أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

ممر جديد ينافس قناة السويس باتفاق روسي إيراني (صور)

دينا قدري

وقّعت روسيا وإيران اتفاقًا لبناء سكك حديدية في إطار ممر جديد من شأنه أن ينافس قناة السويس، بوصفه طريقًا تجاريًا عالميًا رئيسًا.

وينصّ الاتفاق على بناء خط سكة حديد يربط بين مدينتي رشت وأستارا في شمال إيران بقيمة 1.6 مليار دولار أميركي، سيكون مفتاحًا لنقل البضائع عبر ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة الأنباء الإيرانية إرنا.

وقد وُقِّع الاتفاق اليوم الأربعاء (17 مايو/أيار 2023) في طهران، بين وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني مهرداد بازرباش ووزير النقل الروسي فيتالي سافيليف.

وحضر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مراسم توقيع العقد، بينما حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر تقنية التواصل المرئي.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أثناء توقيع اتفاق السكك الحديدية - الصورة من الموقع الرسمي للكرملين

خطوة مهمة.. ومنافسة قناة السويس

يُنظر إلى خط السكك الحديدية بين مدينتي رشت وأستارا بوصفه رابطًا مهمًا في الممر، الذي يهدف إلى ربط الهند وإيران وروسيا وأذربيجان ودول أخرى عبر السكك الحديدية والبحر، ومن ثم منافسة قناة السويس.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: إن "هذا الاتفاق بلا شك خطوة مهمة وإستراتيجية في اتجاه التعاون بين طهران وموسكو".

وشكر رئيسي بوتين على دعمه للمشروع، مؤكدًا أن استكمال ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب لن يفيد فقط إيران وروسيا، بل جميع دول المنطقة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أثناء توقيع اتفاق السكك الحديدية - الصورة من وكالة الأنباء الإيرانية إرنا

كان وزير النقل والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بازرباش قد التقى، في يناير/كانون الثاني 2023، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إيغور ليفيتين، لمراجعة التقدم بالتعاون في مجال السكك الحديدية بين البلدين.

وشدد بازرباش على تسريع تطوير ممر العبور الدولي بين الشمال والجنوب، بحسب ما نقلته صحيفة "طهران تايمز" (Tehran Times).

كما تحدَّث بازرباش وليفيتين عن مشروعات السكك الحديدية الإيرانية التي تشارك فيها روسيا، واستكشفا سبلًا لتطوير التعاون بشكل أكبر.

شريان نقل فريد لتنويع التدفقات

من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "شريان النقل الفريد بين الشمال والجنوب، والذي سيصبح خط سكة حديد رشت-أستارا جزءًا منه، سيساعد على تنويع تدفقات حركة المرور العالمية بشكل كبير".

كما قال، إن خط السكة الحديد بطول 162 كيلومترًا على طول ساحل بحر قزوين سيساعد في ربط المواني الروسية على بحر البلطيق بالمواني الإيرانية في المحيط الهندي والخليج العربي، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأشار بوتين إلى أن ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب سيؤدي دورًا رئيسًا بضمان الأمن الغذائي في إيران ودول منطقة الخليج العربي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أثناء توقيع اتفاق السكك الحديدية - الصورة من الموقع الرسمي للكرملين

وأضاف أن موسكو تأمل توقيع اتفاق على وجه السرعة بين روسيا وإيران وأذربيجان بشأن التعاون في تطوير السكك الحديدية ونقل البضائع.

وقال الرئيس الروسي، إن العلاقات بين روسيا وإيران في أعلى مستوياتها، مضيفًا أن موسكو تولي اهتمامًا خاصًا للعلاقات مع طهران.

كما شكر بوتين المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي، على دعمه للعلاقات المتنامية بين إيران وروسيا، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اكثر المستفيدين من هذا الخط روسيا والهند وتصدير النفط الروسي عبر السكك الحديدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق