رئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو تطمئن عملاءها في آسيا على إمدادات النفط بعد قرار الخفض السعودي

طمأنت شركة أرامكو السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، عملاءها في آسيا على إمدادات النفط خلال يوليو/تموز المقبل، وذلك بعد تعهّد المملكة بتقديم خفض إضافي في الإنتاج بنحو مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز (2023)؛ ما يزيد التخفيضات الطوعية من السعودية إلى 1.5 مليون برميل يوميًا خلال الشهر المقبل.

وأبلغت عملاقة النفط السعودي 5 عملاء على الأقل في شمال آسيا بأنهم سيحصلون على الكميات المعينة الكاملة من النفط الخام في يوليو/تموز المقبل، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة نقلًا عن وكالة رويترز.

يأتي تأكيد أرامكو السعودية مخالفًا لتوقعات عدد من المصادر بأن خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا إضافية في يوليو/تموز قد يعني أن بعض العملاء في آسيا لن يحصلوا على كامل كميات التعاقد، وأنها ستكون أقل بنسبة 5%.

الخفض السعودي

تعهّدت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بخفض إنتاجها إلى 9 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز من نحو 10 ملايين برميل يوميًا حاليًا.
أرامكو السعودية

وطلبت بعض المصافي المملوكة للدولة في الصين خفض المعروض، في يوليو/تموز، وفقًا لـ3 مصادر تجارية، وقدرت أن الحجم المجمع قد يكون أقل بنحو 10 ملايين برميل مما كانت عليه في يونيو/حزيران.

وأشارت السعودية إلى أن قرار التخفيض خلال يوليو/تموز المقبل قد يكون قابلًا للتمديد، لمواجهة رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة التي تسبّبت في ركود بالأسواق.

ومع ذلك، من المرجّح أن يظل إجمالي استهلاك الصين من النفط السعودي في يوليو/تموز بالقرب من نفس مستوى يونيو/حزيران؛ إذ طلبت مصافٍ صينية أخرى مزيدًا من الإمدادات لشهر يوليو/تموز من قاعدة منخفضة في يونيو/حزيران.

أسعار نفط أرامكو السعودية

أعلنت أرامكو السعودية، في 5 يونيو/حزيران الجاري، رفع جميع شحناتها من الخام العربي خلال الشهر المقبل إلى عملائها في آسيا وأوروبا وأميركا.

وخالفت أرامكو السعودية التوقعات، مطلع الشهر الجاري، وقررت رفع أسعار بيع الخام العربي الخفيف رسميًا إلى عملائها في آسيا بمقدار 45 سنتًا أميركيًا إلى 3 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وفق وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت أرامكو السعودية أيضًا سعر الخام العربي المتوسط إلى آسيا، خلال يوليو/تموز المقبل، بمقدار 45 سنتًا إلى 2.45 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي/عمان، مقارنة بدولارين للبرميل في يونيو/حزيران الجاري.

كما قررت عملاقة النفط السعودية رفع أسعار الخام العربي الثقيل بالقيمة نفسها إلى 0.80 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي/عمان الشهر المقبل مقارنة بـ0.35 دولارًا للبرميل خلال يونيو/حزيران الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق