رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 2%.. وبرنت أعلى من 78 دولارًا للبرميل - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 24 مايو/أيار (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

يأتي ذلك بعد تراجع مخزونات النفط الأميركية وإمدادات الوقود وتحذير وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان للمضاربين من احتمال إجراء مزيد من التخفيضات في إنتاج أوبك+.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 2%، ليصل إلى 78.36 دولارًا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023-، بنسبة 2%، مسجلًا 74.34 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 23 مايو/أيار على ارتفاع بأكثر من 1%، لليوم الثاني على التوالي، مدعومًا بتوقعات المستثمرين بتقييد السوق، في ظل الزيادة الموسمية للطلب على البنزين.

تحذيرات وزير الطاقة السعودي

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: "أسعار النفط الخام بدأت في الاتجاه الصعودي بعد التهديد السعودي للبائعين على المكشوف"، مضيفًا أن السعودية ستفعل على الأرجح "كل ما يلزم للدفاع عن الأسعار".

رافعة في حقل نفط في الأرجنتين
رافعة في حقل نفط بالأرجنتين - الصورة من رويترز

وتصاعدت المخاوف من ضغوط الإمدادات بعد أن حذّر وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان المضاربين على النفط، قبل أيام من اجتماع مقرر لتحالف أوبك+ لاتخاذ قرار بشأن سياسة النفط في المستقبل.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في كلمته خلال منتدى قطر الاقتصادي، أمس الثلاثاء: "المضاربون -كما هو الحال في أي سوق- باقون، أبلغهم باستمرار بأنهم سيتألمون، لقد تألموا في أبريل/نيسان، لست مضطرًا إلى كشف أوراقي؛ لكنني سأقول لهم فقط احذروا".

واعتبر بعض المستثمرين ذلك إشارة إلى أن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا، المعروفين باسم تحالف أوبك+، قد يفكرون في تخفيضات أخرى للإنتاج في اجتماع 4 يونيو/حزيران.

وقالت محللة سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ، إن أسعار النفط الخام قفزت وسط تكهنات بأن تحالف أوبك+ قد يخفّض الإنتاج أكثر للحفاظ على استقرار الأسعار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مخزونات النفط الأميركية

تلقت أسعار النفط الخام دعمًا من تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 12.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

كما انخفضت مخزونات البنزين بنحو 2.1 مليون برميل، وتراجعت مخزونات نواتج التقطير بنحو 0.6 مليون برميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُمثل عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة، هذا العام في 29 مايو/أيار، بداية ذروة السفر الصيفي في الولايات المتحدة.

وفي مكان آخر، كانت الأسواق ما تزال قلقة بشأن مناقشات سقف الديون الأميركية التي بدورها خففت من مكاسب أسعار النفط الخام.

واختتمت جولة أخرى من محادثات سقف الديون يوم الثلاثاء دون أي بوادر على إحراز تقدم مع اقتراب الموعد النهائي لرفع حد الاقتراض الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار أو تقصير مخاطر التخلف عن السداد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق