رئيسيةأخبار الغازغاز

روسيا ترغب بإنشاء محطة للغاز الطبيعي المسال في باكستان

أحمد بدر

تواصل باكستان تعزيز علاقاتها مع روسيا لتصبح في وقت قريب سوقًا للغاز الروسي وإحدى محطات الاستثمار؛ حيث أوضح وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، أن روسيا أبدت اهتمامًا بإنشاء محطة الغاز الطبيعي المسال في جوادر.

وعلّق الوزير الباكستاني على زيارة رئيس الوزراء، عمران خان، إلى روسيا، اليوم الجمعة، قائلًا إن المحادثات في موسكو ركّزت على مجموعة من القضايا؛ من بينها تعزيز التجارة والاستثمار والتعاون في مجال الطاقة.

ونقل موقع دنيا نيوز الباكستاني عن وزير الخارجية تأكيده أن المستثمرين الروس أبدوا اهتمامهم بحضور مؤتمر الاستثمار، الذي سينعقد خلال شهر مارس/آذار المقبل في إسلام أباد.

باكستان- بنزين- نفط
إحدى مصافي التكرير في باكستان

العلاقات مع روسيا

اعتبر وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي، أن تحول بلاده إلى الاقتصاد الجغرافي والترابط الإقليمي، سيحصل على قوة دفع من خلال تعزيز العلاقات مع روسيا، ولا سيما أن باكستان تريد إقامة علاقة طويلة الأمد ومتعددة الأبعاد مع روسيا.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين تسير في مسار تصاعدي خلال السنوات القليلة الماضية، رافضًا الانطباع بأن الزيارة لم تكُن في توقيت مناسب بسبب التحركات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

وقال: "قرار الزيارة صحيح، ويزيد من الحيز الدبلوماسي لباكستان، واتُّخِذَ بعد مداولات مستفيضة، بمن في ذلك مع دبلوماسيين سابقين"، واصفًا الزيارة بأنها مهمة للغاية.

علاقات مع الجميع

أكد وزير الخارجية الباكستاني أن بلاده ترغب في إقامة علاقات مع جميع الدول، وهي ليست -ولن تكون- جزءًا من أي سياسة تكتل أو صراعات بين أي أطراف، لكنه أوضح -في الوقت نفسه- أن بلاده تريد استيراد الغاز من روسيا.

وأضاف: "نحن دولة تفتقر إلى الطاقة، ونريد ترتيبًا حكوميًا طويل الأمد مع روسيا بشأن هذا الأمر؛ فمد خط الأنابيب الروسي في كازاخستان إلى باكستان عبر أفغانستان سيساعد في تلبية احتياجاتنا المستقبلية من الطاقة".

ولفت شاه محمود قريشي إلى أن الوضع الإقليمي نوقش أيضًا خلال المحادثات مع القيادة الروسية، والبلدان يريدان السلام والاستقرار في أفغانستان.

وزير الخارجية الباكستاني
وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي

الأزمة في أوكرانيا

تحدث وزير الخارجية الباكستاني عن الإجراءات التي تتخذها بلاده لحماية رعاياها في أوكرانيا، لافتًا إلى نقل سفارة باكستان من كييف إلى ترنوبل.

وقال شاه محمود قريشي إن الحكومة تتخذ إجراءات لإجلاء 3 آلاف طالب وطالبة يدرسون في أوكرانيا؛ حيث إن منطقة تارنوبيل قريبة من الحدود البولندية وستجعل عملية الإجلاء أسهل.

وطالب الوزير الباكستاني بضرورة حل النزاع الروسي الأوكراني من خلال الدبلوماسية.

أزمة الغاز في باكستان

تبحث الحكومة الباكستانية عن مخرج من أزمة الغاز التي تواجهها منذ أشهر طويلة؛ حيث أعلنت مؤخرًا توجهها إلى استيراد شحنات فورية من الغاز الطبيعي، بعدما ألغت شركتا إيني وغنفور شحناتهما، التي كان من المقرر إرسالها إلى باكستان الشهر المقبل.

وأدى نقص الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي إلى ارتفاع الأسعار بشكل قياسي، وخلال الساعات الـ24 الماضية توجهت الأسعار إلى الارتفاع من جديد، بعدما تحركت القوات الروسية لمهاجمة أوكرانيا، التي تمر من خلال أراضيها أنابيب الغاز الطبيعي التي تغذي أوروبا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق