رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

سابك السعودية تطرح مادة فريدة من البولي إيثيلين لتعزيز الاقتصاد الدائري

طرحت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مادة جديدة من البولي إيثيلين عالي الكثافة ذات محتوى معاد تدويره ميكانيكيًا، في مشروع يعد الأول من نوعه عالميًا.

يأتي طرح المادة الجديدة ضمن باقة منتجات "تروسيركل" في إطار التزام الشركة بالإسهام في تعزيز الاقتصاد الدائري للبلاستيك، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وطُوِّرَت المادة الجديدة خصوصًا لعبوات زيت المحرك وزيت التشحيم المصنّعة من خلال تقنية القولبة بالنفخ، وتحتوي على 30% تقريبًا من البلاستيك المعاد تدويره ميكانيكيًا بعد الاستهلاك.

إذ تسهم المبادرة في تعزيز التحول نحو إتمام دورة التعامل مع نفايات العبوات البلاستيكية بسوق خدمات السيارات في المملكة العربية السعودية.

حلول الاقتصاد الدائري

أكد مدير عام البلاستيكيات الحرارية الهندسية وحلول السوق في "سابك" عبد الله العتيبي التزام الشركة بتسريع الانتقال نحو حلول تعزز الاقتصاد الدائري لخدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات.

الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا
أحد مشروعات البتروكيماويات التابعة لشركة سابك السعودية - الصورة من موقع الشركة

وأشار إلى أن هذا التحول لا يقتصر على تعزيز الابتكار فحسب، بل يتطلب أيضًا التعاون عبر سلسلة القيمة لتنفيذ مبادرات مجدية لإتمام دورة التعامل مع النفايات البلاستيكية، على غرار مبادرة (تروسيركل).

وبيّن العتيبي أن المشروع يعدّ الأول من نوعه لإعادة التدوير الميكانيكي الذي يهدف إلى إنشاء نموذج أعمال جديد قوي ومستدام في المملكة، ويُظهِر جدوى توسيع نطاق الحلول الدائرية والخبرات المشتركة لإطالة عمر البلاستيك واستعادة القيمة من نفايات عبوات الزيت بعد الاستهلاك.

البولي إيثيلين عالي الكثافة

يعزز إطلاق "سابك" لمادة من البولي إيثيلين عالي الكثافة ذات محتوى معاد تدويره ميكانيكيًا (HDPE T3K01B) حلول وخدمات مبادرتها (تروسيركل)، التي تضم المواد المعاد تدويرها ميكانيكيًا، ومبادرات إتمام دورة التعامل مع النفايات البلاستيكية، وخدمات التصميم بغرض إعادة التدوير، والمنتجات الدائرية المعتمدة المصنّعة من إعادة التدوير المتقدمة للبلاستيك المستعمَل، والبوليمرات المتجددة المعتمدة القائمة على اللقيم الحيوي.

من خلال برنامج تروسيركل، تدفع سابك نحو نماذج أعمال مبتكرة للتحول إلى صناعة دائرية، والمساعدة في منع إهدار المواد القيمة للتطبيقات البلاستيكية التي انتهى عمرها الافتراضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق