رئيسيةأخبار الغازغاز

صادرات الغاز المسال الروسية إلى أوروبا تحقق مفاجأة في الربع الأول من 2023

ياسر نصر

حققت صادرات الغاز المسال الروسية إلى أوروبا مفاجأة خلال الربع الأول من الغام الجاري، على الرغم من تراجع إمدادات موسكو في أول 3 أشهر من 2023.

وسجلت روسيا (رابع أكبر الدول المصدّرة للغاز المسال عالميًا) مستويات غير مسبوقة من مستويات صادرات الغاز المسال خلال عام 2022، بلغت 33.4 مليون طن، مقارنة مع 29.5 مليون طن في 2021، بنمو سنوي مرتفع نسبته 9.5%.

وكشف تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- تراجع صادرات الغاز المسال الروسية في الربع الأول من 2023 إلى 8.1 مليون طن، في مقابل 8.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، بنسبة انخفاض 3.6%.

صادرات الغاز المسال الروسية في المرتبة الثانية في قائمة أكبر الموردين إلى أوروبا

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا

قالت تقرير أوابك، الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023 "، إنه على الرغم من التراجع فإن صادرات الغاز المسال الروسية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي سجلت زيادة بنحو 12.4% على أساس سنوي.

وأضاف التقرير، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل عبدالمعطي، أنه خلال الربع الأول من عام 2023، صدّرت روسيا إلى الاتحاد الأوروبي نحو 4.75 مليون طن، في مقابل 4.21 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2022، لتحتل بها المرتبة الثانية خلف الولايات المتحدة.

يأتي ذلك على الرغم من تراجع صادرات روسيا عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي، عقب تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية، وما اتخذته المفوضية الأوروبية من إجراءات استهدفت تقليل اعتماد دول التكتل على الغاز الروسي بمقدار الثلثين خلال عام 2022، ومن ثم الاستغناء عنه تمامًا بحلول عام 2027.

خبير الصناعات الغازية لدى منظمة أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي
خبير الصناعات الغازية لدى منظمة أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وجاء النمو في صادرات الغاز المسال الروسية إلى الاتحاد الأوروبي على حساب حصة السوق الآسيوية التي تراجعت الإمدادات نحوها بنسبة 22.4% على أساس سنوي.

من جانبها، أوصت المفوضية الأوروبية الشركات الأوروبية بعدم تجديد أيّ تعاقدات لشراء الغاز المسال الروسي، بعد انتهاء التعاقدات السارية، إلّا أنها تركت المجال أمام كل دولة من دول الاتحاد لاتخاذ قرار الحظر على واردات روسيا.

وشدد عبدالمعطي في تغريدة سابقة بحسابه في تويتر على أن أرقام الصادرات تشير إلى أن الاتحاد الأوروبي يبدو غير مستعد بعد للاستغناء عن الغاز المسال الروسي، على الرغم من الدعوات المتزايدة التي أطلقتها المفوضية الأوروبية.

أكبر الدول المستوردة للغاز الروسي

أكد تقرير أوابك أن كلًا من بلجيكا وإسبانيا وفرنسا تُعدّ الأسواق الرئيسة لصادرات الغاز المسال الروسية، إذ استقبلت مجتمعة نحو 92% من إجمالي الشحنات.

وأوضح خبير أوابك أن دول الاتحاد الأوروبي حصلت على ما يصل إلى 60% من صادرات الغاز المسال الروسية.

واحتلّت روسيا في المرتبة الثالثة في قائمة مورّدي الغاز المسال إلى أوروبا خلال 2022، بحصّة سوقية 13.7%، إذ صدّرت ما مجموعه 17.34 مليون طن، بحسب تقرير لأوابك.

ونجحت موسكو خلال العام الماضي في تسويق أكثر من 53% من إجمالي صادراتها من الغاز الطبيعي المسال داخل السوق الأوروبية (تضم دول الاتحاد وبريطانيا وتركيا).

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يرصد أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي خلال أول شهرين من 2023:

أكبر مستوردي الغاز المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق