سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط في جلسة متقلبة.. وبرنت تحت 75 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

انخفضت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 16 مايو/أيار (2023)، بعد جلسة متقلبة؛ إذ طغى تأثير بيانات اقتصادية ضعيفة في الصين على إعلان الولايات المتحدة خططها لشراء كميات ضخمة من الخام لملء احتياطيها الإستراتيجي.

وأشارت مجموعة من البيانات الصينية، التي جاءت أضعف من المتوقع، إلى أن الاقتصاد الناعم فشل في خفض الأسعار، إذ ركزت السوق على زيادة إنتاجية المصافي في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وكانت استمدت أسعار النفط الخام، دعمًا أسهم في ارتفاعها، بسبب استمرار حرائق الغابات في ألبرتا الكندية، التي عزّزت المخاوف بشأن إمكان نقص الإمدادات العالمية، إلى جانب التوقعات المتفائلة للطلب على الخام من جانب وكالة الطاقة الدولية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 0.4%، إلى 74.91 دولارًا للبرميل.

حقل نفط تابع للمملكة المتحدة في بحر الشمال
حقل نفط تابع للمملكة المتحدة في بحر الشمال - الصورة من رويترز

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنحو 0.4%، ليسجل 70.86 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مؤشر كلا الخامين القياسيين قد ارتفع في نهاية معاملات أمس الإثنين 15 مايو/أيار، بنسبة 1%، ليعكس سلسلة من الخسائر التي شهدتها أسعار النفط الخام على مدار 3 جلسات.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط الخام مدعومًا بإعلان وزارة الطاقة الأميركية، مساء أمس الإثنين، توجهها لشراء نحو 3 ملايين برميل من النفط الخام لإعادة ملء المخزون الإستراتيجي، التي من المقرر تسلمها في شهر أغسطس/آب 2023، إذ طلبت الوزارة تقديم العروض في 31 مايو/أيار الجاري.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في شركة "فوجيتومي" للأوراق المالية، توشيتاكا تازاوا، إن الطلب على النفط حصل على دفعة قوية من التوقعات باستمرار شراء الولايات المتحدة شحنات لملء المخزون الاحتياطي الإستراتيجي، إذا انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 70 دولارًا للبرميل أو أقل.

وأوضح تازاوا، أن وراء المكاسب كان هناك بحث عن صفقات من قبل بعض المستثمرين، بعد الانخفاضات الحادة الأخيرة، وفق التصريحات التي نشرتها وكالة رويترز واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن جانبها، رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، إلى 2.2 مليون برميل يوميًا خلال 2023، وحذرت من أن الطلب الصيني المتزايد على الخام يهدد بنقص المعروض العالمي.

وتكشف بيانات إنتاج المصافي النفطية في الصين خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، التي أعلنت، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع بنسبة 18.9% في إنتاجها عن العام الماضي 2022، لتبلغ ثاني أعلى مستوى إنتاجي في تاريخها على الإطلاق.

وخلال الأسبوع الماضي، تراجعت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط للأسبوع الرابع على التوالي، بسبب مخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة، ومخاوف التخلف عن سداد الدين الحكومي في أوائل يونيو/حزيران المقبل.

الحرائق في ألبرتا الكندية

في الوقت نفسه، أجبرت الحرائق المنتشرة في ألبرتا الكندية أكثر من 30 ألف شخص على الهجرة من منازلهم، وإغلاق عملية الإنتاج لأكثر من 319 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، وهو ما يمثّل نحو 3.7% من الإنتاج الكندي.

ويتزامن ذلك مع الاستعداد لانخفاض إمدادات النفط الخام عالميًا، خلال النصف الثاني من العام الجاري، مع بدء بعض دول تحالف أوبك+ خفض الإنتاج الطوعي الإضافي بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا، بداية من مايو/أيار الجاري.

ويُضاف الخفض الطوعي الجديد إلى الخفض الرسمي الذي أقره تحالف أوبك+، خلال اجتماعه في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022، والمحدد عند مليوني برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق