رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع وتسجل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الخميس 6 أبريل/نيسان (2023)، مسجلة مكاسب أسبوعية ثالثة على التوالي.

وطغت المخاوف من نقص الإمدادات في ظل تخفيضات الإنتاج التي يستهدفها تحالف أوبك+ وانخفاض مخزونات النفط الأميركية على المخاوف بشأن تراجع النمو الاقتصادي العالمي.

وأظهرت بيانات بيكر هيوز الصادر اليوم، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي، بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 590 حفارة.

تُجدر الإشارة إلى أن الأسواق العالمية في عطلة غدًا الجمعة، بمناسبة الجمعة العظيمة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.1%، مسجلةً 85.12 دولارًا للبرميل.

وزاد العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 0.1%، مسجلةً 80.70 دولارًا للبرميل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 5 أبريل/نيسان، على تراجع للجلسة الأولى بعد 4 جلسات من المكاسب بضغط من مخاوف من ركود اقتصادي قد تحد من الطلب.

وكانت أسعار النفط الخام قد صعدت لـ4 جلسات متتالية بعد أن رفعت تعهدات 9 دول من أوبك+ بقيادة السعودية الحجم الإجمالي لتخفيضات التحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك خفض مليوني برميل في أكتوبر/تشرين الأول، ما يعادل نحو 3.7% من الطلب العالمي.

وصعد برنت وغرب تكساس الوسيط نحو 6% و6.7% هذا الأسبوع على التوالي، متجهين نحو 3 أسابيع متتالية من الزيادة بعد أن تعهّدت دول أوبك+ بتخفيضات طوعية في الإنتاج.

تحليل أسواق النفط

قال محلل بي في إم للسمسرة النفطية، ستيفن برينوك: "الزخم الصعودي لسوق النفط ربما يكون قد توقف مؤقتًا، لكن لا تزال هناك احتمالية في الاتجاه الصعودي في ظل تراجع المعروض".

وأضافت إيه إن زد ريسيرش: "توقف صعود النفط الخام مؤقتًا؛ إذ كان يصارع الرياح المعاكسة التي خلقتها البيانات الاقتصادية الضعيفة، وهذا عوض العوامل الأساسية الأكثر إيجابية".

وتباطأ قطاع الخدمات الأميركي أكثر من المتوقع في مارس/آذار مع تباطؤ الطلب، في حين انخفض مقياس الأسعار المدفوعة من قبل شركات الخدمات إلى أدنى مستوى في نحو 3 سنوات؛ ما أعطى مجلس الاحتياطي الفيدرالي دفعة في مكافحة التضخم.

ورفع المصرف المركزي النيوزيلندي أسعار الفائدة أكثر من المتوقع، أمس الأربعاء، ومن المرجح أن تكون الهند هي الدولة التالية في خط رفع أسعار الفائدة القياسية.

أسعار النفط الخام
منصة في أحد حقول النفط في الأرجنتين - الصورة من رويترز

التباطؤ الاقتصادي

في غضون ذلك، تراجعت فرص العمل في الولايات المتحدة في فبراير/شباط إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين؛ ما يشير إلى تراجع سوق العمل.

وأدت سلسلة البيانات الاقتصادية الضعيفة إلى توتر معنويات السوق؛ ما أدى إلى إثارة المخاوف من الركود ودفع المستثمرين إلى تبني إستراتيجيات النفور من المخاطرة.

من جهة أخرى، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، اليوم الخميس، منتعشًا من أدنى مستوى له في شهرين.

وعادة ما يضعف ارتفاع الدولار الطلب على النفط، إذ يصبح النفط الخام أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وكتب المحللان من مصرف أستراليا الوطني، بادن مور وآدم سكيلتون، أن "التباطؤ في التوقعات الاقتصادية الأميركية يلقي بثقله على الاتجاه الصعودي لأسعار النفط الخام في الولايات المتحدة، لكننا ما زلنا نتوقع ارتفاعًا إضافيًا في أسعار النفط حتى نهاية الربع".

الطلب على النفط

دعمًا للسوق رفعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أسعار خامها الرئيس للمشترين الآسيويين للشهر الثالث على التوالي.

وقالت إيه إن زد "يشير هذا إلى زيادة قوة الطلب في المنطقة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات حكومية أن مخزونات النفط الأميركية هبطت 3.7 مليون برميل، الأسبوع الماضي، بزيادة 1.5 مليون برميل عن التوقعات.

كما تراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أكثر من المتوقع ، حيث انخفضت بمقدار 4.1 مليون برميل و 3.6 مليون برميل على التوالي.

توقعات سعر النفط

قال كبير الباحثين في مركز سياسات الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا، كريستوف روهل، إن النمو الاقتصادي العالمي يعد المحرك الوحيد الأكثر أهمية للطلب العالمي على النفط، ويبدو لي أن الصين ومجموعة الدول السبع الكبرى يواجهون تباطؤًا في النمو وليس تسارعًا.

وأضاف، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أنه تم المبالغة في تقدير زيادة الطلب الصيني بعد نهاية إغلاق كوفيد بشكل كبير من قبل وكالة الطاقة الدولية ومحللي النفط الآخرين.

وأشار إلى أنه في ظل هذه الخلفية، يعتقد أن أسعار النفط الخام ستستمر في ممر ما بين 80 و86 دولارًا لمدة أطول، حتى حدوث مفاجأة تالية أسوة بتخفيضات دول أوبك+.

وأوضح أن التخفيضات التي أقدمت عليها 9 دول من أوبك+ بقيادة السعودية والتي رفعت تخفيضات التحالف إلى نحو 3.6 مليون برميل لن تكون كافية لتقريب أسعار النفط الخام بالقرب من 100 دولار للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق