رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 19 مايو/أيار (2023)، لكنها حققت أول مكاسب أسبوعية في 5 أسابيع.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت في وقت سابق من التعاملات، مع تفاؤل المستثمرين بحذر بشأن تلاشي مخاطر التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة، لكن يبدو أن نتائج المحادثات التي يجريها الكونغرس مع البيت الأبيض ليست إيجابية حتى الآن.

وأظهر تقرير شركة بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 11 حفارة، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 575 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.4%، إلى 76.55 دولارًا للبرميل.

كما هبط العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنحو 0.4%، ليسجل البرميل 71.55 دولارًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 18 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 1% وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يؤثر في الطلب.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حققت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط مكاسب بنحو 1.9% و2.2% على التوالي، مسجلة أول ارتفاع أسبوعي في 5 أسابيع.

تحليل أسعار النفط

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "أعتقد أن الأسواق كانت تقدر مخاطر التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة، وهو ما يترجم إلى بيئة أكثر خطورة، وبعض عمليات الشراء المنخفضة في خام برنت من ظروف ذروة البيع السابقة".

خزانات نفط في اليابان
خزانات نفط في اليابان - الصورة من رويترز

في وقت سابق من هذا الأسبوع، كرر الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، هدفهما للتوصل إلى صفقة لرفع سقف الدين الفيدرالي البالغ 31.4 تريليون دولار، واتفقا على التحدث في أقرب وقت يوم الأحد.

وقال ييب: "بمجرد أن نتجاوز قضية سقف الديون الأميركية، قد تكون الأساسيات أكثر أهمية في النهاية لتحديد ما إذا كان يمكن استمرار أي تحرك صعودي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

لا تزال المعنويات متباينة؛ حيث يوفق المستثمرون التفاؤل بشأن تجنب التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة مع بيانات التضخم التي قد تنذر برفع أسعار الفائدة من المصارف المركزية العالمية.

لا يبدو أن التضخم في الولايات المتحدة ينخفض ​​بسرعة كافية للسماح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بإيقاف حملته لرفع أسعار الفائدة، وفقًا لاثنين من صناع السياسة الفيدراليين.

وقال محللون من مصرف أستراليا الوطني إن احتمال رفع أسعار الفائدة الإضافي يزيد من المخاوف بشأن ضعف الطلب في الولايات المتحدة.

الطلب على النفط

مع ذلك، قال المحللون إن هناك جانبًا صعوديًا لأسعار النفط الخام؛ إذ يتوقعون أن يستمر الطلب الصيني في التحسن طوال عام 2023، وهو ما من شأنه أن يعوض التباطؤ في طلب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأظهرت بيانات، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن إنتاجية مصافي النفط الصينية في أبريل/نيسان ارتفعت بنسبة 18.9% عن العام السابق إلى ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

وحافظت مصافي التكرير الصينية على معدلات تشغيل عالية لتلبية الطلب المحلي المتعافي على الوقود وبناء المخزونات قبل موسم السفر الصيفي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق