رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 1.5%.. وبرنت فوق 75 دولارًا للبرميل - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 15 مايو/أيار (2023)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الـ3 جلسات الماضية، وسط توقعات بشح الإمدادات.

إذ طغت المشاعر الصعودية بشأن تقلص الإمدادات من تخفيضات أوبك+ واستئناف الشراء في الولايات المتحدة لدعم احتياطي النفط الإستراتيجي، على المخاوف بشأن الطلب على الوقود في أكبر مستهلكي النفط العالميين والولايات المتحدة والصين.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.4%، لتسجل 75.23 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.5%، لتسجل 71.11 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 12 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 1%، للجلسة الثالثة على التوالي، لتسجل رابع خسارة أسبوعية لها.

تحليل أسعار النفط

في الأسبوع الماضي، انخفض كلا المعيارين القياسيين (برنت، غرب تكساس الوسيط) للأسبوع الرابع على التوالي، وهي أطول سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية منذ سبتمبر/أيلول 2022، بسبب مخاوف من دخول الولايات المتحدة في حالة ركود بسبب "خطر كبير" من تعثر تاريخي في السداد خلال الأسبوعين الأولين من يونيو/حزيران.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

وسعى المستثمرون إلى الملاذات الآمنة مثل الدولار الأميركي؛ ما أدى إلى تعزيز العملة وجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "أسعار النفط الخام لا تزال تحت الضغط بسبب توقعات الطلب الراكدة؛ حيث يبدو أن إعادة فتح الاقتصاد الصيني متعرجة".

وأضاف أن هزيمة المصارف الأميركية في ظل الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة تسببت أيضًا في توتر السوق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الطلب على النفط

قالت تنغ إن المستثمرين سيبحثون عن مجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية في الصين بشأن الإنتاج الصناعي واستثمارات الأصول الثابتة ومبيعات التجزئة في الأسبوع المقبل بحثًا عن علامات على تحسن الطلب على النفط.

من جانبه، قال المحلل لدى آي جي، توني سيكامور: "إعادة الافتتاح غير المتكافئة في الصين والمخاوف من أن الولايات المتحدة تواجه تباطؤًا في النمو في وقت يقترب فيه الموعد المحدد لسقف الديون بسرعة، مع ارتفاع في الدولار الأميركي، كلها عوامل تؤثر في معنويات السوق تجاه النفط الخام".

ومع ذلك، قد تتقلص إمدادات الخام العالمية في النصف الثاني؛ حيث يقوم تحالف أوبك+ بإجراء تخفيضات إضافية للإنتاج تقلل توافر الخام عالي الكبريت.

وأعلنت 9 دول في التحالف بقيادة السعودية وروسيا، في أبريل/نيسان، خفضًا طوعيًا في الإنتاج بنحو 1.6 مليون برميل يوميًا، ليصل الحجم الإجمالي للتخفيضات إلى 3.66 مليون برميل يوميًا.

من جانبه، قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن بلاده لا تتوقع أن يجري أوبك+ تخفيضات أخرى على إنتاج النفط في اجتماعه المقبل في يونيو/حزيران.

احتياطي النفط الإستراتيجي

قالت وزيرة الطاقة جينيفر غرانهولم، للمشرعين، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة يمكن أن تبدأ في إعادة شراء النفط من أجل احتياطي النفط الإستراتيجي بعد إتمام عملية بيع أقرها الكونغرس في يونيو/حزيران.

وتبع هذا الإعلان تقرير أسبوعي صادر عن شركة خدمات الطاقة "بيكر هيوز" أظهر أن عدد منصات النفط الأميركية انخفض بواقع 2 إلى 586 هذا الأسبوع، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2022، في حين انخفض عدد منصات الغاز بمقدار 2 إلى 141 حفارة.

وفي الوقت نفسه، قد يعلن قادة مجموعة الدول السبع إجراءات جديدة في اجتماعاتهم التي ستُعقَد في المدة من 19 إلى 21 مايو/أيار الجاري، والتي تستهدف التهرب من العقوبات التي تشمل دولًا ثالثة، حسبما قال مسؤولون على اطلاع مباشر بالمناقشات.

وأشار المسؤولون إلى أن تشديد العقوبات سيسعى أيضًا إلى تقويض إنتاج الطاقة في روسيا في المستقبل وكبح التجارة التي تدعم الجيش الروسي.

وتعد والهند والصين أكبر مستوردي النفط الخام في العالم، رقم 3 ورقم 1، على التوالي، هما المشتريان الرئيسان للخام الروسي منذ بدء الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق