رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

تعديل نظام أسعار الوقود في الأردن.. وهذه آخر التوقعات لشهر يناير

الطاقة

تنتظر أسعار الوقود في الأردن تطورات جديدة مع صدور أمر ملكي، اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بالموافقة على نظام معدل لنظام تسعير المشتقَات النفطية وعمولة المرخَّص له وتعرفته لعام 2022.

وبموجب النظام المعدل -الذي كان مجلس الوزراء قد أقره في اجتماعه بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري- فقد أُضيفت أسواق الخليج العربي إلى أسواق سنغافورة والبحر المتوسِط، التي يستورد منها الأردن المشتقَات النفطية.

وتهدف هذه الخطوة إلى منح الشركات المستوردة مرونة أكبر، من أجل الحصول على أقل أسعار للوقود في الأردن، وفق ما نشرته وكالة بترا الرسمية، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تجنُّب الغضب الشعبي

يأتي القرار الملكي في ظل أزمة تشهدها البلاد على خلفية ارتفاع أسعار الوقود في الأردن خلال الأشهر الماضية بدرجة كبيرة، أدت إلى توترات وغضب شعبي، كما يأتي استباقًا لقرار لجنة تسعير المشتقات النفطية، التي ستعلن الأسعار الجديدة خلال أيام.

أسعار الوقود في الأردن
مضخة في محطة وقود - الصورة من إنرجي فويس

وتتجه لجنة تسعير المشتقات النفطية إلى تثبيت أسعار الوقود في الأردن خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، وذلك على خلفية انخفاض أسعار النفط العالمية خلال المدة الماضية، بحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت أسعار النفط انخفاضًا ملحوظًا خلال الأسابيع الماضية، مقارنة بما كانت عليه بعد أسابيع قليلة من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ يدور سعر البرميل من خام برنت حاليًا في حدود 80-85 دولارًا، مقارنة بنحو 139 دولارًا في مارس/آذار الماضي.

يُشار إلى أن زيادة أسعار الوقود في الأردن دفعت سائقي الشاحنات إلى التظاهر والإضراب عن العمل بعد 4 أيام فقط من إعلان قرار لجنة التسعير في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، خاصة من العاملين في قطاعي النقل والتوصيل، ما يفسر توجه اللجنة إلى تثبيت الأسعار بهدف تهدئة الرأي العام.

توقعات أسعار الوقود في يناير 2023

من المنتظر أن تعلن لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن تثبيت أسعار الوقود، لتكون على مستوى الأسعار الحالية المعمول بها، وهي:

لتر بنزين أوكتان 90 بسعر 920 فلسًا.

لتر بنزين أوكتان 95 بسعر 1170 فلسًا.

لتر الديزل بسعر 895 فلسًا.

لتر الكاز "الكيروسين" بسعر 860 فلسًا.

تثبيت أسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) عند سعر 7 دنانير.

(1000 فلس = دينار = 1.41 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق