رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

النفط الروسي قد يتجه إلى باكستان بخصم 32 دولارًا عن السعر العالمي

نوار صبح

تسعى دول عديدة للاستفادة من أسعار النفط الروسي المخفضة، ومن بينها باكستان، إذ تعتزم إدارة النفط في وزارة الطاقة هناك شراء الخام من موسكو بنحو 50 دولارًا للبرميل.

ويعدّ السعر المعروض أقلّ من سقف السعر الذي فرضته دول مجموعة الـ7 على روسيا، بسبب غزوها لأوكرانيا، بنحو 10 دولارات على الأقلّ، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي توجّه باكستان لشراء النفط الروسي في وقت يُباع فيه النفط الخام عالميًا مقابل نحو 82.78 دولارًا للبرميل، بحسب قناة جيو التلفازية الباكستانية (geo.tv) في 12 مارس/آذار الجاري.

اتفاقات شراء النفط الروسي

قال المسؤولون المشاركون في المحادثات الجارية مع روسيا، إن موسكو مهتمة أكثر باستكمال جميع المتطلبات الأساسية مثل طريقة الدفع، وتكلفة الشحن مع قسط التأمين، وتكلفة التأمين قبل توقيع الاتفاقية مع باكستان.

النفط الروسي
ناقلة المنتجات النفطية نورد بالقرب من محطة النفط الخام كوزمينو في روسيا – الصورة من رويترز

وأضاف المسؤولون أنّ روسيا ستردّ بشأن الخصم في السعر الأساس بعد الاتفاق على الشروط المسبقة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشاروا إلى أن شحن النفط من المواني الروسية سيستغرق 30 يومًا، ما يعني زيادة قدرها 10-15 دولارًا للبرميل؛ بسبب تكاليف النقل.

وتسير المحادثات بين موسكو وإسلام أباد في اتجاه إيجابي، على أمل الانتهاء من اتفاق بين الحكومتين بشأن استيراد الخام الروسي قبل نهاية مارس/آذار.

وأوضح المسؤولون المشاركون في المحادثات أن الحكومة الباكستانية قررت عدم الكشف عن طريقة الدفع لروسيا مقابل استيراد النفط الخام.

وتدرس السلطات الباكستانية ما إذا كان ينبغي عليها استعمال سفن الشركة الوطنية الباكستانية للشحن (بي إن إس سي) أو الناقلات الروسية لنقل النفط الخام.

تكلفة شحن النفط من روسيا

قال أحد المسؤولين الباكستانيين: "علينا أن نضع في حسباننا سعر النفط الروسي المخفض، إذ ستصل سفينة الخام في غضون 30 يومًا، وستتراوح تكلفة الشحن لكل برميل بين 10 و15 دولارًا".

وأضاف أن "موسكو لم توافق على ذلك الخصم حتى الآن"، "ونخشى تعويض الحدّ الأقصى للخصم بتكلفة شحن النفط الخام".

وادّعى وزير الدولة لشؤون النفط، مصدق مالك، في مؤتمر صحفي، أن باكستان ستحصل على خصم 30% للنفط الخام الروسي، بحسب قناة جيو التلفازية الباكستانية (geo.tv) في 12 مارس/آذار الجاري.

ستستورد الحكومة سفينة نفط خام روسية واحدة لاختبار التكلفة المخفضة مقارنة بالتكلفة الحالية للخام المستورد من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في الإمارات العربية المتحدة وأرامكو السعودية.

يُجري أمين سر إدارة النفط الباكستانية في مدينة كراتشي مشاورات مع الإدارة العليا لشركة شركة "مصفاة باك عرب المحدودة" (باركو) وشركة النفط الوطنية الباكستانية وشركة مصفاة باكستان وغيرها من المصافي فيما يتعلق باستيراد النفط الروسي ومعالجته لإنتاج المشتقات النهائية.

خفض أسعار البنزين والزيوت

إذا كانت تكلفة سفينة الاختبار منخفضة بما يكفي لخفض أسعار البنزين والزيوت ومواد التشحيم، فإن باكستان ستعطي موافقتها لشحنات النفط الروسية في غضون شهر.

ونظرًا لأن باكستان تواجه أزمة سيولة بالدولار الأميركي، فإنها ستدفع لروسيا بعملات الدول الصديقة، التي تشمل الصين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأوضح المسؤولون أن السفينة التي تحمل الخام الروسي ستؤمّن عليها شركة التأمين الوطنية المحدودة وشركة إعادة التأمين الباكستانية المحدودة (باكري).

في المقابل، أبدى بنك الدولة الباكستاني (إس بي بي) -الذي كان مترددًا سابقًا في التعامل مع البنوك الروسية، بسبب قيود مجموعة الـ7- استعداده الآن للتحدث مع البنك المقابل الروسي بشأن آلية الدفع لاستيراد النفط الروسي بـ3 عملات غير الدولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق