التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يواصل صعوده للشهر الـ13 على التوالي

ارتفع 7 آلاف برميل يوميًا خلال مايو

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع إنتاج النفط في الجزائر بمقدار 7 آلاف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليواصل تجاوز عتبة المليون برميل يوميًا التي كسرها في أبريل/نيسان المنصرم لأول مرة في غضون عامين.

ووفق التقرير الشهري لأوبك الصادر اليوم الثلاثاء، والذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، فإن إنتاج الجزائر النفطي بلغ 1.011 مليون برميل يوميًا خلال شهر مايو/أيار الماضي، مقابل 1.004 مليونًا في الشهر السابق له، بعد التعديل بالرفع.

وكانت الجزائر قد أعلنت هدفًا طموحًا لزيادة إنتاج النفط في البلاد بنحو 10 آلاف برميل يوميًا بشكل شهري، لكنها لم توفَّق في ذلك، كما إن الزيادة جاءت أقلّ من الحصة المتفَق عليها بموجب اتفاق أوبك+.

وتأتي الجزائر في المركز الثالث بقائمة أكبر منتجي النفط في قارّة أفريقيا بعد نيجيريا وأنغولا، وفق تقديرات لعام 2022، نشرتها صحيفة إنرجي كابيتال آند باور الأفريقية.

إنتاج النفط الجزائري

جاء إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر مايو/أيار أقلّ قليلًا عن حصة البلاد المقررة بموجب اتفاق أوبك+، إذ سجل 1.011 مليون برميل يوميًا، بزيادة 7 آلاف برميل يوميًا على أساس شهري، مواصلًا الارتفاع للشهر الـ13 على التوالي

وتبلغ الحصة المقررة لإنتاج النفط الجزائري خلال مايو/أيار نحو 1.013 مليون برميل يوميًا بموجب اتفاق أوبك+، مقابل 1.002 مليون برميل يوميًا في شهر أبريل/نيسان السابق له.

وبحسب اتفاق تحالف أوبك+، من المرجح أن تواصل حصة الجزائر من إنتاج النفط في الارتفاع، خلال الشهرين الحالي والمقبل، لتصل إلى 1.023 و1.039 مليون برميل يوميًا على الترتيب.

وفي مجمل عام 2021، فإن إنتاج النفط في الجزائر بلغ 913 ألف برميل يوميًا، مقابل 904 آلاف برميل يوميًا خلال عام الوباء، وفق تقديرات أوبك التي لم تشهد تغييرًا عن الشهر السابق.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك

تقرير أوبك الشهري

تراجع إنتاج الأعضاء في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) بنحو 176 ألف برميل يوميًا خلال شهر مايو/أيّار الماضي، إلى 28.508 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الشهري الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى حين ارتفع إنتاج النفط في 6 دول من أوبك بقيادة السعودية والإمارات، فإنه تراجع في دول أخرى بقيادة ليبيا، وسط الاضطربات السياسية التي تشهدها البلاد.

وأبقت منظمة أوبك على تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام عند 3.36 مليون برميل يوميًا، لكنها في المقابل خفضت توقعات نمو المعروض النفطي من خارجها بنحو 0.25 مليون برميل يوميًا إلى 2.15 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق