رئيسيةالتقاريرتقارير منوعةمنوعات

بالأرقام.. أوابك تكشف عن عدة تحديات تواجه الطلب على البتروكيماويات في الأعوام المقبلة

كشف تقرير حديث لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" عن عدد من التحديات التي تواجه الطلب على البتروكيماويات على المدى القريب والمتوسط.

وأشار التقرير، الذي حمل عنوان "صناعة البتروكيماويات في ظل المشروعات المستقبلية للبولي أوليفينات والتشريعات البيئية الدولية الجديدة"، إلى أنه في الوقت الذي يُعلَن فيه عدد من المشروعات الضخمة؛ فإن معدلات الإنتاج الحالية والمستقبلية لبعض الأنواع من البولي أوليفينات تتخطى معدلات الطلب العالمي.

وأوضح تقرير أوابك، الذي أعدّه خبير أول صناعات نفطية بالمنظمة ياسر محمد بغدادي، أن ذلك يأتي مع انخفاض الطلب على البتروكيماويات عالميًا نتيجة العديد من الأسباب الاقتصادية والجيوسياسية.

وتوقع التقرير حدوث تخمة في الأسواق العالمية على المدى المنظور، خاصة من البولي بروبيلين، والبولي فينيل كلوريد، والبولي إيثيلين بدرجاته المختلفة.

مشروعات البتروكيماويات

استعرض تقرير أوابك عددًا من المشروعات التي أُعلِنَت مؤخرًا في صناعة البتروكيماويات خاصة لإنتاج البولي أوليفينات والبولي إيثيلين بدرجاته المختلفة، ومتوقع تشغيلها على مدار السنوات الـ4 المقبلة.

ومن أهم المشروعات التي أُعلِنَت حديثًا، إعلان شركة أرامكو السعودية، وسينوبك الصينية، مشروعهما المشترك في الصين بطاقة 1.5 مليون طن سنويًا من الإيثيلين، والمتوقع تشغيله في عام 2025.

أوابك تكشف عن التحديات التي تواجه الطلب على البتروكيماويات
من مراسم وضع حجر أساس مشروع شاهين في كوريا الجنوبية - أرشيفية

يترافق ذلك مع إعلان شركة إس أويل، إحدى الشركات التابعة لشركة "أرامكو السعودية"، في كوريا الجنوبية، مشروع "شاهين"، بطاقة 1.8 مليون طن سنويًا من الإيثيلين، والمتوقع تشغيله في عام 2026.

كما تطمح شركة "أرامكو السعودية" إلى تحويل نحو 4 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام في مشروعها "مجمع أميرال" في السعودية، إلى نحو 1.65 مليون طن سنويًا من الكيماويات بحلول عام 2027.

كما أعلن مشروع غولدن ترايانغل للبوليمرات، في الولايات المتحدة التابع لكل من شركة قطر للطاقة، وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات، بطاقة 2.1 مليون طن سنويًا من الإيثيلين، والمتوقع تشغيله في عام 2026، بالإضافة إلى مشروعهما المشترك في مدينة "راس لفان"، في دولة قطر، بطاقة 2.1 مليون طن سنويًا من الإيثيلين، والمتوقع تشغيله في عام 2026.

وكذلك مشروع "بروجيكت ون" "Project one" التابع لشركة إنيوس، بطاقة 1.45 مليون طن سنويًا من الإيثيلين في بلجيكا، والمتوقع تشغيله في عام 2026. وأيضًا مشروع شركة "دو كيمكال" "Dow Chemical"، بطاقة 1.8 مليون طن سنويًا من الإيثيلين في كندا، والمتوقع تشغيله في عام 2027.

إنتاج البتروكيماويات عالميًا

أشار تقرير أوابك إلى أن الإعلان عن تشغيل تلك المشروعات يأتي على الرغم من تزايد معدلات الإنتاج الحالية مع انخفاض الطلب على البتروكيماويات عالميًا.

وأوضح التقرير أنه من جانب الطاقات الإنتاجية للبولي إيثيلين، مقارنةً بمعدلات استهلاكه العالمية والذي يُعَد الأعلى استهلاكًا من بين الأنواع الأخرى من البلاستيك، نجد أن الطاقات الإنتاجية تخطت معدلات الاستهلاك بنحو 10 ملايين طن سنويًا خلال المدة من 2000 إلى 2020، وكان متوسط معدلات تشغيل المصانع نحو 86%.

وتوقع التقرير ارتفاع الطاقات الزائدة إلى نحو 25 مليون طن سنويًا خلال المدة من 2023 إلى 2025، وأن تنخفض معدلات التشغيل لتصل إلى نحو 81%، وتبقى تلك الطاقات الزائدة في حدود 23 مليون طن سنويًا خلال المدة من 2025 إلى 2030، بمتوسط معدلات تشغيل يصل إلى نحو 81%.

تأتي الزيادات المضافة من الطاقات الجديدة تزامنًا مع اقتراب نجاح الصين في تنفيذ خططها نحو الاكتفاء الذاتي من عدد من المنتجات البتروكيماوية، وعلى رأسها البولي بروبيلين، والبولي فينيل كلوريد، والبولي إيثيلين بدرجاته المختلفة.

وتوقع تقرير أوابك أن تنخفض واردات الصين من عدد من تلك المنتجات على المدى المنظور؛ ما قد يؤثر بشكل مباشر في معدلات الطلب والاستهلاك العالمي للأسواق المستهدفة، ويزيد من ضبابية المشهد العالمي لأسواق البتروكيماويات.

وعلى الرغم من ذلك؛ فإن شركات البتروكيماويات العالمية تؤكد ارتفاع نمو الطلب العالمي على البلاستيك بمختلف أنواعه على المدى الطويل في بعض الأسواق الناشئة لتعيد التوازن في الأسواق العالمية بين العرض والطلب.

أوابك تكشف عن التحديات التي تواجه الطلب على البتروكيماوياتتحديات صناعة البتروكيماويات

من جانب آخر تواجه صناعة البتروكيماويات تحديات متزايدة تزيد من تعقّد مشهد الصناعة مستقبلًا، خاصةً بعد طرح قضية النفايات البلاستيكية لأول مرة في عام 2019، في أعقاب قرار الصين وقف استيراد هذه النفايات ومعالجتها داخل منشآتها، وما نتج عنها من تعديل اتفاقية "بازل" التي تضبط انتقال النفايات الخطرة عبر الحدود، لكي تشمل ضبط النفايات وإدارتها.

وتعمل عدة جهات دولية في الوقت الراهن، ومنها برنامج الأمم المتحدة للبيئة، على إبرام اتفاقية دولية ملزمة تهدف إلى الحد من النفايات البلاستيكية، والبحث عن حلول جذرية للتخلص من تزايد كميات النفايات البلاستيكية المتولدة والمتراكمة في البيئات المختلفة، وأخطرها النفايات البلاستيكية الدقيقة الموجودة في الهواء والتربة والمحيطات، والبحار، ما قد يتبعه من خفض لإنتاج البلاستيك، وخاصة أحادي الاستخدام.

ومن المبادرات الحكومية الدولية الأخرى الهادفة إلى مكافحة التلوث بالنفايات البلاستيكية، تكوين تحالف حكومي دولي في عام 2022، تحت مسمى أعضاء التحالف العالي الطموح لإنهاء التلوث البلاستيكي، الذي تشارك في رئاسته كل من النرويج ورواندا، ويضم التحالف 50 دولة من دول العالم؛ بما فيها كل من الإمارات والأردن.

ويهدف التحالف الجديد إلى إنهاء التلوث بالنفايات البلاستيكية بحلول عام 2040، ومساعدة لجنة التفاوض الدولية في إنهاء أعمالها نحو إبرام الاتفاقية الدولية المقترحة.

وأكدت أوابك أن تلك التحديات تسهم في ضبابية مشهد صناعة البتروكيماويات، وعدم اليقين في الأسواق العالمية على المدى المنظور والمتوسط؛ ما قد يعمل على تأخير أو إعاقة أو حتى إغلاق عدد من مشروعات إنتاج البتروكيماويات المستقبلية المعلنة.

وأشارت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" إلى أنها تتابع عن كثب التطورات الإقليمية والدولية في أسواق البتروكيماويات، والجهود والتطورات الدولية نحو مكافحة التلوث بالنفايات البلاستيكية، موضحة أنها تثمن تلك الجهود، وصولًا إلى عالم خالٍ من تلك النفايات.

وأكدت أوابك أهمية التوازن بين المتطلبات الدولية للمحافظة على البيئة ومراعاة مصالح الدول الأعضاء المنتجة للبتروكيماويات، خاصة أن الدول الأعضاء تنتج نحو 40 مليون طن سنويًا من البلاستيك، وهو ما يمثل نحو 15% من الإنتاج العالمي.

وكانت الأمانة العامة لمنظمة أوابك قد شاركت في طرح رؤيتها للحد من النفايات البلاستيكية، من خلال لجنة التفاوض الدولية الحكومية، وأكدت، في تقريرها المرفوع على الموقع الإلكتروني للجنة التفاوض، ضروة العمل على إقرار التشريعات والقوانين، وتحديد الأهداف الخاصة بالتعامل مع النفايات البلاستيكية والتخلص الآمن منها، ضمن مفهوم الاقتصاد الدائري والاستدامة مع المحافظة على مصالح الدول المنتجة للبلاستيك وظروفها الخاصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق