رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023 تسجل أول تراجع خلال 3 أشهر

من المقرر أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل/نيسان 2023 التراجع الأول خلال 3 أشهر، بعد استقرارها خلال مارس/آذار الجاري، عقب ارتفاعها في فبراير/شباط.

يأتي تراجع أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل، بالتزامن مع انخفاض متوسط أسعار النفط الخام والمشتقات خلال مارس/آذار الجاري، مقارنة بمثيلاتها في يناير/كانون الثاني، وفق البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أعلنت لجنة تسعير المشتقات النفطية، اليوم الجمعة 31 مارس/آذار، أسعار البنزين في الأردن والمشتقات النفطية الأخرى، التي من المنتظر العمل بها خلال أبريل/نيسان (2023).

أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023

قررت اللجنة خفض أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023 نحو 5 فلوس، وكذلك خفض سعر الديزل بنحو 25 فلسًا، وتثبيت (الكاز) الكيروسين للشهر الرابع على التوالي، بحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل/نيسان 2023، والمشتقات النفطية الأخرى، المقرر العمل بها بداية من غد السبت، كالآتي:

أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023
مضخة في محطة وقود بالأردن - أرشيفية
  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 90 من 945 فلسًا إلى 940 فلسًا.
  • خفض سعر لتر بنزين أوكتان 95 من 1185 فلسًا إلى 1180 فلسًا.
  • خفض سعر الديزل من 810 فلوس إلى إلى 785 للتر.
  • تثبيت سعر الكاز "الكيروسين" عند 620 فلسًا.
  • تثبيت سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند 7 دنانير.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، قد وجّه الحكومة في يناير/كانون الثاني بتجميد الضريبة على الكاز (الكيروسين)، الذي يُعَد واحدًا من أكثر أنواع الوقود استهلاكًا في المملكة، خلال فصل الشتاء، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين.

أسعار الوقود في الأردن

يأتي تراجع أسعار البنزين في الأردن متوافقًا مع عدد من التوقعات، التي أشارت إلى احتمالية خفض سعر المحروقات بعد أن تراجعت أسعار النفط ومشتقاته، خلال الشهر الجاري، بعد الأزمة التي طالت العديد من المصارف أعادت المخاوف من ركود عالمي.

وكانت أسعار الوقود في الأردن قد تأثّرت بالإضرابات التي عانت منها أسواق الطاقة خلال 2022، في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، والتي صعدت بأسعار النفط لأعلى مستوى خلال 14 عامًا.

وأجبرت الأزمة الحكومة الأردنية على رفع أسعار الوقود في محاولة لخفض فاتورة الطاقة التي صعدت بنسبة 47.2% خلال 2022، لتسجل نحو 3.5 مليار دينار (4.93 مليار دولار) خلال 2022، مقابل 2.38 مليار دينار (3.35 مليار دولار) في 2021.

ويعاني الأردن ارتفاعًا كبيرًا في فاتورة المشتقات النفطية، إذ يؤمّن نحو 90% من احتياجاته، باستيرادها من الخارج، مع تراجع إنتاج النفط من حقل حمزة -الحقل النفطي الوحيد المنتج في المملكة-.

يشار إلى أن الحكومة تفرض ضريبة خاصة على مادَّتَي الديزل والكاز -الكيروسين- نحو 16.5 قرشًا لكل لتر، بينما تبلغ ضريبة بنزين أوكتان 90 نحو 37 قرشًا لكل لتر، و57.5 قرشًا على كل لتر من مادة بنزين أوكتان 95.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق