رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

عمان.. مؤتمر عن النفط يدعو دول الخليج إلى إعادة النظر في سياساتها المالية

بدأ في سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، مؤتمر دولي، يناقش دور أسعار النفط في مستقبل اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي.

يشارك في المؤتمر -الذي تنظّمه كلّية مزون- نخبة من الأكاديميين المحليين والإقليميين والدوليين، حسب وكالة الأنباء العمانية.

مواجهة تراجع أسعار النفط

أكد نائب الأمين العام لمجلس الوزراء سليمان بن حمود البوسعيدي أهمية المؤتمر في الوقوف على النتائج والأسباب التي أدّت إلى انخفاض أسعار النفط والبدائل الموجودة للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية العالمية، موضحًا أن الحكومة تقوم بجهود كبيرة للحد من تأثير هذه الأزمة، كترشيد الإنفاق الحكومي وغيرها من الإجراءات.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة كلية مزون رئيس المؤتمر، الدكتور جمعة بن صالح الغيلاني، أن موجات ارتفاع أسعار النفط دفعت بالعديد من الدول المنتجة للخام إلى زيادة الإنفاق الحكومي وارتفاع المصروفات بنسب كبيرة، مما أدى إلى نشوء أزمات اقتصادية كبيرة تمثّلت في عجز اقتصادات تلك الدول عن مواجهة الانخفاض الحادّ في أسعار النفط، وجعلها تواجه أزمات اقتصادية ذات تأثيرات سلبية في مجمل حركة الاقتصاد فيها.

وأضاف أنه يلزم أن تعيد الدول النفطية، والخليجية منها على وجه الخصوص، النظر في سياستها المالية واتّباع إجراءات عقلانية تحدّ من تأثيرات أسعار النفط وتقلّباتها على خطط التنمية فيها، وتقليل نسبة اعتمادها على الإيرادات المتحققة جراء بيع النفط والغاز.

وتابع: "يجب أن تعمل تلك الدول على تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي فيما بينها خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل تذبذب أسعار النفط في الأسواق الدولية، بسبب التطور العلمي والتكنولوجي الهائل في العالم، الذي يسعى إلى تعزيز سياسة الاكتفاء الذاتي من خلال الاستثمار الناجح في المصادر البديلة للطاقة".

جلسات المؤتمر

شاركت في الجلسة الأولى من المؤتمر، مجموعة من الأكاديميين يمثّلون جامعة السلطان قابوس وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية وجامعة آرهوس الدنماركية وجامعة التكنولوجيا الأسترالية، وجرى تقديم عدد من الأوراق البحثية حول عدد من الموضوعات تشمل العلاقة بين الطاقة والتنمية.

وستناقش الجلسة الثانية للمؤتمر عدّة موضوعات، أبرزها أسعار النفط العالمية واقتصاد الشرق الأوسط والجيل القادم من الطاقة النووية في منطقة الشرق الأوسط.

وستقدّم الجلسة الثالثة عددًا من الأوراق البحثية حول تأثير أسعار النفط في الأداء الاقتصادي الكلي للسلطنة، واقتصاديات الطاقة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأثر استخدام الوقود الأخضر بصفة بدائل على أسعار النفط على اقتصاد السلطنة وأهمية إزالة الكبريت من الخلائط الهيدروكربونية في صناعة البترول والتنويع والاقتصاد النفطي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق