نفطأخبار النفطرئيسية

الطلب على البنزين يرتفع ووقود الطائرات ينخفض عكس توقعات المحللين

حياة حسين

في مفاجأة للمحللين، يشهد الطلب على البنزين نموًا مقارنة بوقود الطائرات للسفر الطويل عكس التوقعات، وفق شركة "فيتول".

وفي هذا الصدد، أوضح مدير الشركة في آسيا ميك مولر لـ"غلف إنتيليغنس Gulf Intelligence"، مساء الأحد 7 مايو/أيار 2023، أن ارتفاع الطلب العالمي على البنزين كان مفاجأة للكثير من المحليين.

وقال: "يا لها من مفاجأة! لقد ارتفع الطلب على البنزين خلال موسم العطلات في آسيا، وتحديدًا من الصين مؤخرًا"، حسبما ذكرت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس (S&P Global Platts).

مقابل ارتفاع الطلب على البنزين، يشهد الطلب على وقود الطائرات بالنسبة للرحلات الطويلة تباطؤًا، على غير المتوقع، بحسب مولر.

وكانت توقعات معظم المحللين على مستوى العالم تتركز في نمو الطلب على وقود الطائرات، ليقود زيادة الطلب على النفط خلال العام الجاري (2023).

وبنى المحللون تلك التوقعات على نمو الطلب على السفر في الصين، خاصة بعد رفع القيود المتعلقة بجائحة كورونا (كوفيد-19) نهاية 2022، بعد احتجاجات نادرة؛ نتيجة حريق أودى بحياة عدد كبير من الأشخاص، وفشل جهود إنقاذهم بسبب هذه القيود، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على البنزين بالصين

قال مدير شركة (فيتول) في آسيا ميك مولر: "إن الطلب على البنزين في الصين ما يزال جيدًا جدًا.. ربما يرجع ذلك نمط تفكير ما بعد جائحة كورونا (كوفيد-19)".

وتابع: "إن الشيء المعقول الذي علينا ذكره أن الطلب المحلي في الصين وفي العالم على السفر يواصل تعافيه إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، وربما أعلى في بعض المناطق، لكننا لا نظن أن الطلب على السفر لمسافات طويلة قد استردّ عافيته أو سيستردّها قريبًا".

وكان مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول قد توقّع في مؤتمر الطاقة بالهند، خلال شهر فبراير/شباط الماضي(2023)، أن يعيد تحالف أوبك+ النظر في إنتاج النفط، خلال الأشهر المقبلة، حال ظهور زيادة كبيرة في الطلب الصيني على الخام، عقب إلغاء قيود جائحة كورونا (كوفيد-19)، متوقعًا زيادة الإنتاج.

مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول
مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول - الصورة من "إنفوكانتشا"

وجاء تعليق بيرول على خفض التحالف الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري (2023).

وتبع ذلك تخفيضات طوعية إضافية، بدءًا من شهر مايو/أيار الجاري، بنحو 1.6 مليون برميل يوميًا.

وتوقّع بيرول -أيضًا- أن يأتي نصف الطلب على النفط من الصين، خلال العام الجاري، مضيفًا أن بكين تشهد طلبًا هائلًا على وقود الطائرات.

والصين هي أكبر دولة مستوردة للنفط عالميًا، وثاني أكبر مستهلك للخام، ومشترٍ للغاز الطبيعي المسال.

الطلب على النفط

توقّع مدير شركة فيتول في آسيا ميك مولر نمو الطلب على النفط من 1.5 مليون برميل يوميًا إلى 1.6 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري (2023)، مشيرًا إلى تأثير الدعوات لزيادة المخزونات خلال الأشهر المقبلة.

وأشارت بيانات "إس آند بي غلوبال كوميديتس" إلى زيادة الطلب على النفط بالصين في الربع الأول من 2023 إلى 830 ألف برميل يوميًا، على مستوى سنوي، وقفزه إلى 1.3 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني.

إلّا أن البيانات توضح انخفاضًا متوقعًا للطلب على النفط في النصف الثاني من 2023، إلى نحو 720 ألف برميل يوميًا.

وقال مولر، إن الطلب على الديزل انخفض خلال العام الجاري (2023)، بسبب ضعف النشاط الصناعي على مستوى العالم، لكنه توقّع نموًا في الربع الأخير للطلب الآسيوي بفعل الانخفاض المعتاد للمخزونات في الشتاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق