رئيسيةأخبار النفطنفط

توقعات بانخفاض أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023

الطاقة

من المتوقع أن تشهد أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023، المزمع إعلانها يوم الجمعة المقبل، تراجعًا محدودًا.

تأتي توقعات تراجع أسعار المحروقات في الأردن على خلفية الانخفاض الكبير في أسعار النفط خلال الشهر الجاري، والتي هوَت إلى أدنى مستوياتها في 15 شهرًا على خلفية أزمة المصارف العالمية.

وتوقعّ خبراء أن تسجل أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023 تراجعًا قليلًا أو تثبيتها عند مستويات مارس/آذار الجاري.

أسعار الوقود في الأردن

توقّع المختص بقطاع المحروقات فهد الفايز تثبيت أسعار الوقود في الأردن أو انخفاضها بنسبة متواضعة، في حين توقّع المختص هاشم عقل انخفاضها بشكل طفيف، حسبما ذكرت قناة المملكة.

وقال الفايز، إنه في حالة قرار لجنة تسعير المشتقات النفطية خفض الأسعار، فإن التراجع سيكون في حدود 1 إلى 1.5% فقط.

وأشار إلى أن الانخفاض الحادّ في سعر خام برنت خلال الشهر الجاري لن ينعكس بشكل مباشر على أسعار البنزين في الأردن والمشتقات النفطية الأخرى.

وشدد على أن سعر البرميل من خام برنت يعدّ مؤشرًا فقط، وليس مدخلًا أساسيًا في معادلة التسعير، مشيرًا إلى أن لجنة تسعير المشتقات النفطية تُصدر قراراتها أحيانًا تحت تأثير "القرارات السياسية"، بعيدًا عن الأرقام وواقع تأثيرها، تماشيًا مع الحالة العامة لأوضاع المواطنين.

أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023أسعار المشتقات النفطية عالميًا

سجلت أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية تراجعًا خلال الأسبوعين الثاني والثالث من شهر مارس/آذار الحالي، مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الأول.

ووفقًا لبيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، سجل البنزين أوكتان 90 خلال الأسبوع الثاني من مارس/آذار سعرًا بلغ 811.7 دولارًا للطن، مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الأول، والذي بلغ 822.8 دولارًا، وبنسبة انخفاض بلغت 1.4%.

وواصل البنزين أوكتان 90 تراجعه في الأسبوع الثالث إلى 767.8 دولارًا للطن، وبنسبة انخفاض بلغت 5.4%، مقارنة بالأسبوع الثاني من الشهر الجاري.

كما سجل البنزين أوكتان 95 في الأسبوع الثاني سعرًا بلغ 852.2 دولارًا للطن، مقابل 859.2 دولارًا للطن المسجل في الأول، وبنسبة ارتفاع بلغت 0.8%.

وتراجع سعر البنزين أوكتان 95% نحو 5.1% خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، ليسجل 808.6 دولارًا للطن، مقارنة مع 852.2 دولارًا للطن في الأسبوع الثاني من مارس/آذار.

كما انخفض سعر السولار (الديزل) في الأسبوع الثاني من 771.8 دولارا للطن إلى 737.2 دولارا للطن، وبنسبة انخفاض بلغت 4.5%، وواصل تراجعه في الأسبوع الثالث إلى 695.3 دولارًا للطن، بنسبة انخفاض 5.7%.

وتراجع سعر الكاز (الكيروسين) في الأسبوع الثاني من مارس/آذار من 815.5 دولارًا للطن إلى 770.7 دولارًا للطن، بنسبة بلغت 5.5%، ووصل الانخفاض في الأسبوع الثالث إلى 722.7 دولارًا للطن، بنسبة انخفاض 6.2%.

توقعات سعر البنزين في الأردن

توقّع المختص هاشم عقل انخفاض سعر البنزين 90 و95 بنسبة أقلّ من 1%، والتي تصل إلى 6 فلسات لكل لتر، وانخفاض سعر لتر الديزل بنسبة 2.7%، والتي تصل إلى 22 فلسًا لكل لتر.

وأوضح عقل أن تقلبات سعرية حادة لخام برنت حدثت خلال الشهر الحالي، ما بين انخفاض وعودة إلى الارتفاع، مبينًا أن الخام بدأ بداية قوية مع بداية الشهر الحالي، ومن ثم تراجعت الأسعار 11% نتيجة التطورات العالمية التي أدت إلى تراجع الطلب وهروب المضاربين بسبب حالات الإفلاس في الولايات المتحدة وشبح الإفلاس للمصارف في أوروبا.

وانخفض سعر خام برنت في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي من 84.7 دولارًا للبرميل إلى 81.6 دولاًرا للبرميل، والمسجل في الأسبوع الأول، وبنسبة انخفاض بلغت 3.7%، وواصل برنت تراجعه في الأسبوع الثالث، ليهبط بنحو 11.1%، ويسجل متوسط 72.5 دولارًا للبرميل، مقارنة مع 81.6 دولارًا في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري.

أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس

شهدت أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس 2023 استقرارًا بعد ارتفاعها خلال فبراير/شباط الماضي، وفق القرارات التي أعلنتها لجنة تسعير المشتقات النفطية نهاية الشهر الماضي.

وقررت اللجنة تثبيت أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس/آذار 2023، مع خفض سعر الديزل بنحو 10 فلوس، وتثبيت (الكاز) الكيروسين.

أسعار البنزين في الأردن لشهر أبريل 2023
مضخة في محطة وقود - أرشيفية

ونستعرض أسعار البنزين في الأردن لشهر مارس/آذار 2023، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة:

  • سعر لتر بنزين أوكتان 90 يسجل 945 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 يسجل 1185 فلسًا.
  • سعر الديزل (السولار) يسجل 810 فلوس.
  • سعر الكاز "الكيروسين" يسجل 620 فلسًا.
  • سعر أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) يسجل 7 دنانير.

* (1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد وجّه الحكومة -مؤخرًا- بتجميد الضريبة على الكاز (الكيروسين)، الذي يُعَدّ واحدًا من أكثر أنواع الوقود استهلاكًا في المملكة، خلال فصل الشتاء، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق