي من تلك السلعة الحيوية.

وتمتلك الدولة الآسيوية احتياطيات فحم وفيرة تصل إلى 143.197 مليون طن، إلى جانب بنية تحتية متطورة في قطاع التعدين.

ويُستعمل معظم إنتاج الفحم في الصين لسدّ احتياجات الكهرباء المتنامية في البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم، إذ يأتي الطلب المرتفع مدعومًا أساسًا من القطاعات التصنيعية.

2-الهند

تحلُّ الهند في المرتبة الثانية في قائمة أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم، إذ لامس إجمالي إنتاج الفحم 818 مليون طن في عام 2021، ما يعادل 10.7% من جملة الإنتاج العالمي.

وتشهد الهند معدلات طلب مرتفعة جدًا على استعمال الفحم لتوليد الكهرباء؛ ما يحفّز نيودلهي على تعزيز الإنتاج المحلي، الذي يأتي بالتزامن مع النمو الاقتصادي المتسارع في البلد النووي.

وتمتلك الهند احتياطيات فحم وفيرة تصل إلى 111.052 مليون طن، وتواصل نيودلهي ضخ استثمارات واسعة في البنية التحتية للتعدين، كما أنها تحلّ ثانيةً في قائمة أكبر مستهلكي الفحم في العالم، بعد الصين.

منجم فحم في أستراليا
منجم فحم - الصورة من insideclimatenews

3-إندونيسيا

في المركز الـ3 في قائمة أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم تبرز إندونيسيا، التي يصل إجمالي حجم الإنتاج فيها إلى 569 مليون طن، ما يعادل 7.4% من الإجمالي العالمي.

وتمتلك إندونيسيا احتياطيات فحم بكميات كبيرة في ظل تزايد الإنتاج فيها.

ويشهد الطلب على الفحم الإندونيسي -الفحم شبه القاري والليغنيت- ذي الجودة العالية، صعودًا قويًا في السوق العالمية.

ومع ذلك، ما تزال هناك حاجة لتحسين بعض العوامل في الدولة الآسيوية، مثل البنية التحتية للتعدين، وتعزيز اللوائح التنظيمية الحكومية التي تؤثّر بتطوير صناعة الفحم في البلاد.

4-الولايات المتحدة الأميركية

تضم قائمة أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم -كذلك- الولايات المتحدة الأميركية، التي تحتلّ المركز الـ4، بإجمالي إنتاج قدره 524 مليون طن، أو ما يعادل نسبته 6.8% من إجمالي الإنتاج العالمي.

ورغم أن استعمال الفحم قد شهد تناقصًا ملحوظًا في أميركا خلال السنوات الأخيرة، فإن واشنطن ما تزال تمتلك احتياطيات وفيرة من هذا الوقود الأحفوري، إلى جانب تقنيات متطورة في قطاع التعدين.

ويُوجَّه إنتاج الفحم في الولايات المتحدة الأميركية لتوليد الكهرباء؛ بهدف تشغيل القطاع الصناعي الضخم، كما تُصدَّر كميات منه إلى بلدان مختلفة.

5-أستراليا

تتذيّل أستراليا قائمة أكبر 5 دول منتجة للفحم في العالم، بإجمالي حجم إنتاج لامس 460 مليون طن (6% من إجمالي الإنتاج العالمي).

وتبرز أستراليا واحدة من أكبر البلدان المصدّرة للفحم في العالم، بإجمالي حجم صادرات بلغ 363 مليون طن في عام 2021، ويُصدَّر الفحم الأسترالي أساسًا إلى دول عدّة، مثل: الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية.

كما تمتلك أستراليا احتياطيات فحم بكميات كبيرة تبلغ 150.227 مليون طن، ما يعادل 14% من حجم الاحتياطيات العالمية.

وتمتلك -كذلك- تقنيات تعدين متطورة جدًا، ومن ثم فهي تؤدي دورًا مهمًا في استقرار إمدادات الفحم العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق