رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 2%.. وبرنت تحت 75 دولارًا - (تحديث)

هبطت أسعار النفط الخام بأكثر من 2%، في ختام تعاملات اليوم الخميس 11 مايو/أيار (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي، ووسط مخاوف الركود الاقتصادي.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال الجلسة، بدعم بيانات الطلب على الوقود من الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، والتي شهدت سحبًا أكبر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.9%، لتسجل 74.98 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 2.3%، لتسجل 70.87 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 10 مايو/أيار، على تراجع بعد 3 جلسات من المكاسب، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية.

تقرير أوبك

أظهر التقرير الشهري لمنظمة أوبك، انخفاض إنتاج الدول الأعضاء بمقدار 191 ألف برميل يوميًا خلال أبريل/نيسان 2023، بقيادة العراق ونيجيريا، ليصل إلى الإجمالي إلى 28.603 مليون برميل يوميًا.

فيما أبقت أوبك على توقعات الطلب على النفط دون تغيير عند 2.33 مليون برميل يوميًا في 2023، كما ثبتت تقديرات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة عند 1.43 مليون برميل يوميًا.

الطلب على الوقود

أدى انخفاض حاد أكبر من المتوقع بمخزونات البنزين في الولايات المتحدة إلى ارتفاع أسعار النفط الخام؛ ما يعكس الطلب القوي على وقود النقل في الولايات المتحدة.

عامل بمحطة وقود في أميركا
عامل بمحطة وقود في أميركا - الصورة من رويترز

ومع ذلك؛ ظل المستثمرون حذرين؛ حيث استمر ارتفاع أسعار الفائدة العالمية في إثارة مخاوف ركود اقتصادي عالمي قد يهدد الطلب.

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "تمكّنت أسعار خام برنت من استعادة بعض ثباتها مؤخرًا من الظروف الفنية السابقة في ذروة البيع، لكن التقدم قد توقف إلى حد ما مع وجود توترات مصرفية عالمية لم يتم حلها تضع المعنويات تحت السيطرة".

وأضاف أن المخاطر السلبية المستمرة لظروف النمو العالمي يمكن أن تضغط أسعار النفط الخام وتمنعها من الصعود، مع الحاجة إلى محفز ملموس أكثر لدفع آخر إلى الأعلى.

وأظهرت أحدث البيانات الأميركية ارتفاع أسعار المستهلكين في أبريل/نيسان؛ ما يزيد من احتمالية أن يواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي سياسته لرفع أسعار الفائدة؛ ما قد يكون له تأثير سلبي في خفض الطلب على النفط.

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 3.2 مليون برميل، الأسبوع الماضي؛ أي أكثر بكثير من توقعات المحللين البالغة 1.2 مليون برميل، حسبما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما تراجعت مخزونات نواتج التقطير، بينما ارتفع الطلب على وقود الطائرات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر/كانون الأول 2019.

وقال المحللون في إيه إن زد إنه لا تزال الخلفية الاقتصادية غير المؤكدة تلقي بظلالها على آفاق المستقبل.

وأضاف محللو إيه إن زد: "بينما تراجع التضخم في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أبريل/نيسان؛ فإن هناك مخاوف من أن تأثير الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة يظهر الآن فقط في الاقتصاد الأمريكي".

وأشاروا إلى أن المعنويات الهبوطية لا تزال تتغلغل في أسواق السلع وسط الافتقار إلى إشارات لوجود طلب أقوى، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي الوقت نفسه، يتطلّع المستثمرون أيضًا إلى محادثات مفصّلة حول رفع سقف ديون الحكومة الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار والذي بدأ يوم الأربعاء، مع استمرار الجمهوريين في الإصرار على خفض الإنفاق.

وأثارت المواجهة قلق المستثمرين؛ ما أدى إلى ارتفاع تكلفة التأمين على الديون الحكومية الأميركية إلى مستويات قياسية؛ إذ أصبحت وول ستريت أكثر قلقًا بشأن مخاطر التخلف عن السداد بشكل غير مسبوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق