نفطأسعار النفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 3%.. وبرنت تحت 77 دولارًا للبرميل - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 25 مايو/أيار 2023، في ظل حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتجنب التخلف عن سداد الديون، وتخفيضات أوبك+ المحتملة.

وقال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، اليوم الخميس 25 مايو/أيار، إن المفاوضات شهدت بعض التقدم، لكن العديد من المسائل ظلت دون حل.

واجتمع المفاوضون عن الرئيس الأميركي جو بايدن، والنائب الجمهوري في الكونغرس كيفن مكارثي، يوم الأربعاء 24 مايو/أيار في البيت الأبيض؛ لمحاولة التوصل إلى اتفاق.

في الوقت نفسه، وجّه وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، تحذيرًا للمضاربين؛ ما أدى إلى تكهنات باحتمال بحث تحالف أوبك+ إجراء المزيد من تخفيضات الإنتاج خلال اجتماع يونيو/حزيران المقبل.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 2.7%، إلى 76.26 دولارًا للبرميل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز- 3.4%، ليسجل 71.83 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط الخام قد ارتفعت بنحو 2%، في نهاية تعاملات يوم الأربعاء 24 مايو/أيار 2023، وسط تزايد التكهنات باتجاه أوبك+ لخفض الإنتاج وبيانات تراجع مخزونات النفط الأميركية وإمدادات الوقود.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إنه لا يتوقع خطوات جديدة من تحالف أوبك+ منتجي النفط في اجتماعها في فيينا، يوم 4 يونيو/حزيران المقبل.

حقل نفط بولاية كاليفورنيا
حقل نفط بولاية كاليفورنيا - الصورة من نيويورك تايمز

تحليل أسعار النفط

قال محلل السوق لدى شركة آي جي، يب جن رونغ، إن الغطاء الحذر لبيئة المخاطر الناجم عن حالة عدم اليقين بشأن سقف الديون الأميركية قد تسبب في وضع أسعار النفط الخام بحالة ترقب وانتظار في جلسة آسيا.

وأضاف أن قوة الدولار الأميركي أسهمت -أيضًا- في بقاء أسعار النفط الخام دون تغيير في الوقت الحالي.

وكانت أسعار النفط في الجلسة السابقة مدعومة بتحذير وزير الطاقة السعودي من أن البائعين على المكشوف الذين يراهنون على انخفاض أسعار النفط سيبقون متألمين.

ويرى بعض المستثمرين أن تصريحات وزير الطاقة السعودية إشارة إلى أن منظمة أوبك وحلفاءها قد يبحثون المزيد من خفض الإنتاج في اجتماع يونيو/حزيران المقبل.

وفي الوقت نفسه، واجهت مخزونات النفط الأميركية انخفاضًا هائلًا، في الأسبوع المنتهي يوم 19 مايو/أيار، حسبما أفادت إدارة معلومات الطاقة، يوم الأربعاء 24 مايو/أيار.

وانخفضت مخزونات الخام الأميركية بنحو 12.5 مليون برميل، إلى 455.2 مليون برميل، مع تراجع الواردات.

وكان المحللون يتوقّعون ارتفاعًا بمقدار 800 ألف برميل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين تراجعت 2.1 مليون برميل في الأسبوع، إلى 216.3 مليون برميل.

بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- 600 ألف برميل، إلى 105.7 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق