سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1%.. وبرنت قرب 77 دولارًا للبرميل - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار (2023) لليوم الثاني على التوالي، مدعومًا بتوقعات المستثمرين بتقييد السوق، في ظل الزيادة الموسمية للطلب على البنزين.

كما توقع المستثمرون أن يؤدي خفض المعروض من جانب بعض منتجي أوبك+، الذين أعلنوا خفضًا طوعيًا بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا، إلى تحرك أسعار الخام العالمي إلى أعلى، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

ومن جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان على أن تحالف أوبك+ يلعب دورًا كبيرًا في توازن سوق النفط، مشيرًا إلى أن التحالف لديه 3 أهداف، تتمثل في اليقظة والمبادرة والتحوط.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 1.1%، ليصل إلى 76.84 دولارًا للبرميل.

حقل نفطي في أذربيجان
حقل نفطي في أذربيجان - الصورة من وكالة أذرتاج

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز 2023-، بنسبة 1.2%، مسجلًا 72.91 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط الخام مدعومًا بالخفض الطوعي الذي بدأته بعض دول تحالف أوبك+، على الرغم من المخاوف التي تعتري الأسواق المالية الأميركية، من تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، الأمر الذي جعل المكاسب محدودة.

وكانت أسعار النفط الخام قد شهدت تراجعًا في بداية معاملات أمس الإثنين، قبل أن تعود إلى الارتفاع خلال المعاملات، إذ صعد خام برنت القياسي إلى حاجز الـ76 دولارًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تحليل أسعار النفط

قال رئيس مؤسسة "إن إس" للتداول، هيرويوكي كيكوكاوا، وهي إحدى وحدات شركة نيسان للأوراق المالية، إن ارتفاع العقود الآجلة للبنزين في الولايات المتحدة أسهم بصورة كبيرة في ارتفاع أسعار النفط الخام مؤخرًا.

ولفت إلى التوقعات بشأن أن تؤدي التخفيضات الطوعية للإنتاج -التي أعلنتها بعض دول أوبك+، والتي دخلت حيز التنفيذ هذا الشهر- إلى إبقاء أسواق النفط ضيقة، وفق التحليل الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، قال محللو بنك غولدمان ساكس، إنهم يتوقعون عجزًا مستدامًا في إمدادات النفط من شهر يونيو/حزيران المقبل 2023، مع تحقيق تخفيضات إنتاج أوبك+ بالكامل وزيادة الطلب بصورة أكبر على إمدادات النفط عالميًا.

بدوره، قال مسؤول تنفيذي في شركة "فيتول"، أمس الإثنين، إن آسيا ستقود الكثير من نمو الطلب على النفط، إذ توقع أن تضيف نحو مليوني برميل يوميًا من الاستهلاك في النصف الثاني من العام الجاري 2023.

وخلال الأسبوع الماضي، قالت وزارة الطاقة الأميركية إنها ستشتري 3 ملايين برميل من النفط الخام لتجديد احتياطي النفط الإستراتيجي، التي من المقرر تسليمها في أغسطس/آب، وهو ما يأتي بالتزامن مع تركيز المستثمرين على مفاوضات رفع حد الديون الأميركية.

ومن المرجح أن يؤدي التخلف عن سداد الديون في الولايات المتحدة إلى حدوث فوضى في الأسواق المالية وارتفاع أسعار الفائدة، ما يؤثر في نمو الطلب على الوقود محليًا وعالميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق