أسهم وشركاتالتقاريرتقارير السياراترئيسيةسياراتشركات

قيمة لوسيد السوقية تهبط 84 مليار دولار في 3 سنوات.. ما القصة؟

سامر أبو وردة

شكّل افتتاح شركة لوسيد (Lucid) أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية، في سبتمبر/أيلول (2023)، خطوة مهمة من شأنها أن تدعم طموح شركة صناعة السيارات الكهربائية الفاخرة على منافسة شركة تيسلا الأميركية.

وتواجه شركة صناعة السيارات الكهربائية مشكلات سلاسل التوريد التي أدت إلى تباطؤ الإنتاج المبكر، إضافة إلى ما تعانيه منذ اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، وإدراج أسهمها في يوليو/تموز 2021، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

سجلت القيمة السوقية لشركة لوسيد تراجعًا كبيرًا إلى نحو 6 مليارات دولار أميركي، مطلع العام الحالي (2024)، من 90 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

سهم لوسيد

خفّض محللو شركة "إيفركور آي إس آي" (Evercore ISI)، الأسبوع الجاري، السعر المستهدف لسهم لوسيد إلى دولارين فقط، مشيرين إلى توقعاتهم استنفاذها 4 مليارات دولار من التدفق النقدي الحر هذا العام.

وأدت مشكلات سلاسل التوريد إلى تباطؤ الإنتاج المبكر للسيارة طراز "آير" (Air) سيدان البالغة قيمتها 69 ألفًا و900 دولار، واضطرت إلى خفض الأسعار لتظل قادرة على المنافسة مع شركات مثل شركة تيسلا الأميركية (Tesla) ، ومرسيدس بنز الألمانية (Mercedes).

وخيّبت شركة صناعة السيارات آمال المستثمرين، عندما أعلنت توقّعها إنتاج 9000 سيارة فقط هذا العام 2024، وهو أقلّ مما توقّعه المحللون، كما تراجعت السيولة النقدية المتوفرة لديها إلى 4 مليارات و320 مليون دولار.

وتعتزم الشركة -الواقع مقرّها في مدينة نيوارك بولاية كاليفورنيا- بدء إنتاج أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات، والتي سيُطلق عليها اسم "غرافيتي" (Gravity)، في أواخر هذا العام.

إحدى سيارات لوسيد الكهربائية
إحدى سيارات لوسيد الكهربائية - الصورة من منصة "إنسايد إيفيز"

وتعتقد صانعة السيارات الكهربائية أن لديها ما يكفي من التعزيزات المالية لبدء الإنتاج، إذ جمعت 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من جانب صندوق الاستثمارات العامة، أُعلن في مايو/أيار 2023.

وقال رولينسون، إن الشركة قد تحتاج إلى جمع مزيد من التمويل مستقبلًا بالتأكيد، لكنه رفض مناقشة خيارات زيادة رأس المال المطروحة مستقبلًا، أو الخوض في تفاصيلها، بما في ذلك الحجم والتوقيت.

استثمار طويل الأمد

يدعم أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية خطط المملكة في أن تصل نسبة السيارات الكهربائية لديها إلى ما لا يقلّ عن 30% من السيارات، بحلول عام 2030.

ودشّنت شركة لوسيد، التي يملك صندوق الاستثمارات السعودي 65% منها، في 27 سبتمبر/أيلول (2023)، مصنعها الذي حمل اسم "إيه إم بي 2" (AMP-2) في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

بدأت منشأة "إيه إم بي 2" (AMP-2) بعملية تجميع أجزاء السيارات، بطاقة إنتاجية سنوية متوقعة بنحو 5 آلاف سيارة، إذ تنتج الشركة الأجزاء في مصنعها إيه إم بي 1 (AMP-1) في كازا غراندي بولاية أريزونا الأميركية، ثم تشحنها إلى منشأة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية للتجميع النهائي.

ويعمل المصنع على إنتاج سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية بنسبة 100%، قادرة على السير لمسافة 800 كيلو دون شحن، مع شحن سريع للسيارات.

وتخطط الشركة لبدء إنتاج السيارة بالكامل، في السعودية، خلال النصف الثاني من العقد الحالي، مع تحقيق قدرة إنتاج إضافية بواقع 150 ألف سيارة سنويًا.

من داخل مصنع إيه إم بي 2 في السعودية
من داخل مصنع إيه إم بي 2 في السعودية

وقال الرئيس التنفيذي بيتر رولينسون، إن الشركة أكثر من مجرد استثمار مالي للمملكة العربية السعودية، التي ترى أن صانعة السيارات الكهربائية مهمة لتنويع اقتصادها، وفقًا لما أوردت بلومبرغ.

وأضاف بيتر رولينسون، في مقابلة في معرض جنيف الدولي للسيارات: "نحن في هذا الاستثمار معًا على المدى الطويل، لا أحد يريد هذا أكثر من المملكة العربية السعودية"، متابعًا: "هذا مثل الزواج".

وأردف رولينسون: " هذا بالنسبة للسعودية ليس مجرد استثمار في الشركة، إنما هو استثمار في رؤيتها المستقبلية للجيل القادم من الشباب، فنحن نسمح لهم بذلك، وهم يمكّنوننا من ذلك بما يلزم".

السيارات الكهربائية في السعودية

من المقرر أن تدشّن المملكة، خلال المدة المقبلة، مصنع سيارات "سير" الذي سيعادل حجمه ضعف مصنع "لوسيد"، بالإضافة إلى وجود شركات عالمية أخرى تتفاوض مع السعودية لمباشرة أعمالها في المملكة.

وأبرمت شركة سير، أول علامة تجارية سعودية لصناعة سيارات الكهرباء في المملكة، مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اتفاقية لشراء الشركة أرضًا بقيمة 359 مليون ريال (95.51 مليون دولار) في المدينة، بمساحة تزيد عن مليون متر مربع في الوادي الصناعي، بالقرب من ميناء الملك عبدالله.

وتنفّذ شركة سير مشروعًا مشتركًا بين صندوق الاستثمارات السعودي وشركة "فوكسكون" لتصنيع مجموعة متنوعة من سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي ذات التقنيات المتطورة، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج الفعلي خلال عام 2025 في منشأة سير بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق