سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

الجزائر تكشف أسباب انسحاب "توتال" من مشروع البتروكيماويات الضخم

الجزائر - عماد الدين شريف

أعلن الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك في الجزائر، توفيق حكار، الأسباب التي دفعت شركة الطاقة الفرنسية "توتال إنرجي" للانسحاب من مشروع البتروكيماويات العملاق، المقام في منطقة أرزيو الصناعية، والذي جرى التعاقد عليه اليوم الأحد 11 يونيو/حزيران (2023)، بين شركتي "ستيب بوليمرز" الجزائرية، وبتروفاك البريطانية.

وقال حكار، على هامش مراسم توقيع العقد مع الشركة البريطانية، التي شاركت منصة الطاقة المتخصصة في تغطيتها، إن شركة توتال إنرجي الفرنسية رأت أنّ المشروع الجديد لإنتاجه البولي بروبيلين في أرزيو لا يتماشى من الناحية المالية مع تطلعاتها، لذلك انسحبت بكل استقلالية، في حين اختارت سوناطراك الاستمرار فيه بكل استقلالية أيضًا.

وأوضح أن الاتفاقية مع توتال إنرجي لإنجاز مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر وُقِّعَت في عام (2016)، إذ تأسست بموجبها مؤسسة مشتركة في عام (2018)، وعملت سوناطراك وتوتال معًا لتطوير المشروع من خلال دراسات الجدوى والسوق والدراسات الهندسية الأولية.

مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر

قال الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك الجزائرية، توفيق حكار، إن شركته اجتمعت في نهاية الدراسات، وبعد العرض المالي لمشروع أرزيو للبتروكيماويات وتحديده عند 1.5 مليار دولار مع الأطراف لاتخاذ القرار النهائي للاستثمار، ولكل شركة حساباتها وإستراتيجيتها.

ووجّه حكار الشكر إلى شركة توتال الفرنسية لعملها على المشروع خلال المدة الماضية، منذ عام 2017 إلى 2022، فضلًا عن تأكيدها أنها مستعدة لمساعدة سوناطراك لإنجاز هذا المشروع وغيره من المشروعات في مختلف المجالات.

مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب
مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب - الصورة من "سوناطراك"

وأوضح توفيق حكار أن مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر هو أحد أهم المشروعات المنجزة في تاريخ سوناطراك، إذ يأتي في أعقاب مشروع تأسس قبل 45 عامًا في ولاية سكيكدة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب حكار، من المقرر أن تنطلق أعمال تنفيذ مشروع البتروكيماويات العملاق في الجزائر خلال شهر يوليو/تموز المقبل 2023، لافتًا إلى أن هناك أملًا كبيرًا في الشركاء لإنجازه في المواعيد المحددة له، لا سيما أن المشروع إستراتيجي وسينشط الحركة الصناعية في البلاد.

ولفت الرئيس المدير العام إلى أن سوناطراك عملت منذ عام 2017 على تحديد معالم مشروع أرزيو للبتروكيماويات، من خلال دراسات الجدوى، والسوق والهندسة، قبل إنشاء شركة "ستيب بوليمرز" المكلفة بإنجاز المركب، والبحث عن التمويلات الضرورية في عام 2018.

1.5 مليار دولار غير قابلة للمراجعة

تطرَّق الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار إلى تكلفة مشروع أرزيو للبتروكيماويات في الجزائر، موضحًا أن قيمة الصفقة المحددة بنحو 1.5 مليار دولار "غير قابلة للمراجعة"، من منطلق أنها أخذت بالحسبان وضع الأسواق بعد جائحة كورونا، مما يدفع إلى استبعاد إمكان رفع القيمة لاحقًا.

مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بين شركني ستيب بوليمرز الجزائرية وبتروفاك البريطانية بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب
مراسم توقيع مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر بين شركني ستيب بوليمرز الجزائرية وبتروفاك البريطانية بحضور وزير الطاقة محمد عرقاب - الصورة من "سوناطراك"

بدوره، قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن هناك "أهمية كبيرة" يكتسبها المشروع بالنسبة للاقتصاد الجزائري، إذ "يندرج في إطار السياسة العامة التي أقرّتها السلطات العليا للبلاد في شطرها المتعلّق بتثمين الموارد الطبيعية، لا سيما المحروقات والمناجم".

وأوضح أن الدولة تستهدف من خلال إستراتيجية تطوير البتروكيماويات "تحويل أكثر من 50% من الإنتاج الأولي، مقابل 32% حاليًا، وخلق نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة، والتصدير بأكثر من 5 مليارات دولار، مقابل 3 مليارات دولار حاليًا، ومضاعفة القيمة المضافة في عمليات التحويل والإنتاج 5 مرات".

يشار إلى أن شركة ستيب بوليمرز، التابعة لشركة سوناطراك، كانت قد وقّعت اليوم الأحد عقدًا لبدء أعمال تنفيذ مشروع بتروكيماويات ضخم في الجزائر، مع شركة بتروفاك البريطانية، التي تقود تحالفًا يضم شركة إنشاءات تابعة لشركة النفط الوطنية الصينية.

وفي 18 مايو/أيار الماضي، أعلنت شركة بتروفاك البريطانية أن شركة ستيب بوليمرز قد اختارتها للحصول على عقد هندسة مشروع بتروكيماويات، بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار، وفق ما جاء في بيان رسمي للشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق