رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطأخبار منوعةعاجلكهرباءمنوعاتنفط

وصول الدفعة الخامسة من منحة الوقود السعودية إلى اليمن

مخصصة لحل أزمة الكهرباء في عدن

ياسر نصر

استقبل اليمن الدفعة الخامسة من منحة الوقود السعودية، المخصصة لحل أزمة الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وأقيم في ميناء الزيت في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم الأربعاء، حفل استقبال الدفعة الخامسة من منحة المشتقات النفطية المقدمة من المملكة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، لتشغيل محطات الكهرباء.

الدفعة الخامسة

كانت باخرة تحمل 60 ألف طن من الديزل قد وصلت إلى العاصمة عدن، أمس الثلاثاء، ضمن منحة الوقود السعودية المخصصة لتشغيل 80 محطة كهرباء في اليمن.

منحة الوقود السعودية
جانب من حفل استقبال الدفعة الخامسة من منحة الوقود السعودية

ومن المقرر استكمال وصول الدفعة الخامسة في وقت لاحق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بتوريد نحو 30 ألف طن من المازوت، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

من جانبه، قال وزير الكهرباء والطاقة اليمني، أنور كلشات، إن إجمالي كميات الوقود التي وصلت من منحة الوقود السعودية بلغ 334 ألف طن موزعة على 5 دفعات، بينما بلغ إجمالي كميات وقود المازوت 173 ألف طن.

وأضاف في تغريدة عبر صفحته بموقع تويتر، اليوم الأربعاء: "كان لهذا الدعم السخي في قطاع الكهرباء الدور الأساسي لاستقرار التوليد في 80 محطة في مختلف المحافظات".

وبلغت نسبة الكميات الواردة من الديزل نحو 37% من الكمية المحددة باتفاقية المنحة النفطية البالغة 909 آلاف و591 طنًا، فيما تبلغ نسبة المازوت 50% من الكمية المحددة بالاتفاقية البالغة 351 ألفًا و304 أطنان.

في مارس/آذار الماضي أعلنت السعودية تقديم منحة مشتقات نفطية لليمن تبلغ 351 ألفًا و304 أطنان من المازوت، و909 آلاف و591 طنًا من الديزل بقيمة 422 مليون دولار، لتشغيل أكثر من 80 محطة كهرباء في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

منحة الوقود السعودية
جانب من حفل استقبال الدفعة الخامسة من منحة الوقود السعودية

محطات الكهرباء اليمنية

من جانبها، باشرت الجهات المختصة، عملية فحص شحنة الديزل ومعاينتها، لتأكيد مدى مطابقتها للمواصفات المعتمدة، ليُضَح بعد ذلك الوقود إلى الخزانات المخصصة للمنحة النفطية في شركة مصافي عدن، تمهيدًا لقيام اللجان المسؤولة عن إدارة وتوزيع الوقود والرقابة عليه بعملية توزيع الوقود وفقًا للإجراءات المعتمدة لمحطات الكهرباء في محافظة عدن وبقية المحافظات المستفيدة من وقود المنحة بحسب الكميات المعتمدة لها.

وتُسَيَّر منحة الوقوك السعودية، من قبل لجنة إشراف ومراقبة لتنفيذ آلية الحوكمة شكلت من 9 جهات حكومية، وعضوية البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وطرف دولي مفتشًا محايدًا.

وتُسهم المنحة في دعم الموازنة، وتخفيف الأعباء عن الميزانية، ودعم قطاع الطاقة، وتوفير الكهرباء والمشتقات النفطية، وتمويل المشروعات الحيوية، وتوفير الخدمات الأساسية، ودعم الاقتصاد، والدفع بعجلة التنمية، واستقرار العملة، ودعم بند رواتب الموظفين، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين اليمنيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق