رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع بأكثر من 1%.. وبرنت تحت 76 دولارًا للبرميل - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 18 مايو/أيار (2023)، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يؤثر في الطلب.

يأتي ذلك مع ترقب المتعاملين بحذر علامات التقدم في محادثات رفع سقف الديون الأميركية، والتي دفعت سوق النفط إلى الصعود في الجلسة السابقة بفعل التفاؤل بشأن طلب الولايات المتحدة على الوقود.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.4%، إلى 75.86 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنحو 1.3%، ليسجل البرميل 71.86 دولارًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 17 مايو/أيار، على ارتفاع بنحو 3% مع التفاؤل بشأن الطلب على الخام واحتمال التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون الأميركية.

رافعات ضخ النفط في حقل فاكا مويرتا للنفط والغاز الصخري في الأرجنتين - الصورة من رويترز
رافعات ضخ النفط في حقل فاكا مويرتا للنفط والغاز الصخري في الأرجنتين - الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

ساعد الانخفاض الحاد في مخزونات البنزين الأميركية بسبب ارتفاع الطلب إلى أعلى مستوياته منذ عام 2021، والتفاؤل المحيط بالمفاوضات بشأن سقف الديون الأميركية، على ارتفاع خام القياس الرئيس بأكثر من دولارين، أمس الأربعاء.

في المقابل، ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو/أيار، لتواصل الصعود للأسبوع الثاني على التوالي.

أكد الرئيس جو بايدن والنائب الجمهوري في الكونغرس الأميركي كيفن مكارثي، أمس الأربعاء، عزمهما التوصل إلى اتفاق قريبًا لرفع سقف ديون الحكومة الفيدرالية البالغ 31.4 تريليون دولار وتجنب تعثر اقتصادي كارثي.

بعد مواجهة استمرت أشهر، وافق بايدن ومكارثي، يوم الثلاثاء، على التفاوض مباشرة؛ إذ يجب التوصل إلى اتفاقية ديون وتمريرها من قبل مجلسي الكونغرس قبل نفاد أموال الحكومة لدفع فواتيرها، والتي يمكن أن تكون في أقرب وقت في 1 يونيو/حزيران.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "كان المستثمرون ينتظرون مزيدًا من الأدلة على أن الصفقة ستتم قريبًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "يحتاج النفط الخام إلى إشارة واضحة على أن الاقتصاد الأميركي سيتجنب كارثة اقتصادية أو أن تعافي الصين يستعيد قوته".

ومن العوامل التي أثرت في أسعار النفط الخام أيضًا الاحتمالية المتزايدة لرفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

قال إيه إن زد ريسيرش، في مذكرة، يوم الخميس، إن قوة البيانات الاقتصادية لشهر أبريل/نيسان في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تحسن التفاؤل بشأن مفاوضات سقف الديون وصحة الأسهم المصرفية الإقليمية خلال الليل، عززت توقعات السوق بزيادة أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق