رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

الجزائر توقع صفقة لتصدير غاز النفط المسال إلى الصين

الطاقة

وقّعت شركة النفط والغاز الحكومية في الجزائر "سوناطراك" عقدًا مع شركة صينية، لتصدير غاز النفط المسال إلى بكين، ضمن مساعيها للتوسع في الأسواق الخارجية.

وبموجب العقد الذي وقّعته سوناطراك، اليوم الثلاثاء 16 مايو/أيار (2023)، مع شركة "وانهوا كيميكال" الصينية، ستعمل الجزائر على تصدير غاز النفط المسال إلى الصين، وفق بيان صدر قبل قليل.

وستصدّر الجزائر غاز النفط المسال بانتظام إلى السوق الآسيوية، وفق العقد، وهو ما يعدّ تحولًا مهمًا بالنسبة لصادرات البلاد من هذا المنتج الحيوي المهم، إذ يسمح بإدراج مرجع سعر غاز النفط المسال الجزائري بأكبر سوق إقليمية في العالم.

مراسم توقيع عقد تصدير غاز النفط المسال من الجزائر إلى الصين
مراسم توقيع عقد تصدير غاز النفط المسال من الجزائر إلى الصين - الصورة من سوناطراك (16 مايو 2023)

أعلنت الشركتان رغبتهما من خلال هذه الاتفاقية بإقامة علاقة تجارية دائمة ومثمرة في مجال غاز النفط المسال خصوصًا، والبتروكيماويات عمومًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

غاز النفط المسال في الجزائر

تعمل الجزائر على زيادة صادراتها من غاز النفط المسال، سواء بالنسبة للأسواق الآسيوية أو العربية، إذ أعلنت في يونيو/حزيران الماضي، دراستها إمكان إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وغاز النفط المسال.

وكانت وزارة الطاقة والمناجم قد أعلنت، بالتزامن مع استقبال وزير الطاقة محمد عرقاب لوزير الصناعة والتجارة والتموين للمملكة الأردنية الهاشمية يوسف الشمالي، أن الحكومة تدرس الإسهام في توزيع المنتجات النفطية وتخزينها في الأردن.

واتفق الطرفان -حينها- على برنامج وتكليف مجموعة عمل بتنفيذ الإجراءات، لدراسة إمكان إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال وغاز النفط المسال، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تحقيق الاستفادة المحلية

عملت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا على الاستفادة من هذا النوع من الوقود في الاستعمالات المحلية، إذ توسّعت بداية من سبتمبر/أيلول 2021 في تحويل السيارات إلى العمل بغاز النفط المسال، بهدف تقليل فاتورة استيراد المشتقات النفطية.

وكانت الوكالة الوطنية لترقية الطاقة وترشيد استهلاكها قد أطلقت برنامجًا لتحويل 150 ألف سيارة إلى غاز النفط المسال، والذي ضم 50 ألف سيارة أجرة و100 ألف سيارة خاصة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الجزائر تسعى إلى تحقيق انتشار قوي لمنتجاتها في الأسواق العالمية، ويفتح العقد الحالي الباب أمام التوسع في أسواق آسيا، لا سيما فيما يخصّ الوقود النظيف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق