غازأخبار الغازالتقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

الجزائر تستعد لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي النيجيري

بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع خط الأنابيب بين البلدين

حياة حسين

تعتزم الجزائر تزويد أوروبا بالغاز الطبيعي النيجيري فور إتمام خط الأنابيب الذي يمر عبر البلدين، حسبما ذكرت صحيفة "بانش" النيجيرية، اليوم الأحد.

وقال سفير نيجيريا في الجزائر، محمد مبدول -في حوار مع الصحيفة- إن عملية تنفيذ مشروع أنبوب الغاز الجزائري-النيجيري تتحرك بسرعة مؤخرًا؛ إذ مُد الخط حتى حدود النيجر، وعند وصوله إلى ولاية كانو (شمال نيجيريا) سيتمكن الطرفان من توصيله إلى الجزائر.

وأضاف أن الجزائر ستساعد بلاده في "تسويق غازها بالأسواق الأوروبية".

خطوط أنابيب - الجزائر

تصدير غاز الجزائر

تصدر الجزائر غازها الطبيعي إلى أوروبا، وحتى نهاية الشهر الماضي كانت تنقله عبر خطوط أنابيب تمر بدولة المغرب، إلى أن أدى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى عدم تجديد العقد بينهما، ثم بدأت الأولى في نقله عبر خط "ميدغاز" الممتد إلى إسبانيا.

وقال سفير نيجيريا في الجزائر، محمد مبدول، إن الجزائر لن تستطيع تزويد أوروبا بكل احتياجاتها المتزايدة من الغاز الطبيعي، ولدى نيجيريا كميات ضخمة منه؛ ما يعني أن هذا الأنبوب سيحقق منفعة للدولتين.

ورغم ذلك فقد أشار مبدول إلى أن لدى الجزائر شبكة أنابيب غاز تزيد على 2000 كيلومتر، وتحتوي على رابع أكبر احتياطي غاز في العالم.

التكلفة الاستثمارية

أوضح سفير نيجيريا في الجزائر أن ارتفاع تكلفة مشروع خط الأنابيب الجزائري-النيجيري الاستثمارية التي تبلغ 10 مليارات دولار تقريبًا، اضطر بلاده إلى اللجوء لعدد من المؤسسات الأفريقية والدولية لتمويله.

وأشار إلى مشاركة 3 بنوك في التمويل، وهي البنك الدولي، والبنك الإسلامي، وبنك التنمية الأفريقي، مدفوعة بالعوائد الاقتصادية المتوقعة للمشروع على المنطقة.

يُذكر أن وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، قد أكد، في تصريحات صحفية، الشهر الماضي، أن أنبوب الغاز الجزائري-النيجيري يعد أمرًا حيويًا بالنسبة لبلاده، كما يعود بعدة فوائد على الدولتين، اقتصاديًا واجتماعيًا، حسبما ذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية.

دراسات المشروع

مدير سوناطراك الجزائرية
توفيق حكار المدير التنفيذي لشركة سوناطراك

كشف المدير العام لشركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"، توفيق حكار، في سبتمبر/أيلول الماضي، عن انتهاء الدراسات الخاصة بمشروع خط أنبوب الغاز الجزائري-النيجيري لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي.

جاء ذلك في الوقت الذي كانت الجزائر تخطط فيه إلى وقف تصدير الغاز إلى أوروبا عبر المغرب بعد قطع علاقتهما الدبلوماسية، والاستعانة بخط "ميدغاز" الذي يعبر البحر المتوسط، ويربط الجزائر بإسبانيا مباشرة، ورفع قدراته التصديرية.

وأشار حكار، في تصريحاته، إلى أن المشروع فكرته قديمة، وبدأ التعاون بين دول المنطقة، وهي: نيجيريا والنيجر والجزائر، واكتملت دراسة جدوى تقنية حول منطقة عبور الأنابيب.

وأوضح أن المشاورات متواصلة حول جدوى المشروع من حيث الطلب على الغاز؛ إذ إن تنفيذه يتطلب دراسة جدوى اقتصادية حول الطلب والأسعار أيضًا.

بداية المشروع

تعود بداية مشروع خط الأنابيب الجزائري-النيجيري إلى عام 2009، عندما وُقِّع اتفاق رسمي بين البلدين بمشاركة النيجر، وبعدها بـ4 سنوات أكد رئيس نيجيريا الأسبق، جوناثان غودلاك، قرب بداية العمل في المشروع بتكلفة 20 مليار دولار.

وفي 2018 اتفقت الجزائر ونيجيريا على ضرورة أن يدخل خط أنبوب الغاز لاغوس (نيجيريا)/الجزائر -الذي اتُّفِق على إنشائه منذ الثمانينات- حيز التنفيذ.

ويبلغ طول خط الأنابيب نحو 4128 كيلومترًا، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا إلى أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. راني نشوف فل تعليقات ڨع حمروكيين كيشغل هم المعنيين بهذا المشروع كاين مثل في الجزائر يقولك لي ماراهو ليك يعييك هذي هيا المشروع نجح لينا مانجحش لينا ونتوما واش دخلكم يارب

  2. اول وقبل كل شي علا الزازير ان تزود شعبها با البطاطة و الزين لي راه الشعب منشور في الطوابير ههههههه يموت بالجوع كفاية تبقاو تضحكو علا أغبياء الزازير

  3. يقولKamel:
    نوفمبر 22, 2021 الساعة 10:32 tourisme sexuel?
    Pour faire le tourisme sexuel il faut être jeune et quand on est jeune on n'a pas assez d'argent pour faire du tourisme.
    Et toi tu me oarrais sois trop jeune pour connaître l'histoire récente BDE l'Algérie, sois trop vieux pour te rappeler...
    Dans tous les cas, si tu es trop jeune demande à ta maman, de te parler des hordes socialistes des jeunes hommes du monde entier, sud américains, africains européen, asiatiques , soviétiques, ....avec qui elle couchait sur ordre de ton état et de ton gouvernement..et à toutes les occasions, révolution agraire, festivités revolutionaires ...
    Si tu es trop vieux, demande va ta mère ce que faisaient les soldats français chez elle devant son mari qui regardait, pays de 1 million de chaud, et 10 millions de bâtards.Les filles des chouhadas à partir de 12 13 ans travaillaient déjà dans le bordel comme récompense à leur papas morts pour la patrie... accueillaient les visiteurs révolutionnaire gratuitement frais de l'État de la révolution.
    Demande lui aussi pourquoi tu t'exprimes toujours en français au lieu de la langue de tes ancêtres alors que sois disant bla France a quitté ton pays depuis 60 ans?

  4. بعدما يتم بناء الانبوب، ان تم، سيغير رايه الرئيس الجزائري الجديد او يضغط عليه العسكر، ويقلب كل حسابات اوروبا ل50 سنة، الى صفر...الثقة غير موجودة في الحكومات الجزائرية ومظ الانابيب يتطلب تمويلات العشرات السنين،. لا يمكن ان يعتمد فيها عن التقلبات المزاجية الشخصية البلهاء.

  5. بالصحة والراحة.ادركت الجزائر انها ليست الوحيدة التي تملك الغاز ولاتحتكر السوق العالمي . خير الله موجود . وحيثما قصدته لبي طلبك والحمد لله .

  6. Esclaves du Makhzen normalisateur occupez du trafic du hachiche et drogue et du tourisme s e x u el les projets des grands surtout énergétique vous dépassements

  7. كل مشاريعكم تبدأ بسوف وسوف تعني أحلام اليقظة. والله سبحانه يقول :"ولا تقولن لشيئ إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله رب العالمين"
    قلتم فيما قبل سيكون الرد قاسيا ولم تردوا. وقلتم سنصدر ولم تصدروا. وقلتم سنرسل السوخوي لتحمي الشاحنات ولم نرى لا سوخوي ولا F35. وقلتم قوة ضاربة وثبت أنكم قهوة باردة. وقلتم ستشترون الصواريخ بالبطاطا تاع الواد وظهر فيما بعد أن البطاطا ليست لديكم. وقلتم أن شاحناتكم وصلت إلى موريتانيا ولكنها لم تصل وكبت وجوهها في الصحراء ومرغت في الأرض بسبب الفيضان. قلتم وقلتم ولكن الله سبحانه أراد غير ما قلتم. لأن كل ما تفعلون رياء وادعاد القوة والغلبة. ولكن الله أقوى منكم ولا غالب إلا هو.

  8. تالمو غير با الشوية يا خوتنا المغاربة اش دخلكم في الشيء الى خطيكم الى ماهو ليك غير يعيط

  9. يقول المثل المغربي ' حتى يخلق عاد سميه عبد الرزاق' ادا كان الأنبوب الدي يمر من الجزائر إلى اسبانيا غير كاف و ادا كان المشروع في الأوراق ليس الا فإن هدا الخبر كلام في الهوى و شعر لا اقل و لا اكثر. انه حلم و الاحلام تبقى احلام .

  10. انها اكاذيب لأن لا احد يصدق ان الانبوب سيمر من صحراء مضطربة ولا امن ولا استقراري فيها واي مستعمر احمق يخاطر في تمويل المشروع
    انما الهدف من التصريحات هي بيع اوهام لم تعد تنطوي على احد من الشعب الجزائري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق