رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 3%.. وبرنت قرب 77 دولارًا للبرميل - (تحديث)

تحولت أسعار النفط الخام للارتفاع بنحو 3%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار (2023)، مع التفاؤل بشأن الطلب على الخام واحتمال التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون الأميركية.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت خلال الجلسة، بعد ارتفاع مفاجئ في مخزونات النفط الأميركية، ما أثار مخاوف بشأن الطلب في أعقاب بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع من الولايات المتحدة والصين.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 2.7%، إلى 76.96 دولارًا للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنحو 2.8%، ليسجل البرميل 72.83 دولارًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 16 مايو/أيار (2023) على تراجع بعد جلسة متقلبة، إذ طغى تأثير بيانات اقتصادية ضعيفة في الصين على إعلان الولايات المتحدة خططها لشراء كميات ضخمة من الخام لملء احتياطيها الإستراتيجي.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو/أيار، لتواصل الصعود للأسبوع الثاني على التوالي.

خزانات نفط في اليابان
خزانات نفط في اليابان - الصورة من رويترز

وكان 7 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم توقعوا تراجعًا بمقدار 900 ألف برميل، بالتزامن مع إعلان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تحركات لإعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي.

وزاد مخزون النفط الخام من المخاوف بشأن النمو في الولايات المتحدة، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.4% في أبريل/نيسان، وهو ما يقل عن التقديرات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.8%.

أزمة الديون الأميركية

تواصل المحادثات حول رفع سقف الديون الأميركية بثقلها على السوق، إذ قدّرت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة سوف تتعثر في التخلف عن السداد في وقت مبكر في 1 يونيو/حزيران إذا لم يرفع الكونغرس سقف الديون.

ومن جانبه، أكدّ الرئيس الأميركي جو بايدن أنه على ثقة بأن الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد ديونها، مع التفاؤل بشأن توصل الكونغرس إلى اتفاق لرفع سقف الديون.

وفي الصين، كان الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر أبريل/نيسان أقل من التوقعات، ما يشير إلى أن الاقتصاد فقد الزخم في بداية الربع الثاني.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "توترت المعنويات وسط تعثر محادثات سقف الديون الأميركية وأرباح تجار التجزئة المخيبة للآمال بين عشية وضحاها، إذ إن مخاوف الركود عادت مرة أخرى إلى الأسواق العالمية".

وتتابع الأسواق من كثب أي خطوات جديدة بشأن توسيع العقوبات على روسيا من قبل قادة مجموعة السبع عندما يجتمعون في اليابان يومي 19 و21 مايو/أيار.

وقال مسؤولون على دراية مباشرة بالمناقشات، إن مجموعة السبع تتطلع لاستهداف التهرب من العقوبات التي تشمل دولًا ثالثة، بهدف الحد من إنتاج روسيا المستقبلي للطاقة وكبح التجارة التي تدعم الجيش الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق