سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت قرب 80 دولارًا - (تحديث)

بعد جلسة متقلبة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، بعد جلسة متقلبة، ليقترب خام برنت من 80 دولارًا.

وشهدت أسعار الخام تقلبات ملحوظة خلال التعاملات؛ إذ تعرضت للضغط جراء عزم العديد من الدول تحرير احتياطيات النفط، فضلًا عن تفاقم وضع "كوفيد-19" في أوروبا؛ ما أثار مخاوف بشأن زيادة العرض وضعف الطلب.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرغ، يدرس تحالف أوبك+ إعادة تقييم خطط زيادة إنتاج النفط في الاجتماع المقبل، في حالة قيام كبار مستهلكي الخام بالسحب من احتياطياتها الإستراتيجية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يناير/كانون الثاني 2022- بنحو 1%، مسجلة 79.70 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت تحت 78 دولارًا خلال الجلسة.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 1.1%، مسجلة 76.75 دولارًا للبرميل، بعد أن تراجعت أقل من 75 دولارًا خلال التداولات.

وكانت أسعار خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول خلال التعاملات، عقب هبوطها بنحو 3% يوم الجمعة، منخفضة للأسبوع الرابع على التوالي للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2020.

أوضاع أسواق النفط

قال تاجر نفط في سنغافورة إن السوق في حالة تغير مستمر؛ حيث لم تُسعَّر إصدارات الاحتياطيات النفط الإستراتيجية بالكامل حتى الآن.

وألمح رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، السبت الماضي، إلى استعداده للمساعدة في مكافحة أسعار النفط المرتفعة عقب طلب من الولايات المتحدة للإفراج عن النفط من مخزون الطوارئ، في خطوة غير مسبوقة.

وتستكشف طوكيو طرقًا لتجاوز قانون يسمح بالإفراج عن احتياطيات النفط فقط في حالات نقص الإمدادات أو الكوارث الطبيعية.

الطلب العالمي على النفط - أوبكالضغط على أوبك

ضغط البيت الأبيض، يوم الجمعة، على مجموعة منتجي أوبك مرة أخرى؛ للحفاظ على إمدادات عالمية كافية، بعد أيام من مناقشات الولايات المتحدة مع بعض أكبر الاقتصادات في العالم بشأن إمكانية تحرير النفط من الاحتياطيات الإستراتيجية لقمع ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال محللو سيتي، في مذكرة مؤرخة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، إن حجم احتياطي النفط الإستراتيجي المجمع قد يتراوح بين 100 مليون و120 مليون برميل أو أكثر من الهند و10 ملايين برميل من كل من اليابان وكوريا الجنوبية.

وأشار المحللون إلى أنه إذا صَدر خلال شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني، فقد يعني ذلك أسواقًا أكثر مرونة بنحو 1.5-2.0 مليون برميل يوميا، وسيكون هذا على خلفية السحب المتوقع عند 2.8 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2021 و0.5 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني.

إغلاقات كورونا

زاد الضغط على أسعار النفط مع احتمالات تجديد عمليات الإغلاق في أوروبا؛ إذ ارتفعت حالات "كوفيد-19" مرة أخرى.

وحذرت ألمانيا، يوم الجمعة، من أنها قد تحتاج إلى الانتقال إلى الإغلاق الكامل بعد أن قالت النمسا إنها ستعيد فرض إجراءات صارمة للتصدي للعدوى المتزايدة.

قال التاجر إن تدهور وضع كورونا في أوروبا وجني الأرباح بين المستثمرين بنهاية العام زاد من حالة عدم اليقين في السوق.

وقال: "لقد تحول جني الأرباح إلى تراجع في الأسعار"، مضيفًا أن الأسعار من المرجح أن تنحرف حتى يناير/كانون الثاني، قبل أن تتجه صعوديًا.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية، يوم الجمعة، إن مديري الأموال خفضوا صافي عقودهم الآجلة للخام الأميركي وخياراتهم في الأسبوع المنتهي في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

كما يراقب المستثمرون التطورات في الشرق الأوسط بعد أن أفادت وسائل إعلام سعودية رسمية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، بأن التحالف الذي تقوده السعودية يقاتل جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، قائلًا إنه اكتشف مؤشرات على وجود خطر وشيك على الملاحة والتجارة العالمية جنوب البحر الأحمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق