التقاريرأخبار السياراتالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسيارات

دشنته لوسيد.. 5 معلومات عن أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية (صور)

يشكّل تدشين شركة لوسيد أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية خطوة على طريق تحقيق أهداف المملكة ورؤيتها، أن يكون ما لا يقل عن 30% من السيارات كهربائية بحلول عام 2030.

واحتفت شركة صناعة السيارات الكهربائية، التي يملك صندوق الاستثمارات السعودي 60% منها، أمس الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول (2023)، بافتتاح مصنعها الذي حمل اسم "إيه إم بي 2" (AMP-2) في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وقالت لوسيد -وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إنها تلقت دعمًا كبيرًا من وزارة الاستثمار السعودية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

من مراسم تدشين لوسيد أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية
من داخل أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية

أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية

تخطط لوسيد للقيام بدور جوهري في تسريع تحقيق الهدف الإستراتيجي بتنويع اقتصاد المملكة، من خلال أعمالها في تطوير السيارات الكهربائية، بما يدعم تحقيق هدف مبادرة السعودية الخضراء.

في التقرير التالي تستعرض منصة الطاقة المتخصصة أبرز المعلومات عن أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية:

  • تُعدّ منشأة التصنيع المتطورة (AMP-2) ثاني مصنع للمجموعة والأول لها على المستوى الدولي.
  • يستهدف المصنع إنتاج سيارات لوسيد الكهربائية وغير المسبوقة، لطرحها في السوق السعودية والتصدير إلى الأسواق الأخرى.
  • ستعمل المنشأة في المرحلة الأولى على تجميع 5 آلاف سيارة من طراز آير سنويًا.
  • في المرحلة الثانية، يتوقع لمنشأة التصنيع، بما فيها منشأة التجميع، أن تكون قادرة على إنتاج 155 ألف سيارة كهربائية سنويًا.
  • يُسهم المصنع في توفير مئات فرص العمل الجديدة للكفاءات السعودية ودعم نمو سلسلة توريد السيارات في المملكة.
من مراسم تدشين لوسيد أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية
من مراسم افتتاح أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية

السيارات الكهربائية في السعودية

كشف وزير الاستثمار خالد الفالح، خلال مشاركته في افتتاح أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية، عن أن المملكة ستدشن خلال المدة المقبلة مصنع سيارات "سير" الذي سيعادل حجمه ضعف مصنع "لوسيد"، بالإضافة إلى وجود شركات عالمية أخرى تتفاوض مع السعودية لمباشرة أعمالها في المملكة.

وبيّن الفالح أن مصنع شركة لوسيد الذي اُفتتح، أمس الأربعاء، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، سيعمل على إنتاج سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية بنسبة 100%، قادرة على السير لمسافة 800 كيلو دون شحن، مع شحن سريع للسيارات.

وأشار إلى أن المملكة كانت تستورد السيارات منذ 100 سنة ماضية، وتُعد من أكبر الأسواق في استيراد السيارات، وكانت المصانع من شرق وغرب وشمال وجنوب العالم تستفيد من التصدير إلى السعودية، واليوم سيتحول هذا التوجه إلى العكس.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي، المدير التنفيذي للتكنولوجيا في شركة لوسيد، بيتر رولينسون: "يسرنا تحقيق الإنجاز التاريخي بافتتاح أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية، التي ستنتج سياراتنا الكهربائية الحائزة على جوائز وتدعم مساعي المملكة في بناء اقتصاد أكثر استدامة وتنوعًا".

وبدأت منشأة AMP-2 بعملية تجميع الأجزاء المفككة للسيارات، ومن المتوقع أن تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 5 آلاف سيارة، وتتمثّل المرحلة الأولية لأعمال المنشأة في إعادة تجميع مكونات سيارات لوسيد آير المصنّعة مسبقًا في منشأة التصنيع إيه إم بي 1 (AMP-1) التابعة للشركة في مدينة كازا غراندي بولاية أريزونا الأميركية.

وتسعى لوسيد لتحويل مصنعها في السعودية إلى منشأة تصنيع كاملة بعد 2025، مع تحقيق قدرة إنتاج إضافية بواقع 150 ألف سيارة سنويًا.

من مراسم تدشين لوسيد أول مصنع سيارات كهربائية في السعودية
من داخل أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية

من جهته، قال نائب الرئيس، المدير الإداري لشركة لوسيد في الشرق الأوسط، فيصل سلطان: "كان من دواعي سرورنا أن نطرح سيارتنا الكهربائية الأولى والأكثر تطورًا لوسيد آير في المملكة في وقت سابق من هذا العام، ويشكّل افتتاح المصنع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بداية عمليات الإنتاج لتجميع هذه السيارة العالمية في المملكة".

وأضاف: "تتيح لنا هذه المنشأة، إلى جانب منشأتنا الحالية في أريزونا، تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع الحكومة السعودية لشراء ما يصل إلى 100 ألف سيارة على مدى 10 سنوات، مع التزام مبدئي بشراء 50 ألف سيارة وإمكان شراء ما يصل إلى 50 ألف أخرى خلال المدة نفسها".

وأشار فيصل سلطان إلى أن المصنع الجديد أنتج نحو 50 سيارة هذا الأسبوع، وسُلمت 7 سيارات بالفعل، موضحًا أن إنتاج العام الجاري سيكون بالمئات على أن يتصاعف للآلاف في العام المقبل.

لوسيد آير
سيارة آير الكهربائية - أرشيفية
سيارة لوسيد آير - أرشيفية
سيارة آير الكهربائية - أرشيفية
سيارة لوسيد آير - أرشيفية
سيارة آير الكهربائية - أرشيفية
سيارة لوسيد آير - أرشيفية
سيارة لوسيد آير - أرشيفية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق