أسهم وشركاتأخبار منوعةرئيسيةشركاتمنوعات

صفقة استحواذ لتنفيذ مشروع بتروكيماويات ضخم في السعودية

تخطّط شركة "بازل إنترناشيونال هولدينغز" (Basell International Holdings)، المدرجة في بورصة نيويورك، للمشاركة في تنفيذ مشروع بتروكيماويات ضخم في السعودية، تُقدر استثماراته بنحو ملياري دولار.

وأعلنت شركة "اللجين" السعودية، اليوم الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني (2024)، توقيع اتفاقية بيع 35% من رأس مال "الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية" أو "ناتبت" (NATPET) التابعة لها، إلى شركة "بازل" مقابل 1.87 مليار ريال (500 مليون دولار)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد الصفقة، التي جرى توقيعها برعاية وحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ضمن الشراكة الإستراتيجية بين الشركة السعودية العاملة في مجال البتروكيماويات والتعدين والمعادن وقطاعات الطاقة وشركة بازل العالمية القابضة.

ويُنتظر أن يسهم المشروع الجديد في قطاع البتروكيماويات لدى السعودية في تحقيق مستهدفات قطاع الطاقة ضمن رؤية المملكة 2030، من خلال تعظيم القيمة المضافة للاقتصاد الوطني المتحققة من القطاع.

تفاصيل الصفقة

بموجب الصفقة ستستحوذ شركة بازل إنترناشيونال على حصة 35%، تمثّل 37 مليونًا و450 ألف سهم في رأس مال شركة ناتبت بقيمة 1.87 مليار ريال (500 مليون دولار أميركي)، بصفته جزءًا من اتفاقية شراكة متكاملة، وفق بيان إفصاح من شركة اللجين على موقع البورصة السعودية "تداول".

وتشمل الاتفاقية شروطًا مسبقة وضمانات تتعلق بتعديلات في هيكلة شركة ناتبت وشركة المشروع الجديد، لتتناسب مع اتفاقية الشراكة، والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات الصلة حسب بنود الاتفاقية.

وبموجب الصفقة ستدخل شركة "بازل" المتخصصة في صناعة البتروكيماويات، في شراكة إستراتيجية من خلال حصتها الجديدة بصفتها شريكًا إستراتيجيًا في "ناتبت"، وشريكًا ومستثمرًا إستراتيجيًا في تطوير مجمع شركة "اللجين الوطنية للصناعة" (شركة تحت التطوير)، الذي تُقدر تكلفته نحو 7.5 مليار ريال (ملياري دولار)، بعد الانتهاء من مرحلة التصاميم الهندسية التفصيلية الحالية وتقييم دارسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الجديد، وأخذ الموافقات اللازمة للاستثمار في المشروع.

مصنع شركة ناتبت السعودية للبتروكيماويات
مصنع شركة ناتبت السعودية للبتروكيماويات - أرشيفية

من المتوقع أن يتضمن مجمع اللجين مصنعًا لإنتاج البروبيلين، ومصنعًا لإنتاج البولي بروبيلين، ومجمعًا لإنتاج مركبات ومواد متخصصة من مادة البولي بروبيلين، والمتضمن أيضًا ربط وحدتي الإنتاج في شركة ناتبت مع مشروع الشركة الجديد، لرفع مستوى الموثوقية وكفاءة الإنتاج وتحسين اقتصادات المشروعين.

ويقع المركز الرئيس لشركة "ناتبت" في مدينة ينبع الصناعية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمجمعها نحو 400 ألف طن من مادة البولي بروبيلين ومشتقاته.

وستدعم الاتفاقيات خطط شركة اللجين التوسعية الحالية لمنتجات البولي بروبيلين ذات درجات الجودة العالية، ومركبات البولي بروبيلين الإستراتيجية التخصصية ذات القيمة العالية، بهدف دعم الصناعات التحويلية المتخصصة محليًا، وتعزيز تنافسية الشركة عالميًا واستدامة أعمالها.

البتروكيماويات في السعودية

قالت شركة بازل، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن المشروع المشترك مع شركة اللجين يتيح لها تنمية أعمالها الأساسية في مجال البولي بروبيلين من خلال الوصول إلى المواد الأولية المميزة، والقدرة التسويقية في منطقة إستراتيجية.

وشددت على أن المشروع المشترك يهدف إلى تنفيذ عدد من الحلول التي تتوافق مع إستراتيجية المملكة العربية السعودية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060، مشيرة إلى أن الاستثمار الجديد يُعد خطوة رائعة للأمام لتطوير قطاع الصناعات التحويلية في المملكة.

وتعوّل السعودية بصورة كبيرة على قطاع البتروكيماويات ضمن الإستراتيجية الوطنية للصناعة، التي تستهدف فرصًا استثمارية بقيمة تريليون ريال (266.60 مليار دولار)، بما يحقق عوائد اقتصادية طموحة للمملكة بحلول 2030.

وتشمل الإستراتيجية السعودية مضاعفة الناتج المحلي الصناعي بنحو 3 مرات، ومضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال (148.49 مليار دولار)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل الإستراتيجية الوطنية للصناعة على وصول مجموع قيمة الاستثمارات الإضافية في قطاع البتروكيماويات في السعودية إلى 1.3 تريليون ريال (350 مليار دولار)، وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، بالإضافة إلى استحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية عالية القيمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق