رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

سابك السعودية تفتتح مصنعًا جديدًا للكيماويات في جدة

دشّنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مصنعًا جديدًا للكيماويات الصناعية في مدينة جدة، ضمن جهودها لتعزيز المحتوى المحلي في المملكة.

وافتتحت وحدة أعمال الكيماويات ووحدة المحتوى المحلي في "سابك"، ممثلة في مبادرة "نساند"، مصنع الكيماويات الصناعية السعودية.

يعدّ المصنع - الذي افتُتِح في مدينة جدة غرب المملكة، بحضور نائب رئيس وحدة المحتوى المحلي وتطوير الأعمال في الشركة عبدالله العريفي، ومدير وحدة أعمال الكيماويات المتخصصة عبدالله العنزي، ومدير عام مصنع الكيماويات الصناعية السعودية عبدالعزيز الوهيد- أحد خريجي مبادرة "نساند™".

سابك تفتتح مصنع جديد في السعودية
من مراسم افتتاح المصنع- الصورة من وسائل إعلام سعودية

تعزيز مكانة السعودية

سيسهم المصنع الجديد في تعزيز موقع المملكة بصفتها مصدّرة للملينات الكيماوية الآمنة، التي تدخل بشكل كبير في العمليات التحويلية والتطبيقات البلاستيكية.

ويمثّل المشروع النوعي قيمة مضافة، إذ يعكس حرص سابك السعودية على دعم الصناعة الوطنية وتحقيق مستهدفات "رؤية 2030" الرامية إلى تنمية المحتوى المحلي، وتمكين الصناعات الإستراتيجية، عبر مبادرتها الوطنية "نساند"

ويعدّ مصنع الكيماويات الصناعية السعودية أول مصنع في السعودية يستخدم مادة "ثنائي إكسيل الهكسانول" المصنّعة في "سابك"، لإنتاج مادة "ديوكتيل تيرفثالات" التي تعدّ مكونًا أساسيًا في صناعة الملينّات البلاستيكية المستعمَلة بشكل واسع في المجالات الاستهلاكية والمنتجات الطبية والأرضيات ومنتجات رعاية الأطفال والألعاب.

سابك تفتتح مصنع جديد في السعودية
من مراسم افتتاح المصنع- الصورة من وسائل إعلام سعودية

ما هو برنامج نساند؟

يُعدّ برنامج "نساند"، الذي أُطلِق منذ 2018، أول محرك توطين متكامل في "سابك"، وأحد المحفزات الفاعلة للمشروعات ذات الأولوية في المملكة.

ويعمل برنامج "نساند" على تحول السعودية إلى مركز تنافسي عالمي من خلال معالجة فجوات القطاع الصناعي بشكل فعال، في وقت يشهد تطورًا للصناعات الجديدة.

ومن خلال المبادرة، تجمع "سابك" القطاعين العام والخاص لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على البدء، وتمكين المزيد من الشركات القائمة من مواصلة النمو، بما يعزز المحتوى المحلي وخدمة أهداف التنويع الاقتصادي الوطنية، حسبما ذكرت بيانات على موقع الشركة، اطّلعت عليها منصة الطاقة.

ويعمل برنامج (نساند™) على تحقيق أهداف المبادرات والبرامج الوطنية الخاصة بالصناعة، مثل الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية، والخدمات اللوجستية، وتعزيز المحتوى المحلي، من خلال دعم قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الأفكار الجديدة في هذا المجال، وتمكين الشباب، للإسهام في إرساء قواعد قطاع ناشئ قوي في المملكة يشارك في تنويع مصادر الدخل الوطني، وتحقيق أهداف رؤية 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا عملت في مجال صناعه الملدنات dotp وdopوdinpوغيرها والراتنجات وعندي خبره ٣٠ عام بهاذا المجال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق