تقارير النفطرئيسيةنفط

الطلب على البنزين يرتفع عالميًا في فبراير إلى مستويات قياسية (تقرير)

على الرغم من التوجه إلى السيارات الكهربائية

دينا قدري

ارتفع الطلب على البنزين عالميًا إلى مستوى قياسي في شهر فبراير/شباط 2023، على الرغم من الطفرة التي شهدتها مبيعات السيارات الكهربائية دعمًا لأهداف الحياد الكربوني.

وكشف تقرير أسواق الطاقة اليومي لشركة "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" أن استهلاك البنزين في اقتصادات الاتحاد الأوروبي الرئيسة ارتفع في فبراير/شباط على أساس شهري وسنوي.

كما ارتفع استهلاك الولايات المتحدة من البنزين في فبراير/شباط على أساس شهري وسنوي، وكان أعلى مستوى منذ فبراير/شباط 2016.

وأشار التقرير -الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- إلى أن الطلب على البنزين في دول منظمة أوبك المنتجة للنفط لم يعُد بعد إلى مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا.

الطلب على البنزين عالميًا

تشير البيانات من 50 دولة، بما في ذلك منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والصين والهند والاقتصادات الناشئة الأخرى، إلى أن الطلب على البنزين ارتفع لمستوى قياسي في فبراير/شباط 2023، وفق تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز".

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الطلب على البنزين في 50 دولة:

الطلب على البنزين في 50 دولة

وازداد الاستهلاك حتى في الدول التي كان ينخفض فيها لمدّة طويلة، مثل اليابان، كما سجّل زيادة في الأماكن التي شهدت الترويج للسيارات الكهربائية بشكل كبير لمكافحة تغير المناخ، مثل ألمانيا والنرويج.

  • أوروبا

كان من المتوقع أن يشهد نمو الطلب على البنزين تراجعًا شديدًا؛ بسبب دفع حكومات الاتحاد الأوروبي إلى اعتماد السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود والتضخم والتباطؤ في النمو الاقتصادي.

إلّا أن الطلب على البنزين في معظم دول الاتحاد الأوروبي في فبراير/شباط 2023 لم يكن فقط أعلى من يناير/كانون الثاني 2023، ولكنه كان أعلى على أساس سنوي وأعلى من المستويات في فبراير/شباط 2019 (قبل جائحة فيروس كورونا).

وقد شهد معظم أعضاء الاتحاد الأوروبي نموًا في استهلاك البنزين الأشهر الأخيرة، بحسب بيانات "إنرجي أوتلوك أدفايزرز".

ففي ألمانيا، على سبيل المثال، كان استهلاك البنزين في فبراير/شباط أعلى من استهلاكه في يناير/كانون الثاني 2023، وفبراير/شباط 2022، وفبراير/شباط 2019.

وعلى الرغم من الدفع الكبير للسيارات الكهربائية في ألمانيا، قفز استهلاك البنزين في أوائل عام 2023، في ظل التعافي من جائحة فيروس كورونا ودعم الوقود الحكومي المقدّم للمستهلكين.

ومع ذلك، حتى مع انتهاء الدعم، استمر استهلاك البنزين في الارتفاع؛ إذ تُظهر الاتجاهات التاريخية أنه في الظروف العادية، يزداد استهلاك البنزين في الربع الأول من العام.

وقد يكون النمو الإضافي نتيجة للنمو الاقتصادي الذي مكّن ألمانيا من تجنّب الركود، بالإضافة إلى زيادة مبيعات السيارات غير الكهربائية.

وفي فرنسا، على الرغم من الإضرابات العمالية وإغلاق المصافي، ارتفع الطلب على البنزين في عام 2023 فوق مستويات 2022 و2019، لكن الطلب في فبراير/شباط كان أقلّ قليلًا من يناير/كانون الثاني.

كما شهدت النرويج والمملكة المتحدة -غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي- زيادة في الطلب على البنزين على أساس شهري وسنوي في فبراير/شباط.

وكان من الواضح أن الارتفاع الهائل في مبيعات السيارات الكهربائية لم يؤدِّ إلى انخفاض نسبي في وقود السيارات؛ إذ كان من المفترض أن يكون الطلب قد انخفض 4 أضعاف الانخفاض الفعلي في الطلب على الوقود.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- استهلاك البنزين في 22 دولة أوروبية:

الطلب على البنزين في أوروبا

  • أميركا الشمالية

زاد استهلاك البنزين في الولايات المتحدة في فبراير/شباط 2023 على أساس شهري وسنوي، وكان أعلى من مستويات فبراير/شباط 2019، وفق ما أفاد به تقرير "إنرجي أوتلوك أدفايزرز".

وأشار التقرير إلى أن كندا هي الدولة الخارجة عن النسق في المجموعة الكاملة المكونة من 50 دولة؛ إذ انخفض استهلاك كندا من البنزين بشكلٍ حادّ في الشهرين الأولين من العام الجاري (2023).

وبعد مراجعة البيانات التاريخية، وُجِد أن أحدث البيانات عن كندا هي الأدنى منذ أكثر من عقدين.

كما أنه من المتوقع أن تستمر زيادة الطلب على البنزين في المكسيك بمجرد بدء تشغيل مصفاة نفط أولميكا الجديدة في يوليو/تموز المقبل.

كما توقعت "إنرجي أوتلوك أدفايزرز" أن يتجاوز الطلب مستويات عام 2019 بحلول الربع الأخير من العام الجاري (2023).

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- استهلاك البنزين في أميركا:

الطلب على البنزين في أميركا

  • آسيا

بصرف النظر عن الانتعاش في الصين، فإن الدول التي كانت تشهد في الغالب نموًا في الطلب على البنزين هي تلك التي تتمتع بأعلى معدل للتوسع الحضري: الهند وإندونيسيا والفلبين.

على الرغم من زيادة استهلاك الصين من البنزين في فبراير/شباط مقارنةً بالشهر السابق، وليس على أساس سنوي، فإنه كان أعلى من مثيله في فبراير/شباط 2018.

وفي الوقت نفسه، هناك نمو ملحوظ للطلب على البنزين في الهند، وحتى اليابان شهدت زيادة استهلاك البنزين.

الطلب على البنزين في دول أخرى

في سياقٍ متصل، ارتفع الطلب على البنزين في أستراليا الشهرين الأولين من العام الجاري (2023)، مقارنةً بالمدّة نفسها من عام 2022، لكنه ما يزال أقلّ بكثير من مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا.

أمّا في دول منظمة أوبك وغير الأعضاء في أوبك، فلم يشهد الطلب على البنزين نموًا بالطريقة نفسها التي حققتها الدول غير المنتجة للنفط، وفق ما أكدته "إنرجي أوتلوك أدفايزرز".

على سبيل المثال، انخفض الطلب على البنزين في المملكة العربية السعودية في فبراير/شباط 2023، كما هو الحال في الأعوام الـ3 الماضية خلال الشهر نفسه، وقد يكون ذلك مرتبطًا بالطقس.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- استهلاك البنزين في السعودية:

استهلاك البنزين في السعودية

وعلى الرغم من أن الطلب يُعدّ مرتفعًا على أساس سنوي حتى الآن في عام 2023، فإنه ما يزال أقلّ بكثير من مستويات عام 2019.

وتُعدّ نيجيريا دائمًا حالة خاصة؛ إذ ارتفع الطلب على البنزين في يناير/كانون الثاني 2023، مقارنةً بالشهر ذاته من عامي 2022 و2019، لكنه انخفض في فبراير/شباط 2023.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق